المحتوى الرئيسى

تنظيم داعش يهاجم القوات العراقية بأسلحة كيميائية

04/16 22:00

ذكر الجيش العراقي الاحد أن تنظيم الدولة الإسلامية استخدم أسلحة كيميائية ضد قواته المشاركة في عملية استعادة الموصل ما أدى إلى إصابة عدد من عناصر تلك القوات.

ويشن التنظيم المتطرف هجمات متكررة باستخدام اسلحة كيميائية، إلا أن عدد الإصابات وتأثير تلك الهجمات على العمليات العسكرية كان محدودا.

وحاء في بيان لقيادة العمليات المشتركة نشرته على صفحتها على موقع فيسبوك "حاولت عصابات داعش الإرهابية إعاقة تقدم قواتنا من خلال استخدامها قذائف معبأة بمواد كيمياوية سامة لكنها كانت محدودة التأثير".

وأضاف البيان ان الهجمات التي وقعت السبت لم توقع أية قتلى إلا أنها تسببت في "إصابات محدودة تم إخلاؤها وعلاجها بشكل كامل".

وأضاف أن تلك الهجمات "لم تؤثر على تقدم" القوات العراقية التي تشارك في عملية واسعة تهدف إلى إستعادة مدينة الموصل من أيدي التنظيم المتطرف، إلا أن البيان لم يحدد ما إذا كانت الهجمات وقعت داخل المدينة أو على مشارفها.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية سيطر على أجزاء واسعة في شمال العراق وغربه عام 2014، إلا أن القوات العراقية تدعمها القوة الجوية للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة استعادت من التنظيم معظم المناطق التي خسرتها.

ولا يزال التنظيم يسيطر على أجزاء من غرب الموصل إضافة إلى جزء من محافظة كركوك العراقية ومناطق في غرب البلاد.

وقال مسؤولون عسكريون إن القوات العراقية شنت هجوما جديدا على تنظيم الدولة الإسلامية في المدينة القديمة بالموصل يوم الأحد ساعية لكسر الجمود في محاولات انتزاع السيطرة على آخر معاقل التنظيم المتشدد.

وسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على الموصل ثاني أكبر مدن العراق في عام 2014 لكن القوات الحكومية استعادت أغلب أراضيها خلال العملية المستمرة منذ ستة أشهر.

ولم تتقدم القوات تقريبا منذ أكثر من شهر ويتحصن المتشددون داخل المدينة القديمة كثيفة السكان في غرب الموصل حيث لا تتمكن الدبابات والمركبات الكبيرة من العمل بسبب ضيق الشوارع.

وأفاد بيان أن قوات الشرطة الاتحادية العراقية تقدمت مسافة 200 متر داخل المدينة القديمة مقتربة من مسجد النوري.

والمسجد يمثل قيمة رمزية فهو الذي أعلن منه أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة الإسلامية قيام دولة الخلافة على أراض في العراق وسوريا.

واقتربت القوات من المسجد بحيث أصبح على مرمى بصرها منذ الشهر الماضي.

وقال ضابط من الشرطة الاتحادية إن التقدم يوم الأحد بدأ في الصباح الباكر وقالت القوات إنها تقاتل المتشددين من منزل لمنزل.

وأضاف الضابط أن المتشددين يستخدمون الدراجات النارية الملغومة التي أصبحت سلاحهم المفضل الآن موضحا أن على القوات مراقبة كل المنازل لتجنب المهاجمين بدراجات نارية ممتلئة بالمتفجرات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل