المحتوى الرئيسى

السلطة الفلسطينية تحذر من تداعيات إضراب الأسرى

04/17 14:50

حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الإثنين من تداعيات بدء مئات الأسرى لدى إسرائيل إضراباً مفتوحاً عن الطعام للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية.

ودعا عباس، في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، إلى سرعة التدخل لإنقاذ حياة الأسرى في ظل شروعهم بإضراب مفتوح عن الطعام احتجاجاً على ظروفهم الإنسانية في سجون إسرائيل.

وحذر عباس من "تفاقم الأوضاع في ظل تعنت الحكومة الإسرائيلية ورفضها الاستجابة للمطالب الإنسانية العادلة للأسرى، وفقاً لما نصت عليه الاتفاقات والمواثيق الدولية ولا سيما اتفاقية جنيف الرابعة".

وأكد على "استمرار الجهود لضمان الإفراج عن الأسرى الأبطال ووقف معاناتهم، باعتبارها القضية المركزية الحاضرة بشكل دائم للشعب الفلسطيني وقيادته".

وبدأ مئات الأسرى الفلسطينيين لدى إسرائيل إضراباً مفتوحاً عن الطعام، وفق ما أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير الفلسطينية.

وقال رئيس الهيئة عيسى قراقع، في بيان صحافي إن أكثر من 1300 أسير يشاركون في الإضراب وإن العدد مرشح للزيادة خلال الأيام المقبلة، وذكر أن إضراب الأسرى يأتي ضد "سياسة الإهمال الطبي، وانتهاكات مصلحة السجون الإسرائيلية بحقهم والاعتقال الإداري والمحاكم الجائرة ومنع الزيارات".

وقد المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والدولية والدول الأطراف المتعاقدة على اتفاقيات جنيف إلى إطلاق عملية المساءلة والمحاسبة الدولية لإسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال على انتهاكاتها لحقوق الشعب الفلسطيني وفي مقدمته الأسرى.

وكما وجه الدعوة إلى المحكمة الجنائية الدولية للتسريع في إنهاء مرحلة الدراسة الأولية، والبدء الفوري بالتحقيق بجرائم الحرب الإسرائيلية، وفقاً لوكالة "وفا" الفلسطينية.

وجاء إعلان بدء الإضراب الجماعي للأسرى بالتزامن مع إحياء يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف 17 أبريل (نيسان) من كل عام.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل