المحتوى الرئيسى

غرفة القاهرة: 60% ارتفاعا في أسعار فوانيس رمضان المحلية

04/17 12:34

قال بركات صفا، رئيس شعبة اللعب في غرفة القاهرة التجارية، اليوم الإثنين، إن أسعار فوانيس رمضان المصنعة محليا، ارتفعت بنسبة 60% خلال العام المالي مقارنة بالعام الماضي، بسبب ارتفاع تكلفة مستلزمات الإنتاج (البلاستيك الخام، الصاج، اللمبات، الأسلاك).

وأضاف صفا في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الفوانيس المحلية تستحوذ على حوالي 80% من السوق حاليا بعد منع استيراد الفوانيس المستوردة في 2015.

وكان وزير التجارة والصناعة السابق منير فخري عبدالنور، قرر في أبريل من العام 2015، وقف استيراد فانوس رمضان من كافة دول العالم، والاعتماد على الصناعة المحلية.

وقال صفا إن منع الاستيراد دفع المنتجين إلى تطوير الصناعة المحلية بدلا من الاعتماد على الشكل التقليدي (الصاج الثقيل) والذي قل الطلب عليه وارتفعت أسعاره لتتراوح من 50 إلى 500 جنيه حسب الحجم.

وأشار إلى أن الاقبال على شراء الفوانيس مازال ضعيفا منذ بدء طرحها الشهر الحالي، آملا أن يشهد السوق تعافيا وزيادة فى الإقبال، بعد انتهاء موسم شم النسيم وقرب شهر رمضان الذي سيبدأ في نهاية مايو المقبل.

وقال صفا إن أسعار الفوانيس تختلف بحسب نوعها، فهناك الفوانيس البلاستيكية الملونة الخفيفة، ويتراوح سعرها بين 27 جنيها إلى 55 جنيها فى الجملة، والفوانيس الخشب، من 19 إلى 150 جنيها باختلاف أحجامها، والفوانيس الخرز التي يتم صناعتها بالكريستال أو الخرز أو الأحجار الكريمة والفيروز ذات القيمة العالية ويتراوح سعرها من 45 إلى 140 جنيها حسب حجمها.

أما فوانيس الخيامية المصنوعة من الأقمشة فتتراوح أسعارها من 20 إلى 100 جنيه، بحسب صفا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل