المحتوى الرئيسى

الخميس.. اجتماعات لجنة التشاور "السودانية-المصرية" في الخرطوم

04/16 23:11

تستضيف العاصمة السودانية "الخرطوم"، الخميس المقبل اجتماعات اللجنة "السودانية- المصرية"، للتشاور السياسي في دورتها الثانية على مستوى وزيري الخارجية بالبلدين.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية، السفير قريب الله الخضر، إن اجتماعات الدورة الأولى ناقشت جميع الملفات وقضايا التعاون الثنائي ببن البلدين وقضايا التعاون القنصلي.

واتفق الوزيران على تأسيس لجنة قنصلية مشتركة تعقد بالتناوب بين البلدين، ونجح الجانبان في تأسيس اللجنة القنصلية المشتركة، حيث استضافت الخرطوم اجتماعات الدورة الأولى للجنة القنصلية في فبراير 2016، واستضافت القاهرة اجتماعات الدورة الثانية.

وأضاف الخضر، أن لجنة التشاور السياسي بحثت أيضا في دورتها السابقة السبل الكفيلة بعقد اجتماعات اللجنة الرئاسية العليا في دورتها الثامنة بعد اتفاق الرئيسين عمر البشير وعبدالفتاح السيسي في لقائهما بالقاهرة في أكتوبر 2016 على ترفيع اللجنة العليا إلى لجنة رئاسية عليا.

وتكللت جهود وزارتي الخارجية في البلدين من خلال الاجتماعات التنسيقية المشتركة في دمج اللجان الفنية المشتركة والتي تجاوز عددها 31 لجنة متخصصة بين الوزارات والمؤسسات الرسمية في البلدين في 7 قطاعات، واستضافت الخرطوم اجتماعات اللجنة المشتركة لكبار المسئولين في مايو 2016 على مستوى القطاعات الـ6 التي تم الاتفاق عليها بين الجانبين وترأس السفير عبدالغني النعيم عوض الكريم وكيل وزارة الخارجية الجانب السوداني في اجتماعات كبار المسئولين بينما ترأس السفير أسامة المجدوب مساعد وزير الخارجية المصري لشئون دول الجوار الجانب المصري .

وأشار المتحدث السوداني، إلى أن الجانبين نجحا في تحديد ملفات القضايا والاتفاقات والبرامج التنفيذية والتأمت أعمال اللجنة الرئاسية العليا لأول مرة في تأريخ العلاقات الثنائية بين البلدين، وتم افتتاح معبر "أرقين الحدودي" متزامنا مع عقد اجتماعات اللجنة الرئاسية، وقام السيسي بتكريم البشير وتقليده نجمة أكتوبر لمشاركته في حرب 1973 .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل