المحتوى الرئيسى

حكاية «مخطوطات نجع حمادي»

04/16 23:07

أحد «الجمّالين» يكتشفها داخل «جرّة» فى الجبل.. وأمه تحرق بعضها فى الفرن

عالم مصريات إنجليزى يشتريها عبر صفقة من 9 وسطاء

«بباوى» شاهد العيان الباقى: قدمت خدمات كبيرة للخبير البريطانى.. ونادم لأن المخطوطات تحتوى على «هرطقات دينية»

مكتشف الكنز ينتقم من قاتل أبيه ويأكل قلبه فى حادث ثأر

فى مطلع السبعينيات توقف القطار القادم من القاهرة على محطة سكك حديد مدينة نجع حمادى شمال قنا، كان الركاب يعرفون وجهتهم، عدا ذلك الأجنبى الوسيم والفارع الطول، والذى دفع الأهالى للتجمهر حوله، ذهب الأجنبى وتحدث إلى صاحب سيارة أجرة باللغة الإنجليزية فلم يفهمه، ورغم ذلك استقل الشاب الذى بدا وكأنه مغامر السيارة، وكان السائق يتحدث معه بلغة الإشارة، فى تلك الأثناء كان مدرس اللغة الإنجليزية «حلمى صهيون» يترجل بالصدفة البحتة فى الشارع، وكان المدرسون عددهم قليلاً ومعروفين لكل الناس، استوقف سائق السيارة «حلمى صهيون» وطلب منه أن يتحدث مع الأجنبى الذى يستقل سيارته ليعرف وجهته وماذا يريد.

ما الذى يجعل أستاذًا زائراً فى جامعة «كليرمونت» الأمريكية، فى تخصص المصريات، يأتى إلى بلدة صغيرة اسمها نجع حمادى كل مقوماتها مصنع لتكرير السكر وآخر لتصنيع خام الألمونيوم وقصر لحفيد إبراهيم باشا بن محمد على الكبير، هو الأمير يوسف كمال؟! قال جيمس روبنسون لمدرس اللغة الإنجليزية «حلمى صهيون» إن سبب زيارته هو إعداد دراسة عن مخطوطات نجع حمادى التى تم العثور عليها مصادفة سنة 1945، وأحدثت دويًا هائلاً على المستوى العالمى نظرًا لمحتواها الدينى والفلسفى، أقام «جيمس روبنسون» فى فندق متواضع عدة أيام ثم غادر إلى القاهرة.

بعد ذلك بسنوات رحل «حلمى صهيون» عن نجع حمادى واستقر بالقاهرة بعدما ترقى وأصبح مفتشًا بالتربية والتعليم، وكان على اتصال بالأمريكى جيمس روبنسون، وفى سنة 1975 كان «إبرام بباوى» مدرس اللغة الإنجليزية فى زيارة لـ«حلمى صهيون» فى منزله وسط القاهرة وربطتهما صلة قرابة، وهناك التقى بالأمريكى «جيمس روبنسون» وتعارفا، كان «بباوى» يتحدث الإنجليزية بطلاقة أبهرت «روبنسون» وعرف الأمريكى أنه أمام شخصية لها ثقل اجتماعى واقتصادى بالنسبة لمجتمع صغير كنجع حمادى، كونه أحد أبناء المزارعين الأقباط وله ملكيات زراعية فى قريتى «هو»، و«القصر والصياد» جنوب وشرق نجع حمادى، وكذلك ملكيته من العقارات وأهمها عقار فى وسط المدينة، وكون شقيقه الصيدلانى «ينى بباوى» من الأوائل الذين امتلكوا صيدليات فى المدينة، كل تلك المقومات جعلت «إبرام بباوى» يلعب دورًا محوريًا فى الأحداث التالية، ونفس المقومات حفزت «جيمس روبنسون» أن يطلب منه أن يرتب له مقابلة فى أقرب وقت مع جمّال يدعى «محمد على السمّان خليفة».

قبل لقاء روبنسون وإبرام بباوى بنحو 30 سنة، وتحديدًا فى أحد أيام ديسمبر 1945 من القرن الماضى، خرج الشقيقان محمد وخليفة على السمان من قريتهما «القصر والصياد»، وكانا يعملان جمّالين، إلى جبل الطارف القريب من قريتهما، لجلب الأسمدة العضوية من جرف الجبل لتسميد الأرض الزراعية بتكليف من أحد مزارعى القرية نظير أجرهما، عبأ الأخوان «سمّان» السلال على ظهور الجمّال بالأسمدة العضوية، وأثناء قيام محمد السمّان بإنهاض الجمّل من الأرض سقطت سلة أسمدة من فوق الجمّل وأحدثت صوت ارتطام بالأرض، تبين صاحب الجمّل الأمر بمعاوله فظهرت فى جرف الجبل جرة مصنوعة من الفخار ومطلية بالقار ومختومة بختم برموز عجز «السمّان» عن تفسيرها، وخشى أن يكون داخلها جنّ، ولكنه استجمع شجاعته وكسرها بمعوله فربما كانت تحوى كنزًا أو «لقية»، كُسرت الجرة الفخارية وظهرت أوراق قديمة من البردى عليها مكتوبة نصوص بلغة غريبة وملفوفة بعناية فى أغلفة من الجلد القديم، التقط «السمّان» الأوراق وربطها بعناية فى نهاية جلبابه وغادر الجبل وشقيقه إلى منزلهما فى القرية، وسلما ما وجداه إلى أمهما فى «القصر والصياد» التى خبأت الكتب فوق سطح المنزل المتواضع.

يرجح المؤرخون أن «القصر والصياد» كانت المركز التجارى لعاصمة الإقليم السابع «حوت سخمو إى» أو قرية «هو» حاليًا شمال مدينة قنا، بسبب الضرائب الضخمة التى فرضها الملك تحتمس الثالث أحد ملوك الأسرة الثامنة عشرة فى عصر الدولة الحديثة فى الحقبة الفرعونية عليها، وبلغت 6 سبائك ذهبية وواحدة فضة، وألف رغيف، وعدد من سلال الغلال، وستة عجول متفاوتة الأعمار، وثور، و500 إوزة، وذكرها المؤرخ جيمس بيكى «خينوبو سكيون» أى المكان الذى يرعى فى الإوز، كما تتلمذ فى القرية ذاتها الأنبا «باخوميوس» الذى أسس رهبنة الشركة أو إقامة الرهبان فى دير واحد بدلاً من التوحد فى الجبال، على يد الأنبا «الأنبا بلامون» صاحب الدير الوحيد فى العالم الذى يحمل اسمه، والقرية جغرافياً تقع فى محيط جبل الطارف الذى يصنفه الجغرافيون كونه خزينة الآثار التى حفظت آثارًا أكثر من حقبة بمأمن عن عبث اللصوص وقسوة الطبيعة وتقلباتها.

بعد عثور «السمّان» على المخطوطات بستة شهور وتحديًدا فى 7 مايو 1945، قتل الأب «على السمّان خليفة» أثناء أدائه وظيفته كحارس على المعدات الزراعية فى حقول القصب حيث وُجد مقتولاً بطريقة بشعة فى الصباح، تقول وثائق أمريكية إن أبناء «السمّان» اقتصوا لأبيهم بطريقة تفوق فى بشاعتها طريقة قتل أبيهم، تلقى الوثائق الضوء على تفاصيل تلك الحادثة وتورد أن محمد السمان استدل على قاتل أبيه من أحد الجيران وأخبر أمه وأشقاءه، فخرجت الأم وأبناؤها السبعة إلى الشارع وقاموا جميعًا بقتل المزارع ومثلوا بجثته وقطعوا أطرافه واستخرجوا قلبه والتهموه جميعًا ثأرًا لأبيهم!.

كان القتيل الأخير الذى تم التمثيل بجثته من عائلة كبيرة فى قرية مجاورة، وردت عائلته بقتل أحد أبناء «السمّان»، كما حاول نجل القتيل وكان شابًا فى مقتبل العمر أن يقتل «محمد على السمّان خليفة» وأصابه بطلق نارى جوار القلب لكنه نجا من الموت بأعجوبة، ولكنه ظل مطاردًا هو وأشقاءه من وزارة الداخلية بسبب ارتكابهم جريمة القتل ثأرًا لأبيهم، كل تلك الأحداث أجلت تفكير عائلة «السمّان» فى محتويات الجرة الفخارية التى تحتفظ بها الأم فوق سطح المنزل، سوى تفكير الأم أن ما تحويه الكتب من طلاسم مكتوبة بلغة غير مفهومة سبب ما يمرون به من أزمات وتعقيدات فى حياتهم، قررت الأم أن تستخدم الكتب القديمة كوقود فى إحماء الفرن البلدى الذى تستخدم فى تلك الفترة لإنضاج الخبز الشمسى فى بيوت المزارعين للتخلص من لعنتها حسب اعتقادها.

بدأت الأم فى إحراق المخطوطات والتهمت النيران المخطوط السابع منها بالفعل، وتدخل نجلها محمد السمّان ليوقفها عن إكمال ما بدأته، وقرر رغم كونه مطاردًا من الشرطة أن يعرف ماهية تلك الكتب، وحمل المخطوط الثالث إلى كاهن القرية الذى يثق به، عرف القمص باسيليوس عبدالمسيح أن المخطوط أثرى وأخبر «السمّان» أنه ربما يكون مخطوطًا قبطيًا، فطلب الجمّال من القس أن يحتفظ بها وجلب له باقى المخطوطات أيضًا لتكون بعيدة عن أعين الشرطة لو قامت بمداهمة منزله بحثًا عنه أو عن الأسلحة.  

كان صهر القس مدرسًا للغة الإنجليزية ويدعى راغب أفندى أندراوس وكان يتنقل بحكم وظيفته فى مدارس المنطقة، وتصادف أن استقر فى تلك الفترة فى «القصر والصياد» وزار منزل شقيقته وعندما رأى المخطوط الثالث أدرك قيمته المحتملة وأقنع زوج شقيقته أن يمنحه له ووافق القس، فسافر «أندراوس» إلى القاهرة وطلب مقابلة الطبيب جورج صبحى الذى كان مهتمًا باللغة القبطية فى المتحف القبطى، وأدرك « صبحى» أهمية المخطوط فطلب شراءه لصالح المتحف القبطى، وتنازل عنه راغب أفندى أندراوس نظير مبلغ 250 جنيهًا، وكان ذلك فى 4 أكتوبر 1946وكان ذلك المخطوط أول المخطوطات التى تصل إلى المتحف القبطى.

لم تجب الوثائق الأمريكية عن عدة أسئلة ومنها هل اقتسم راغب أفندى أندراوس ثمن المخطوط مع محمد السمان؟ وكيف استعاد الأخير بقية المخطوطات من القمص باسيليوس عبدالمسيح.

عاد إبرام بباوى إلى نجع حمادى ليبحث فورًا عن «محمد على السمّان خليفة» ويحقق طلب «جيمس روبنسون»، كان يعمل تحت رئاسة «بباوى»، حيث كان يشغل ناظر مدرسة الإعدادية بنين، مدرسًا يدعى «وديع فلتاؤوس»، وكان يقيم فى «القصر والصياد»، نجح «بباوى» فى الوصول إلى السمّان عن طريق مرؤوسه فى المدرسة، وأبلغ روبنسون الذى تحمس للمجىء بسرعة.

ذاكرة إبرام بباوى وهو الشاهد الوحيد على الأحداث الباقى على قيد الحياة، أصابها الوهن بعد أن بلغ من العمر نحو 90 عامًا، طرقت على باب المنزل الكبير وسط المدينة ففتح نجله، ترجّل بباوى إلى الغرفة التى تزينها صورة تذكارية للأسرة مع روبنسون، بصعوبة بالغة، نشط الرجل التسعينى ذاكرته لـ«الوفد».. قدمت خدمات كثيرة لجيمس روبنسون وارتبطت بصداقة معه رغم أننى غير سعيد بما تحويه هذه المخطوطات من كتابات وهرطقات دينية.

يصف «بباوى» اللقاء الأول بين «السمّان» و«روبنسون».. ذهبنا للقرية وعندما خرج الأول من منزله احتفى به روبنسون وكأنه وجد كنزًا والتقط له ومعه عشرات الصور إضافة إلى كل أفراد أسرته وبالطبع والدته التى أحرقت أحد المخطوطات، بكاميراته المتطورة فى ذلك الوقت من نوعية (Bolaroid)، والتى كان يستخدمها فى توثيق حفائره فى جبل الطارف، وطلب عالم المصريات من «السمّان» أن يسرد له كل تفاصيل عثوره على الجرة الفخارية ولا يهمل أيًا منها وكان يسجل كل كلمة ويستفسر عن أدق التفاصيل ويستوضحها أكثر من مرة ويدّون، ولكن السمّان رفض طلب جيمس روبنسون بالذهاب إلى موقع العثور على جرة الفخار بسبب حادث الثأر القديم يروى بباوى..حاول معه بكل الطرق المال، والحماية من الداخلية، وتغيير هيئته، لكنه رفض تمامًا، وكان هدف روبنسون أنه كان يعتقد أنه ربما يعثر على مخطوطات أخرى فى الجبل.

بعد بيع المخطوط الأول من ما يصطلح عليه علماء الآثار بمكتبة نجع حمادى التى تعود للقرن الرابع الميلادى، يروي «جيمس روبنسون» قصة بيع باقى المخطوطات داخل مصر وخارجها من خلال تفاصيل مهمة فى كتابيه (The Nag Hammadi Codices) و(The Nag Hammadi Library) حقق فيها بنفسه خلال زياراته المتكررة لنجع حمادى ومنطقة اكتشاف المخطوطات، يقول بعد بيع المخطوط الأول تناقل السكان فى «القصر والصياد» والقرى المجاورة قصة المخطوطات القديمة التى يحوزها السمّان، وأصبحت معروضة للبيع عبر الوسطاء المحليين، ومنهم «ناشد بسادة» الذى حاز مخطوطًا بمشاركة تاجر ذهب من مدينة نجع حمادى وقاما ببيعه واقتسما حصيلة البيع، وكذلك «فكرى جبرائيل» وهو تاجر غلال وكان يملك متجرًا فى القاهرة وأخر فى مدينة نجع حمادى وباع مخطوطًا بمبلغ كبير، ويشير عالم المصريات فى كتابيه أن معظم المخطوطات بيعت بواسطة تاجر آثار يدعى «زكى بسطا» كان يقيم فى مدينة قنا وكان الوسيط من الأشقياء «بهيج على أدم » وكان يعيش فى القرية، ويضيف روبنسون أن «بسطا» حاول بيع المخطوطات فى متجر «منصور» المتخصص فى بيع العاديات بفندق «شيبرد»، وباعها فى النهاية إلى متجر (Phocion J.Tano) فى القاهرة نظير مبلغ كبير من المال.

تناقل تجار العاديات فى القاهرة المخطوطات وكان منهم «ألبرت عيد» البلجيكى الجنسية الذى كان يدير صالة بيع آثار فى وسط القاهرة بموجب رخصة رقم 112 من مصلحة الآثار المصرية، واشترى المخطوط الأول وحاول بيعه فى صالة آثار (Ann Arbor) فى نيوريوك فى سنة 1949 وفشل، إلى أن قامت أرملته «سيمون عيد» فى أول مايو 1952 ببيع المخطوط إلى معهد «جانج زويتش ـ Jung Institite of Zurich» فى ألمانيا، وسُمى المخطوط باسم المعهد، وبعد قيام ثورة يوليو 1952، أعلن الرئيس جمال عبدالناصر أن مخطوطات نجع حمادى مملوكة للدولة ممثلة فى المتحف القبطى وتمت مصادرة ما تبقى منها لدى تجار العاديات، وأقام ملاّك متجر (Phocion J.Tano) دعوى قضائية ضد الحكومة المصرية بسبب المصادرة، انتهت بتعويضهم بمبلغ 4 آلاف جنيه نظير التنازل عنها لصالح المتحف القبطى الذى استرد فيما بعد المخطوطات التى بيعت خارج البلاد، وكان الدكتور طه حسين أصدر قرارًا مماثلاً أثناء تولية حقيبة وزارة المعارف قبل الثورة.

كان محتوى مخطوطات نجع حمادى وهو الفلسفة الغنوسية وهى فلسفة دينية مسيحية كتبها مجموعة من الرهبان فى أوائل القرن الرابع الميلادى فى توافد العديد من الباحثين من عدة دول لدراستها، وكان من هؤلاء «جيمس روبنسون» الذى بدأ اهتمامه بها منذ سنة 1960، كانت الظروف السياسية فى مصر لا تسمح بعمل الأجانب حيث وقع العدوان الثلاثى سنة 1956 وكذلك العلاقات الشائكة التى النظام المصرى فى ذلك الوقت بدول الغرب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل