المحتوى الرئيسى

فرانس برس: أردوغان وقع بين خيار المواجهة أو التهدئة في بلد منقسم

04/17 18:37

بعد فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفارق ضعيف في استفتاء لتوسيع صلاحياته بات عليه السعي إلى المصالحة في بلده المنقسم، لكن خياره النهائي بين التهدئة والمواجهة لم يتضح حتى الساعة.

ورغم أمل أردوغان في إحراز تأييد واسع لم يجمع معسكر "نعم" أكثر من 51.41% من الأصوات الأحد بحسب النتائج المؤقتة فيما فاز معسكر "لا" في كبرى مدن البلاد الثلاث اسطنبول وأنقرة وأزمير.

وتبنى أردوغان أثناء الحملة خطابا شرسا ضد معارضي التعديلات الدستورية المطروحة واعتبرهم تكرارا موازين "للارهابيين"، وكذلك ضد اوروبا مع تنديد الرئيس التركي "بممارسات نازية" بعد الغاء تجمعات داعمة له في بلدان اوروبية بقرار محلي.

واعتبر فادي حاكورة من مركز البحوث "تشاثام هاوس" في لندن أن أردوغان لن يغير أسلوبه بعد الاستفتاء.

وقال "لا أعتقد أن اردوغان سيبتعد عن المقاربة الهجومية التي تبناها حتى الآن"، بل إنه قد "يعزز خطه المتشدد جدا وأسلوبه السياسي الرافض للتنازلات".

من جهته، اعتبر رئيس تحرير "حرييت ديلي نيوز" الناطقة بالانجليزية مراد يتكين أن "أردوغان سياسي يملك تجربة كافية ليدرك أن هذا الفوز الضعيف لن يتيح له التصرف بالحرية التي يجيزها هامش أوسع".

- حملة غير متكافئة -

في خطاب مساء الأحد تحدث الرئيس التركي عن إمكانية تنظيم استفتاء جديد حول معاودة العمل بعقوبة الإعدام، ما يشكل خطا أحمر بالنسبة للاتحاد الأوروبي بالنسبة لانضمام تركيا.

وقال يتكين "لم تكن هذه الرسالة المناسبة لا للاتحاد الأوروبي ولا لجذب المستثمرين الأجانب".

واعتبر إيكان أردمير، من مؤسسة الدفاع عن الديموقراطية في واشنطن، أن أردوغان قد يحرز فوزا كبيرا في استفتاء على عقوبة الإعدام يسمح بإعادة اعتباره بعد فوزه الضعيف في استفتاء الأحد.

وتحدث أكبر حزبين معارضين في تركيا حزب الشعب الجمهوري، اجتماعي ديموقراطي وحزب الشعوب الديموقراطي، متعاطف مع الاكراد، عن عمليات تلاعب خلال الاستفتاء وأكدا أنهما سيطعنان في نتيجته.

وقال الباحث في تشاثام هاوس "إنها المرة الأولى على ما أذكر التي يجري فيها التدقيق إلى هذا الحد في شرعية استحقاق وإنصاف عملية في تركيا".

وأضاف أن "أردوغان لطالما تباهى بأن دعم الأتراك له حقيقي".

ويتخذ ضآلة الفارق في الفوز أهمية أكبر نظرا إلى هيمنة حملة "نعم" في الميدان ووسائل الاعلام.

واعتبر أردمير أن هذه الحملة هي "الأقل تكافؤا في تاريخ تركيا".

وأضاف أن نجاح معسكر "لا" في تعبئة الناخبين وسط هذه الظروف دليل على ان "المحسوبيات والمحاباة والقمع ووضع اليد على الإعلام لا تنفع".

تتعلق إحدى التساؤلات الاساسية في هذا الاستفتاء برد فعل الأوساط الاقتصادية، فقبل التصويت سادت فكرة مفادها أن فوز معسكر التأييد سيلقى استقبالا افضل في الاسواق على المدى القصير نظرا إلى تضمن خيار الرفض نقاط غموض كثيرة، وسيفسح المجال لانتخابات مبكرة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل