المحتوى الرئيسى

إكتشاف ثوري حديث.. بلاستيك ناقل للتيار الكهربائي

04/17 11:50

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة (مرصد المستقبل)

لم يُسمع عن المواد البلاستيكية الناقلة للتيار الكهربائي تقريبًا قبل بداية القرن الحالي، فهي كانت تستخدم فقط كعازل لحماية الكهربائيين من الصدمات الكهربائية على الأقل حتى العام 1974، عندما لاحظ أحد العلماء أن نوعًا من البلاستيك ينقل التيار الكهربائي.

اقرأ أيضا: تطبيق جديد سيزيد من إمكانيات ماسح البصمات في الهواتف الذكية

يشرح هانك غرين من برنامج سايشو ولادة المواد البلاستيكية الناقلة للتيار الكهربائي، والنتائج العلمية لاكتشاف نوع جديد من البلاستيك.

ويوضح الخواص المحددة للبلاستيك التي تجعله ناقلًا للتيار الكهربائي، إلى جانب الحديث عن طرائق أخرى تستخدم اليوم لنقل التيار الكهربائي.

امتدت هذه التطورات إلى التقنيات الموجهة للمستهلكين على شكل نوع من البلاستيك الناقل للتيار الكهربائي يدعى بيدوت، فهو يحمي الأجهزة الالكترونية من الكهرباء الساكنة من خلال تشتيت الشحنة الكهربائية. وأنتج العلماء عن طريق هذه الأساليب الابتكارات اللازمة لطباعة الإلكترونيات عبر الطابعات النافثة للحبر، وتستخدمه الشركات لتحويل ألواح الطاقة الشمسية السيليكونية الثقيلة والمكلفة إلى خيارات أقل وزنًا وتكلفة.

وتكمن مشكلة استخدام البلاستيك في الألواح الشمسية في أنها لا تقدّم فعالية تضاهي تلك المصنعة من السيليكون حتى الآن. ويتوقع العلماء أننا سنرى يومًا خلايا شمسية مطبوعة على كل شيء تقريبًا، وسيغير البلاستيك الناقل للكهرباء نظرتنا إلى أجهزتنا الإلكترونية وطريقة عملها.

 علماء: درجات الحرارة في القطب الشمالي ارتفعت إلى ما يقارب نقطة الذوبان

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل