المحتوى الرئيسى

RDX.. الأسرع بين المواد المتفجرة والمفضلة عند الإرهابيين

04/16 20:19

الأجهزة الامنية عثر على كميات كبيرة منها فى مخزن للإرهابيين بالبحيرة

عثرت الأجهزة الأمنية، على كميات كبيرة من مادة rdx المتفجرة، في المخازن السرية للإرهابيين، التي داهمتها اليوم الأحد، في البحيرة.

مصطلح RDX هو اختصار لعبارة “المتفجر التهديمي الملكي"، ويُعرف باسم "السيكلونيت" أو "الهيكسوجين" عبارة عن مسحوق أبيض يتميز بقوته الانفجارية العالية، اكتشفت من قبل عالم ألماني قبل أكثر من 100 عام، استخدمت للمرة الأولى في الحرب العالمية الثانية، وهي تستخدم في الأعمال التجارية والمجال الصناعي وشديدة الانفجار.

وتصنف المادة ضمن المواد المتفجرة، ولها القدرة على التحول إلى كمية كبيرة من الغازات بسرعة وحرارة عاليتين، خلال فترة زمنية وجيزة، وبتأثير عامل خارجي، محدثة ضغطاً متزايداً يسبب التدمير، وتفوق سرعة المادة 8887 متراً في الثانية، متفوقة على أشهر المواد التفجيرية الأخرى، كمادة TNT بسبعة آلاف متر في الثانية، ومادة C4 بـ 8630 متراً في الثانية.

و مادة RDX تُستخدم جنبًا إلى جنب مع مكوّنات أخرى في صناعة المتفجرات. رائحتها ومذاقها غير معروفين، ويمكن لذراتها أن تتسرب إلى الهواء عند التخلص منها بالاحتراق، ويمكن كذلك أن تتسرب إلى البحيرات، والأنهار، والمياه الجوفية عبر التخلص من مياه الصرف الخارجة من مصانع الذخائر، أو من الانسكابات أو التسرّبات التي تلي عمليات التخلص من هذه المادة بطريقة غير سليمة في هذه المواقع.

وكانت الأجهزة الأمنية بالبحيرة قد قامت بتمشيط جميع المزارع بقرى ومراكز المحافظة، وخاصة قرية الإمام الغزالى التابعة لمركز الدلنجات، والتي اتخذتها العناصر الإرهابية أوكارًا لإيواء وتدريب عناصرها على استخدام السلاح وتصنيع العبوات المتفجرة، وتخزين الأسلحة والعبوات الناسفة لاستخدامها في العمليات الإرهابية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل