المحتوى الرئيسى

سارة حمدي تكتب: بعيدًا عن أرطغرل وقيامته | ساسة بوست

04/17 15:18

منذ 5 دقائق، 17 أبريل,2017

دَعْنا من أرطغرل وقيامته وانظر إلى ما أظهره هذا المسلسل من تغيرات طرأت على مجتمعنا وأَخُصُّ الملتزم أو المتدين منه -على أشهر توصيف – تحديدًا، هؤلاء الذين كان لهم سَمْتُهم الذي يميزهم عن غيرهم، تعرفهم بسيماهم.

كانت سيماهم في هيئتهم وسلوكهم وملبسهم أيضًا، كانوا يحرصون أن يكونوا في كل أحوالهم دعاة إلى الله بأقوالهم وأفعالهم في جَدِّهم وهَزْلِهم ولَهْوِهم المباح.

كانوا يعلمون أنهم بذلك وضعوا أنفسهم تحت المجهر، يقتدي بهم البعض ويتربص بهم البعض الآخر، فكانوا يَدَعُون ما يُرِيبُهم إلى ما لا يُرِيبُهم، ويحْذَرُون من الوقوع في صور مرفوض أن يقعوا فيها بوصفهم دعاة حتى لا تُنسب إلى الإسلام أو إلى الدعوة والدعاة.

ويبدو أنهم بغير فهم قد قَوْلَبُوا أنفسهم في قالب الالتزام والتدين، قالب ذو قلب أجوف غير واعٍ – إلا من رحم ربي – هكذا قيل لهم عن سَمْت الالتزام ففعلوا.

كلفوا أنفسهم فوق ما يطيقون، فضاق عليهم قالبهم وصار لا يسعهم، وأصبحوا يسعون إلى الخروج منه إلى ما هو أوسع، لِيُباح لهم ما كانوا يحرِّمونه على غيرهم في سابق عهدهم، ويُتاح لهم أن يفعلوا ما كانوا يعيبونه ويستنكرونه من غيرهم، فيواكبون بذلك عالمهم ويذوبون فيه غير محافظين على سَمْتِهم غير مبالين بما قد يترتب على ذلك من تنازلات وتغيير للثوابت.

هؤلاء الذين كانوا دعاةً في المساجد والأسواق وفي المواصلات وأماكن العمل، أصبحت لا تراهم إلا على الفيسبوك، وكما يُحْدِثُون جعجعةً مع كل جديد يحدث في واقعنا، ملؤوا عالمه الافتراضي الأزرق ضجيجًا بالحديث عن أرطغرل، مما جعل الكثير يحرصون على مشاهدة المسلسل ظَنًّا منهم أنه عمل تاريخي إسلامي ويُقَيِمُونه وينتقدونه على هذا الأساس.

هؤلاء الذين كانوا يدعون الناس إلى مدارسة كتاب الله وسنة رسوله وسير الخلفاء الراشدين والصحابة وعظماء المسلمين والتأسي بهم، أصبحوا يدعون الناس إلى مدارسة مسلسل «قيامة أرطغرل» والتعلم منه، فتجد منشوراتهم على الفيسبوك دروسًا مستفادة من هذا المسلسل، فيقولون: «تعَلَّمْتُ من أرطغرل» بدلًا من أن يقولوا: «تعَلَّمْتُ من عُمَر» مثلًا!

هؤلاء الذين كانوا يتساءلون أين عُمَر وصلاح الدِّين، ويتمنُّون لو كان أيُّهما بينهم ليُعِيد أمجاد الأمة الغرقى، أصبحوا يتساءلون أين أرطغرل هذا الزمان ليُنْقِذنا ونحن الغَرِيقون، وفي كلتا الحالتين يتوقف دورهم عند التساؤل والتمنِّي، فلا يعملون ما يجعل عُمَر أو صلاح الدِّين أو حتى أرطغرل يخرج من بينهم، هم ينتظرون أن يرسله الله إليهم من السماء!

هؤلاء الذين كانوا يحْذَرُون من أن يقعوا في محظور لئلا يقتدي أحد بهم أو ينسبه أحد إلى الإسلام، لم يحذروا وهم يدعون الناس إلى مشاهدة مسلسل أن ينسب هذا العمل إلى الإسلام! فمهما كان المسلسل محافظًا وقَيِّمًا لا يجب أن يدعي الدعاة إليه كما يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف، فيعطونه أكبر من حجمه وأكثر مما يستحق، ويَظُّن ظانٌّ أنه قد يَأخذ منه دينًا أو تاريخًا.

هؤلاء الذين كانوا يقولون إن الاختلاف في الرأي لا يُفْسِد للوُدِّ قضية، وأن الاختلاف سنَّة الحياة، وأنَّه لابد من قبول الآخر، وأنَّه اختلاف لا خلاف، لم يقبلوا آراء المختلفين معهم على هذا المسلسل، وأفسد اختلافهم عليه وُدَّهم!

هؤلاء الذين كانوا يعلموننا أن كسب القلوب أولى من كسب المواقف، لم تتسع صدورهم لمناقشة الناقدين لهذا المسلسل، وهم أحرص ما يكونون على كسب موقف لصالح أرطغرل، أبعد ما يكونون عن كسب قلوب ناقديه!

هؤلاء الذين كانوا يبغضون التعصب ويقولون: «دعوها فإنَّها منتنة» ويحذِّرون من التعصب للأشخاص ويحرصون أن تكون غضبتهم لله، أصبحوا يتعصبون لأرطغرل ولا يقبلون عليه كلمة.

هؤلاء الذين كانوا يعيبون على الناس وضع صورة ممثل شخصية «مهند» صورًا شخصية لحساباتهم على الفيسبوك، وكانوا يستنكرون ذلك من الإناث خاصةً ويرون ذلك منافيًا لحيائهنَّ، لم تستحي إناثهم من وضع صورة ممثل شخصية «أرطغرل» في حساباتهنَّ، فإذا سُئِلَتْ إحداهنَّ عن ذلك قالت: «إنَّه أرطغرل فاتح إسلامي» وكأنَّ ذلك يبرر لها ما لا يبرره لغيرها!

بعيدًا عن أرطغرل وقيامته، هناك من كان همُّهم الإصلاح أيام الرخاء، فلما اشتدت فرَّطوا وعلَّقوا فشلهم في التغيير على شماعة

«غياب أرطغرل» وقد كانوا يعلقونه قبل ذلك على «غياب عُمَر».

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل