المحتوى الرئيسى

تعرف على وثيقة تأمين الجنازة

04/17 10:56

بعد ارتفاع تكاليف الموت، بدأ البعض يبحث عن كيفية تدبير مصاريف الدفن والجنازة حتى لايرهق كاهل أولاده وأقاربه بعد الذهاب لمثواه الأخير، خاصة إذ كان من ذوى الدخول المحدودة وغير قادر على ترك مبلغ مالى يغطى تكاليف الوفاة، لذا يجب معرفة كيف يتم عمل وثيقة تأمين مصاريف الوفاة وكيفية إصدارها؟

يجيبك على بشندى، مدير عام الشئون الفنية بشركة المجموعة العربية المصرية للتأمين «سابقا» بقوله إن هناك عددا من شركات التأمين بدأت توفر وثيقة منفردة وليس تابعة لوثيقة تأمين الحوادث الشخصية، بهدف تأمين مصاريف الجنازة والدفن واستخراج شهادة وفاة المؤمن عليه.

وأشار إلى أن وثيقة تأمين الجنازة بسيطة جدا وذات قسط صغير يتراوح من 100إلى 200 جنيه حسب المزايا الممنوحة بها، ويدفع مرة واحدة فى السنة وتكون التغطية خلال عام واحد فقط، وتوفر مبلغ لايقل عن 15 ألف جنيه تصرف عند الوفاة وتعد جاذبة لشريحة محدودى الدخل.

وتابع أن العميل يقوم بالتوجه إلى شركة التأمين التى اختارها لتقديم طلب تأمين إصدار وثيقة تأمين مصاريف الوفاة، ويتم تعريفه من إدارة الإنتاج بالمزايا والبرامج المتاحة، والقسط الممكن دفعه وما إذا كان برنامج له وحده أم للأسرة ككل.

وأوضح أن الوثيقة تتعهد بتوفير جميع مصروفات الدفن والجنازة، وتتحمل تكلفة نقل المتوفى المؤمن عليه إلى موقع الدفن، وتكاليف العاملين على دفنه وقاعة العزاء وإقامة مراسم الجنازة شاملة إقامة الشعائر الدينية أو التراتيل والمشروبات المقدمة للمعزين فقط.

وقال إن هذه الوثيقة فى بعض الشركات تابعة للطبى وأحيانا للحوادث، وفى شركات أخرى مستقلة، وارتفع عليها الطلب خاصة التابعة للطبى، والحوادث لتلبيتها احتياجات العملاء بعد زيادة الحوادث، وفقدان العائل فى الفترة الأخيرة لكونها تغطى حالات الوفاة والعجز الكلى والجزئى، علاوة على تغطية مصاريف الدفن والجنازة ونشر النعى بالصحف.

وأكد «بشندى»أن شركة التأمين لابد أن تقوم بتوعية العميل بما يمكن أن يقوم به ذويه، حينما توافيه المنية بحادث على سبيل المثال، وإحضار صورة البطاقة ونموذج إخطار من إدارة التعويضات وتقرير الطب الشرعى فى حالة وفاته بحادث غير طبيعى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل