المحتوى الرئيسى

تلوين البيض وأكل الفسيخ و''الخس''.. نجوم زمان يحتلفون بشم النسيم

04/17 13:38

يرتبط احتفال المصريين بالأعياد والمناسبات المختلفة، بصنوف الطعام، التي تعد طقسا لا يتنازل المصريون عن القيام به كل عام، ولكل مناسبة أنواع بعينها من المأكولات، مثل الاحتفال بـ"شم النسيم"، إذ تمتلئ المائدة بـ"الرنجة"، "الفسيخ"، "الملوحة"، بالإضافة إلى عادة تلوين البيض والتي يقبل عليها الأطفال والكبار، وهي العادات التي كان يحرص على القيام بها نجوم زمن الفن الجميل.

ونستعرض في السطور التالية، صور ترصد كيف كان يحتفل نجوم الفن بشم النسيم؟..

نشرت إحدى المجلات صورة ملونة للفنانة الشابة –آنذاك- زيزي البدراوي، وكانت تضع أمامها "الفسيخ، الخس، البيض الملون والبصل الأخضر"، وكُتب بجوار الصورة أن زيزي تشتاق لهذه الأكلة قبل شم النسيم بأسبوع، إلى جانب حبها لمنظر الحدائق في الربيع.

أقامت فرقة الريحاني وليمة ربيعية، التقطت صورتها إحدى المجلات الفنية، واجتمع لتناول الوليمة نجوم الفرقة، ومن بينهم الفنان سراج منير والفنانة زوزو شكيب.

ممسكة بالفسيخ اُلتقطت أكثر من صورة للفنانة سعاد مكاوي، من بينها واحدة وهي تتواجد داخل "المطبخ" وأمامها الطماطم والخس والليمون، لإعداد وجبة شم النسيم الشهيرة.

عشق الفنانة وداد حمدي للفسيخ، يطل من صورة التقطتها ممسكة بسمك "الفسيخ"، استعدادا لتنظيفه قبل تناوله.

أما الفنانة برلنتي عبدالحميد فحرصت على إعداد "الخس"، لوضعه على المائدة بجوار الفسيخ والرنجة.

قامت شويكار بالرسم على البيض وتلوينه، احتفالا بشم النسيم.

وحرصت الفنانة مريم فخر الدين على التقاط صورة مع ابنتها، وأمامهما سلة البيض الملون.

افترش الفنان محمود المليجي، الفنان محسن سرحان والراقصة كيتي الأرض، لتناول السمك والبصل الأخضر والبيض، احتفالا بشم النسيم.

أما الفنانة ماري منيب فقامت بصبغ البيض، بينما يقوم الفنان حسن فايق بتناوله.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل