المحتوى الرئيسى

كلام نهائى.. زيادة الدعم 30% - برلمانى

04/17 09:06

أكد الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، أن الموازنة العامة للدولة للعام المالى 2017/2018، لمخصصات دعم السلع التموينية سوف ترتفع بنسبة 30% عما هو عليه الآن، كذلك ستتضمن الموازنة الجديدة زيادات بنسب مرتفعة فى مخصصات قطاعى التعليم والصحة، جاء ذلك فى ختام فعاليات ورشة العمل الرابعة لمتلقى التخطيط الاستراتجى الذى نظمته وحدة المشروعات بالوزارة، لافتا إلى أن هذا الخفض بالعجز الكلى لن يمس مخصصات البرامج الاجتماعية بالموازنة التى على العكس ستشهد طفرة فى مخصصاتها المالية وسيتم زيادة مخصصات برنامجى تكافل وكرامة ومعاش الضمان بواقع 5 مليارات جنيه أى 50% من القيمة الحالية.

أمين سر لجنة الخطة بالبرلمان يكشف خطة الحكومة لتخفيض عجز الموازنة

قال عصام الفقى أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الحكومة تضع على رأس السياسة المالية لها، أولوية زيادة الملاءة المالية للاقتصاد القومى، من خلال تفادى التنبؤات غير الدقيقة، التى تسببت فى زيادة تكلفة الوقود على سبيل المثال وليس الحصر، مؤكدًا أن البرلمان فى الموازنة الجديدة حريص على عدم ارتكاب أى أخطاء لتحجيم عجز الموازنة، وزيادة الخدمات المقدمة للمواطنين بجودة عالية.

وأضاف أمين سر لجنة الخطة والموازنة، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الخطة التى يتبناها البرلمان بالتنسيق مع الحكومة، هى زياة لمعدلات نمو الاقتصاد أو معدلات نمو الإيرادات العامة والإنفاق العام أو عجز الموازنة العامة.

ولفت "الفقى"، إلى أن وزير المالية سبق وأكد لأعضاء اللجنة أنه سيسعى لخفض العجز الكلى للموازنة، بنسبة 9% من الناتج المحلى الإجمالى بموازنة العام المالى المقبل 2017/2018، إذ وصل فى السنوات القليلة الماضية إلى مستويات غير مقبولة وهى 133% من الناتج المحلى الإجمالى.

التضخم زاد 33%.. عزت المحلاوى: الحكومة لم تبلغنا بزيادة الدعم للسلع التموينية 30% وهل ستزيد العدد أم لا

قال عزت المحلاوى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن زيادة مخصصات الدعم فى الموازنة العامة للدولة هو أمر محمود لكن حتى الآن لم تقدم الحكومة خطتها فى ملف الدعم ولا ما هى سياستها لزادة مخصصات الدعم بنسبة 30% عن المبلغ الحالى، خاصة وأن التضخم السنوى وفقًا لبيانات الجهاز المركزى للإحصاء يبلغ 33%.

وطالب "المحلاوى"، فى تصريح لـ"برلمانى"، بضرورة أن توضح الحكومة رؤيتها قبل الحديث عن زيادة نسبة الدعم على أن تشرح فى خطتها هل ستقوم بزيادة عدد الأصناف المعروضة ضمن بطاقات التموين للسلع المدعمة من سلعتين (زجاجة زيت – كيلو سكر) لكل فرد، ليعود الأرز إلى البطاقات إجباريًا بدلًا من النظام الجديد لتحويله ضمن 20 سلعة إلى سلعًا اختيارية فيما عُرف إعلاميًا بنظام "شنطة التموين".

وأكد النائب البرلمانى، أنه ليس ضد زيادة الدعم لكنه ينتقد إتخاذ بعض القرارات الطيبة بصورة خاطئة فيدفع كلًا من المواطن محدود الدخل والحكومة الثمن، فالمواطن يسدد فرق الأسعار من مدخراته، بينما تظل الحكومة تبرر موقفها وتفوت إتخاذ قرارات مهمة بسبب عدم التنظيم ودراسة القرارات والهدف منها بشكل جيد.

نائب يعبر عن تخوفه من زيادة الدعم لتمويل المصروفات الإدارية والنقل وليس السلع

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل