المحتوى الرئيسى

اعوجاج الظهر.. مشكلة تواجه أولادنا في مرحلة البلوغ

04/16 21:51

تقوُّس الظهر هو تحدب أو انحناء فى العمود الفقرى والظهر مما يجعل المريض يشعر أن ظهره ينحنى للأمام قليلاً، وبالتأكيد يجعل شكله غير لائق، كما أنه يشعر المريض مع الوقت ببعض الألم.

وعن أسباب هذه المشكلة وطرق العلاج يقول الدكتور هانى فؤاد عطية، استشارى جراحة العظام والمفاصل: يعد اعوجاج الظهر من أكثر مشاكل العظام المنتشرة بين أولادنا، خصوصاً مع بداية مرحلة البلوغ وعند السن من 17 أو 18 سنة  ومعظم الأهل يعتقدون أن هذا الاعوجاج مرتبط بالوضع الخاطئ أثناء الجلوس أو المذاكرة مما يجعل المريض يذهب إلى طبيب العظام متأخراً، وبالتالى يكون التشخيص والعلاج متأخراً.

ومشكلة الانحناء تظهر أولاً فى الأربطة بين الفقرات والعضلات المسئولة عن حركة الظهر، ثم يحدث تحول فى شكل الفقرات الصدرية وتأخذ شكل الانحناء.

وعن أسباب انحناء العمود الفقرى يوضح الدكتور هانى فؤاد شكل الفقرات هل هى مضغوطة من الأمام؟.. وهناك العوامل الميكانيكية وهى مهمة جداً وتتأثر بوضع الجلوس أو المشى أو حمل الحقائب المدرسية الثقيلة أو المذاكرة على الأرض أو السرير أو على ترابيزة أو مكتب فى وضع خاطئ، وكذلك تشغيل الكمبيوتر أو استعمال الموبايل لفترات طويلة والظهر محنى للأمام، وهناك جينات وراثية، ويمكن تشخيص هذا الانحناء قبل الولادة عن طريق فحص بالموجات الصوتية أو بعد الولادة يتم اكتشافه عن طريق طبيب الأطفال.

والصورة الإكلينيكية للمرض تبدأ عند بداية سن البلوغ فى صورة آلام فى منتصف أو أسفل الظهر ويزيد مع المجهود أو من خلال ملاحظة الأهل وجود اعوجاج فى الظهر والمريض لا يشعر غالباً به ويعتبره أمراً غير مؤثر، وبالفحص الطبى يوجد اعوجاج بالمنطقة الصدرية فقط أو الصدرية والقطنية مع شد بالعضلات الخلفية للفخذين، ومن الممكن أن يكون هناك اعوجاج آخر جانبى للفقرات، ويظهر فى الأولاد أكثر من البنات وعادة لا تكون هناك شكوى فى الأعصاب الطرفية مثل التنميل أو ضعف الأطراف، لكن لو ظهر تنميل لابد من عمل أشعة رنين مغناطيسى على المنطقة سواء كانت الفقرات الصدرية أو الفقرات الصدرية والقطنية.

وعن طرق العلاج يقول الدكتور هانى فؤاد: هناك أهداف تتحكم فى العلاج وهى وجود آلام وزيادة اعوجاج ووجود مشاكل بالأعصاب الطرفية أيضاً وجود مشاكل بالقلب والصدر، بالإضافة إلى المظهر والشكل العام.

وبذلك نستطيع أن نحمى أولادنا من هذه المشكلة بالطرق التالية فى الحالات البسيطة مع ضعف بعضلات الظهر يجب الملاحظة الدورية للمريض مع عمل أشعة للفقرات الصدرية مرة كل ستة شهور مع تعليم المريض الطريقة الصحيحة للجلوس على المكتب أو الوقوف بصفة عامة بالنسبة للحالات المتوسطة ويتم علاجها بممارسة التمارين الرياضية للمحافظة على ليونة الفقرات وتقوية عضلات الظهر، مع تجنب حمل الأثقال أثناء التمارين الرياضية، مع استعمال الأحزمة الطبية لمدة تتراوح من ثلاثة حتى ثمانية شهور حتى يتوقف الاعوجاج ثم يتم ارتداؤه نصف الوقت حتى اكتمال النمو عند سن 18 سنة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل