المحتوى الرئيسى

رومينيغه يرشح ريال لبلوغ نصف نهائي الأبطال على حساب بايرن

04/17 14:29

اعتبر الرئيس التنفيذي لبايرن ميونيخ الألماني كارل-هاينز رومينيغه اليوم الإثنين أن ريال مدريد الإسباني مرشح لبلوغ نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على حساب ناديه، وذلك عشية مباراة الإياب التي تجري الثلاثاء ( 18 أبريل/ نيسان 2017) بين الفريقين. وكان النادي الملكي فاز ذهابا على مضيفه البافاري 2-1، ما صعب مهمة الأخير أمام حامل اللقب على ملعبه سانتياغو برنابيو.

الرئيس التنفيذي لبايرن ميونيخ الألماني كارل-هاينتس رومينيغه

وقال رومينيغه في تصريحات نقلها الموقع الالكتروني للنادي "لسنا متشائمين (...) بعد مباراة الذهاب، ريال هو المرشح الأكبر، الا أننا لم نخض بعد سوى نصف (مدة) ربع النهائي". وشدد على أن أي أمل للنادي البافاري في بلوغ نصف النهائي يتطلب منه الاعتماد على "نقطة قوته"، ألا وهي "الشخصية القوية للفريق (...) ورغبته (بالفوز) الخارجة عن المألوف".

من جهته قال قائد الفريق فيليب لام "سنذهب إلى هناك (مدريد) لمحاولة قلب النتيجة (...) لن يكون ذلك سهلا. نحن الدخلاء، لكن يمكننا أيضا الفوز في مدريد".

وتوجه بايرن صباح الاثنين إلى مدريد استعدادا للمباراة. وضمت تشكيلة الفريق المدافعين جيروم بواتنغ وماتس هوملز والمهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، والذين لم تتأكد مشاركتهم بشكل نهائي في مباراة الغد بسبب الاصابة.

وكان المدرب الايطالي كارلو أنشيلوتي أكد بعيد التعادل السلبي مع باير ليفركوزن في الدوري المحلي السبت، أن من بين الثلاثة، سيكون ليفاندوفسكي صاحب الحظ الأكبر في المشاركة الثلاثاء. وعاد الهداف البولندي الذي غاب عن الذهاب، للتدريب بشكل طبيعي الأحد، مؤكدا أنه "في حالة جيدة"، وأن "كل شيء على ما يرام".

وقال رومينيغه قبل سفر فريق نادي بايرن إلى إسبانيا الاثنين أن اللاعب "هوملز سيخضع لاختبار الليلة"، وتابع "أن الأمور سارت بشكل جيد بالنسبة له في تدريبات أمس، وكذلك بالنسبة لبواتينغ. (كما) عاد روبرت أيضا للتدريبات مع الفريق من جديد". 

م.س/ و.ب ( أ ف ب، د ب أ)

في الأول من أبريل/ نيسان 1998 وقبل انطلاق صافرة مقابلة الذهاب في نصف نهائي البطولة الأوروبية بين ريال مدريد وبروسيا دورتموند، تسلق مشجعون إسبان السياج وأسقطوه مع المرمى المثبت به. واستمر الوقت طويلا إلى حين استبدال المرمى. وانطلقت المباراة بعد تأخير دام 76 دقيقة، وانهزم دورتموند حينها باثنين لصفر.

في نصف نهائي نسخة 2012/2013 تحسن المستوى الكروي بالنسبة لبروسيا دورتموند، فتوالت الأهداف على ملعبة. وبأربعة أهداف هزم دورتموند "الملكيين" في مقابلة الذهاب في أبريل/ نيسان 2013. وفي كل مرة كان الهداف هو روبرت ليفاندوفسكي. وفي مقابلة الإياب انتصر ريال بهدفين لصفر، لكن دورتموند تأهل لمقابلة بايرن ميونيخ في النهائي.

مواجهات ساخنة جمعت بين بايرن والريال: في 2012 انتقل الفريقان في نصف النهائي إلى لعب ركلات الترجيح. وبعدما لم تدخل الكرة الشباك في خمس من بين الركلات الثماني الأولى، أحرز قائد فريق بايرن شفايشتايغر الركلة الحاسمة ليفوز البافاري 3-1 ويصعد إلى النهائي، الذي خسره بعد بضع أسابيع أمام تشيلسي بضربات الجزاء أيضا.

هزيمة مريرة سُجلت قبل اثني عشر عاما كذلك في النصف النهائي: البافاريون أرادوا بعد الهزيمة في المقابلة النهائية أمام مانشستير يونايتد في الموسم قبلها الظفر بالكأس. لكن ريال وضع حدا لهذه الأحلام بشخص نيكولا أنيلكا، الذي كان هدفه حاسما في مقابلة الإياب التي انتهت بهدفين لواحد لصالح الإسبان.

إلى جانب أنيلكا في مايو 2000 سُجل اسم ينس جرميس في قائمة الهدافين. لاعب الوسط أخطأ بتسديد هدف في مرمى فريقه. وبعد سنة نجده ينتقم: في نصف النهائي قابل بايرن الريال. وفي مقابلة الإياب سجل جرميس الهدف الحاسم في المقابلة التي انتهت بهدفين مقابل واحد. البافاريون يصلون إلى النهائي ويفوزون بالبطولة الأوروبية على حساب فالنسيا الإسباني.

مقابلة لا تُنسى جمعت بين بايرن وريال مدريد في عام 1987. كلاوس أوغنتالر يسجل هدفا في شباكه خطأ، ويغادر الملعب مبكرا بعد تلقيه البطاقة الحمراء. كما تطايرت أشياء أخرى، بينها قضيب حديدي ومطواة كادت أن تصيب حارس مرمى بايرن جان ماري بفاف. بايرن خسر المقابلة بصفر لواحد، لكنه تأهل بعد ذلك بفضل الفوز، الذي حققه في الذهاب بأربعة أهداف مقابل هدف واحد.

اللاعب غيرد مولر يحسم ميزان القوة في الكأس الأوروبية لصالح البافاريين. في 1976 سجل في مقابلة الإياب في نصف النهائي هدفي النصر. وكأنه يرد بذلك على ما وقع ضده في مباراة الذهاب التي انتهت بالتعادل 1-1، حيث اقتحم مشجع للريال الملعب ووجه لكمات له وللحكم أيضا.

الجميع كان يترقب صافرة الاستراحة في نهائي البطولة الأوروبية عام 2002 بين مدريد وليفركوزن. إلا أن زين الدين زيدان تلقى كرة في منطقة العمليات ليسددها في الشباك ويحرز هدف الانتصار. وحاول لاعبو ليفركوزن بعد الاستراحة تدارك الموقف لكن النتيجة انتهت 2-1 للريال. ليحل ليفركوزن ثانيا أوروبيا مثلما فعل في الدوري والكأس الألمانيين.

فريق مونشنغلادباخ مر تقريبا فقط بتجارب مريرة مع ريال. في مارس 1976 واجه غلادباخ الفريق الملكي في ربع نهائي الأندية أبطال الدوري. وبعد تعادل بهدفين لمثلهما في الذهاب بألمانيا، لعب حكم مقابلة الإياب، الهولندي ليو فان دير كروفت، دورا حاسما. حيث إنه لم يحتسب هدفين صحيحين لمونشنغلادباخ وانتهت المقابلة بالتعادل بهدف لمثله، ليخرج غلادباخ من السباق.

بوروسيا مونشنغلادباخ نجح في إحراز خمسة أهداف مقابل واحد في ذهاب ثمن النهائي بكأس الاتحاد الأوروبي 1985. لكن أمل المفاجئة اندثر بالنسبة إلى المدرب يوب هاينكس وفريقه في ملعب بيرنابيو، حيث سجل "الملكيون" أربعة أهداف لصفر وتأهلوا في آخر المطاف إلى النهائي.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل