المحتوى الرئيسى

انتهاء أزمة تسلّم الأرز المحلي.. وطرح «الهندي» على البطاقات بـ5 جنيهات

04/17 19:36

قالت مصادر مطلعة بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن أزمة تأخر تسلّم الأرز من المضارب بسبب تكدس مخازن الهيئة العامة للسلع التموينية بالأرز الهندى، انتهت، موضحة أن الهيئة تسلمت 30 ألف طن من موردى المضارب الذين تعاقدت معهم على توريد 75 ألف طن، خلال 4 شهور، بدأت فى منتصف مارس الماضى.

وأضافت المصادر لـ«الدستور» أن الوزارة تسلمت الأرز من أصحاب المضارب بسعر 6 آلاف و300 جنيه للطن، ليتم طرحه فى المجمعات الاستهلاكية ومنافذ جمعيتى ولدى بقالى التموين، مشيرًا إلى أن عدد الشركات ومضارب الأرز المتعاقدة مع وزارة التموين ارتفع من 70 إلى 85 شركة خلال الفترة الماضية، وردت للوزارة بحد أدنى 200 طن.

وعن الأرز الهندى المكدس فى المخازن، قالت المصادر إن الوزارة قررت طرحه على البطاقات التموينية اختياريًا، بواقع كيلوجرام للفرد، وبسعر 5 جنيهات.

وأشارت إلى أنه يتم حاليًا توزيع 30 ألف طن أرز محلى، على منافذ شركات المجمعات الاستهلاكية الثلاثة، وشركتى الجملة العامة والمصرية، بسعر ٦ جنيهات ونصف الجنيه.

من جهته، قال بلال سعيد، عضو مجلس إدارة شعبة الأرز فى غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، إن عددًا من تجار وشركات الأرز، البالغة نحو 3 آلاف مضرب وشركة، رفعوا أسعار الأرز فى الأسواق المحلية لأكثر من 7 جنيهات و8 جنيهات، ما ينعكس سلبًا على المضارب المتعاقدة مع الهيئة العامة للسلع التموينية، ويكبدها خسائر كبيرة لا تستطيع تحملها.

وطالب «سعيد» مباحث التموين بشن حملاتها على هذه المضارب، لأنها ستخلق سوقًا موازية للأرز من خلال ممارساتها الاحتكارية، وهو ما يؤثر فى المستهلك ويؤدى إلى انفلات الأسواق.

وأضاف أن وزارة التموين والتجارة الداخلية قررت خفض أسعار الأرز الهندى إلى ٥ جنيهات ونصف الجنيه بعد تراجع معدلات السحب، واستمرار حالة الركود التى طالت نحو ٢٠ ألف طن، مطالبًا بخفض السعر إلى 3 جنيهات ونصف الجنيه وتخصيصه لمصانع النشا بدلًا من تعرضه للتلف.

وأكدت شركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية تسلّم ٧٠ طن أرز محلي لتوزيعها على البطاقات الذكية بسعر ٦ جنيهات ونصف الجنيه وتخصيص كيلوجرام لكل مواطن.

كثفت مديرية أمن الوادي الجديد، اليوم الإثنين، تواجدها الأمني بالحدائق والمتنزهات العامة والمناطق السياحية والأثرية والأندية لتامين احتفالات المواطنين بأعياد الربيع . قال مساعد وزير الداخلية لأمن ...

نجحت مباحث التموين بالإسماعيلية،فى ضبط محل يبيع فسيخ غير صالحة للاستخدام الادمي. تلقى مدير أمن الإسماعيلية، اخطاراً يفيد ضبط "م.ح . ه" صاحب محل أسماك وفسيخ بدائرة قسم أول بحيازته كمية من الفسيخ ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل