المحتوى الرئيسى

شينزو آبي يبحث عن دور روسي في ملف كوريا الشمالية

04/17 09:47

أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أمام برلمان بلاده أنه سيبحث المشكلة الكورية الشمالية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته المقررة إلى موسكو نهاية الشهر الجاري.

مناورات أمريكية في اليابان تحسبا لهجوم بيونغ يانغ

وقال آبي في هذا الصدد: "اعتزم أثناء الاجتماع المخطط له في نهاية أبريل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إجراء تبادل صريح لوجهات النظر بما في ذلك بشأن مشكلة كوريا الشمالية"، مضيفا أنه "سيطلب من روسيا أن تلعب دورا بناء".

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت في وقت سابق أن زيارة رئيس الوزراء الياباني ستجري في الثلث الأخير من الشهر الجاري، وأفادت وسائل الإعلام اليابانية أن شينزو آبي سيزور روسيا يومي 27 – 28 أبريل/نيسان.

وينتظر أن تتطرق المباحثات خلال هذه الزيارة إلى تطور العلاقات الثنائية، ومسألة الأنشطة الاقتصادية المشتركة في جزر الكوريل الجنوبية، بالإضافة إلى بحث قضايا دولية من بينها الأزمة السورية، بحسب تصريح أدلى به إيسيخودا سوغا، الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني في 13 أبريل/نيسان الجاري.

نائب ترامب: صبرنا "الاستراتيجي" على كوريا الشمالية نفد

من جهة أخرى، دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أمس إلى تسوية دبلوماسية للوضع حول تجربة كوريا الشمالية الصاروخية، لافتا إلى أنه على الرغم من أن بيونغ يانغ على الملأ "تستعرض قوتها العسكرية، فمن المهم حماية السلام عبر الجهود الدبلوماسية".

وكانت كوريا الجنوبية وحلفاؤها قد رصدوا في كوريا الشمالية أمس تجربة إطلاق فاشلة لصاروخ يعتقد أنه بالستي، فيما صرّح مؤخرا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في محاولة لردع البرنامج الصاروخي والنووي لبيونغ يانغ بأن جميع الاحتمالات لحل مشكلة كوريا الشمالية واردة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل