المحتوى الرئيسى

نور الشربيني بطلة العالم: مصر ستنتصر على الإرهاب.. وأهدى الكأس لشهداء الكنيستين | المصري اليوم

04/16 17:48

أبت إلا أن تسطر اسمها بحروف من نور، وأن تسطر تاريخاً جديداً وغير مسبوق للاسكواش المصرى بفوزها بكأس العالم للمرة الثانية على التوالى.. إنها نور الشربينى، معجزة الاسكواش المصرى المتوجة مؤخرا بلقب كأس العالم فى الجونة، بعد تغلبها على رنيم الوليلى، لتعزز صدارتها للتصنيف العالمى وتتوجه ملكة للاسكواش على العالم دون منافس أو منازع. نور الشربينى فتحت قلبها للـ»مصرى اليوم» فى حوار التتويج وأهدت لقب كأس العالم لأرواح شهداء كنيستى الإسكندرية، مسقط رأسها، وطنطا، وأكدت قدرة مصر على الانتصار على الإرهاب وشددت على أن أسرتها وتحديدا والدها وشقيقها عمر هم سر تألقها والداعم الأول والأخير لها فى جميع الألقاب والبطولات التى حققتها فى مشوارها.

ووجهت بطلة العالم إنذاراً شديد اللهجة للمسؤولين عن الاسكواش المصرى بالتصدى لهجرة اللاعبين إلى أمريكا وغيرها وضرورة دعم اللعبة واللاعبين للحفاظ على هيمنة مصر على الاسكواش العالمى وغير ذلك الكثير والكثير من الأسرار والتفاصيل فى حوارها التالى مع «المصرى اليوم»:

■ بداية.. مبروك كأس العالم.. وكيف تحقق الإنجاز للمرة الثانية؟

- الله يبارك فيك.. سعيدة جدا بالتتويج باللقب للمرة الثانية على التوالى، خصوصا أن اللقب هذه المرة له مذاق خاص بعد تحقيقه فى مصر ووسط جمهورى الذى شجعنى بقوة حتى تم التتويج باللقب.

■ بصراحة هل توقعتى الفوز باللقب؟

- إطلاقا.. لم أتوقع الفوز باللقب، ولم أتخيل ذلك، فالبطولة كانت صعبة للغاية والمنافسات كانت قوية جدا والمشوار كان صعب بالنسبة لى خاصة أننى لم أحقق بطولات هذا العام، لكن الحمد لله التوفيق كان حليفى فى التتويج بالبطولة الأفضل والأهم فى العالم، رغم صعوبة المباراة فى أشوطها الثلاثة.

■ لكنك حسمتى المباراة بثلاثية نظيفة؟

- المباراة كانت سجالا بينى وبين رنيم الوليلى التى أدت واحدة من أفضل مبارياتها، لكن التوفيق كان حليفى فى النهاية ونجحت فى حسم المباراة لصالحى، لكن المتابع الجيد لسير الأشواط الثلاثة سيتأكد أن المباراة لم تكن سهلة، خصوصا فى ظل تقارب النتيجة فى كل شوط وحسمها بفارق نقطتين أو ثلاث فقط.

■ تابعتى حادث الكنيستين أثناء البطولة.. هل تأثرتى بهذا الحادث الإرهابى؟

- عشت أوقاتاً عصيبة جداً فور علمى بالخبر ومتابعته عبر شاشات التليفزيون، وشاهدت مشاهد صعبة للغاية لجثث الشهداء وأشلائهم والمصابين وبالفعل تأثرت جدا وتعاطفت جدا مع الشهداء وأسرهم، خصوصا أن الحادثين تصادفا مع احتفال إخواننا الأقباط بعيدهم والعمليات الإرهابية وقعت وقت أدائهم الصلاة ولا نملك سوى أن ندعى لهم وأن يحفظ الله مصر من الإرهاب.

■ باعتبارك ابنة الإسكندرية.. هل لديك نية لتكريم هؤلاء الشهداء؟

- بالفعل.. فقد قررت إهداء لقب العالم لأرواح الشهداء بالكنيستين تخليدا لأرواحهم، وهذا أقل شىء يمكن أن أقوم به لشهداء بلدنا الحبيبة، وكلى ثقى بأن مصر ستنتصر فى النهاية على الإرهاب، فلن يستطيع الإرهاب الغاشم أن يقهر وطناً بحجم مصر وصلابة شعبه وترابط جميع أفراده على قلب رجل واحد.

■ ما أمنيتك بعد التتويج بلقب العالم مرتين متتاليتين؟

- أتمنى مقابلة الرئيس السيسى، رئيس الجمهورية، راعى الرياضة والرياضيين، والذى سبق وكرمنى وأثنى على فوزى بكأس العالم فى ماليزيا.

■ وماذا عن طموحك فى الفترة المقبلة؟

- طموحاتى لن تتوقف وأسعى لمزيد من البطولات فى الفترة المقبلة وسأسعى للوصول لأعلى فورمة فنية وبدنية للحفاظ على ما حققته والبحث عن لقب ثالث ورابع لكأس العالم.

■ وما دور مدربو نور الشربنى؟

- لدى فريق تدريبى كامل على أعلى مستوى يضم وليد مسلمى وأحمد شهيب وعمر البرلسى ورشدى مبروك وأدين بالفضل لهم جميعا فيما وصلت له من مستوى فى بطولة العالمf="/tags/153550-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D9%8A%D8%B1">العالم الأخيرة وأنا أعتبرهم من أفضل المدربين فى مصر فى الاسكواش.

■ وهل مازال الاسكواش يعانى التجاهل من الإعلام؟

- الوضع تغير تماما والإعلام بدأ بالفعل فى الاهتمام بالاسكواش وزاد الاهتمام بإنجازات الاسكواش، رجالا وسيدات، ويكفى أننا أصبحنا الآن أخبارنا تتصدر جميع البرامج الرياضية، فالبطولات والألقاب التى نحققها فى السيدات والرجال والناشئين أجبرت جميع وسائل الإعلام على الاهتمام بنا.

■ لكن هل تراجع الاسكواش المصرى بعض الشىء فى الفترة الأخيرة.

- ليس تراجعا ولكن هناك خطر يهدد اللاعبين واللاعبات ومستقبل اللعبة وهى هجرة اللاعبين والمواهب لأمريكا وأوروبا، ومن خلالك أطالب المسؤولين بالتصدى لهذه الظاهرة الخطيرة جدا، خصوصا أننا لدينا أجيال واعدة لابد من الاهتمام بها أكثر من ذلك.

■ وماذا عن دور اتحاد الاسكواش فى دعم اللعبة.

- الاتحاد يدعمنا فى حدود إمكانياته المتاحة، لكننا عانينا فى الفترة الأخيرة بسبب نقص الموارد وقلة الدعم المالى الذى كاد يهدد مشاركتنا فى كأس العالم للفرق الأخيرة بفرنسا والتى توجنا بلقبها، وأنا أؤكد لك أننا نمتلك منتخب سيدات هو الأفضل فى العالم وأنا أعتز بكل زميلاتى فى المنتخب أمنية عبدالقوى ورنيم الوليلى ونوران جوهر ونور الطيب.

■ فوزك بكأس العالم يجعل الجميع يعقد مقارنات بين الاسكواش وكرة القدم؟

- من الصعب جدا بل من المستحيل مقارنة أى لعبة جماعية أو فردية بكرة القدم لأنها هى اللعبة الشعبية الأولى والأشهر فى العالم وليس فى مصر فقط لذلك لا أحب عقد مقارنات بين الاسكواش وكرة القدم لكن الأخيرة حتما ستكسب فى النهاية.

■ لكنك ولاعبو الاسكواش أصبحتم محتكرين لألقاب كأس العالم عكس كرة القدم؟

- المقارنة غير واردة صدقنى، فنحن نتنافس فى لعبة فردية وهناك مئات اللاعبين المصريين فى الألعاب الفردية يحققون ألقاب العالم أيضا، لكن كرة القدم تتسم بالصعوبة والقوة والندية فى من أجل فقط التأهل للمونديال بدليل أننا مازلنا نحلم بتأهل المنتخب لكأس العالم، وأتمنى أن ينجح لاعبو المنتخب والجهاز الفنى الحالى بقيادة كوبر فى التأهل لمونديال روسيا 2018.

■ لمن تهدى نور الشربينى كأس العالم؟

- لوالدى ووالدتى وشقيقى عمر الذين أعتبرهم كلمة السر فى كل ما وصلت له الآن، فلولا دعمهم ومؤازرتهم لى فى كل بطولة ما حققت ما أنا فيه الآن، خصوصا أن لعبة الاسكواش تتطلب عوامل كبيرة جدا للتفوق فيها.

■ ما أصعب مباراة لك بالبطولة؟

■ كل مباراة غالبا ما تكون أصعب، ولابد أن أكون فى قمة تركيزى فى كل مباراة وكل تفكيرى أن أمر من مباراة ثم التالية لها، وأعتقد أن المباراة النهائية هى الأصعب بكل المقاييس والحمد أن التوفيق كان حليفا لى.

■ بخصوص المباراة النهائية.. كيف رأيت مواجهة رنيم الوليلى؟

- الموضوع كان مصدر ضغط على رنيم وكان صعب عليها وأرى أنها لم تقدم مستواها الطبيعى خلال اللقاء ولديها أفضل من ذلك بكثير وأتمنى لها التوفيق، ومن المؤكد أنها فى يوم من الأيام ستحقق لقب بطولة العالم للاسكواش.

■ وما تقييمك لبطولة الجونة هذا العام؟

- ما حدث فى الجونة باستضافة بطولتى كأس العالم للسيدات وبطولة الجونة الدولية المفتوحة فى نسختها السادسة ومشارك جميع أبطال وبطلات العالم إنجاز بكل المقاييس يحسب لعمرو منسى مدير ومنظم البطولتين الذى تفوق على نفسه وأثبت أن مصر قادرة على استضافة البطولات العالمية، والبطولتين أرسلا رسالة للعالم كله بأن مصر بلد الأمن والأمان وستظل كذلك.

■ وهل يختلف اللعب فى مصر عن خارج الوطن بالنسبة لك؟

- اللعب فى مصر أفضل مليون مرة، خصوصا أن جمهورنا يكون له دور كبير فى التحفيز والتشجيع وكل ما حضر للجونة هذا العالم لمس اهتماما غير عادى من الجمهور ومنظمى البطولة والرعاة والمسؤولين فى الدولة ويكفى أن المهندس خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة ووزير التضامن الاجتماعى ومحافظ البحر الأحمر حرصوا على حضور النهائى وتسليم الجوائز، ومن هنا أدعو الدولة لاستغلال مثل هذه البطولات وتحديدا فى الاسكواش للترويج للسياحة.

■ وماذا عن استمرارك فى صدارة التصنيف العالمى؟

- بالفعل مستمرة فى صدارة الترتيب العالمى لحين خوض بطولة جديدة ولك أن تتخيل أننى لا أعرف طريقة الحسابات ومجموع النقاط الخاصة بالتصنيف لكنى أجتهد وأنهى عملى على أكمل وجه وأترك أمورى كلها فى النهاية جيدا.

■ ما طموحات نور الشربينى فى الفترة القادمة؟

- أتمنى الاستمرار فى الحفاظ على ما وصلت إليه وأن أحافظ على مستواى أيضا وأن أستمر على صدارة الترتيب العالمى لأن هذا يمنحى دفعة معنوية كبيرة فى الفترة المقبلة للمنافسة على الألقاب والبطولات.

■ من هو مثلك الأعلى فى الاسكواش؟

- مثلى الأعلى فى اللعبة الماليزية نيكول ديفيد والأسطورة عمرو شبانة الذى أعتبره صاحب فضل على فى الفترة الأخيرة بفضل توجيهاته وأنا شخصيا أعتبره إضافة كبيرة جدا لاتحاد الاسكواش والمنتخبات التى يشرف عليها وأتمنى أن أحقق ما وصل إليه شبانة بالفوز بأربعة بطولات كأس عالم.

■ ماذا استفدت من تدريب عمرو شبانة مع المنتخب؟

- بالطبع تدريبى مع عمرو شبانة أضاف لنا كثيرا فى صفوف المنتخب، لأن شبانة هو أكثر واحد من الممكن أن يمنحنا خبراته ونستفيد منه بشكل كبير وأنا استفدت منه كثير جدا خلال هذه الفترة.

■ ما هو دور والدك ووالدتك فى مشوارك مع الاسكواش؟

- أكيد هما السبب فى ما وصلت إليه الآن وهما خلفى دائما يشجعوننى باستمرار ويسافرون كل مكان بالعالم لمرافقتى ومؤازرتى، ووالدى هو الوحيد الذى أتحدث معه قبل أى مباراة وبعد الانتهاء منها وبدون والدى ما كنت وصلت لما فيه الآن.

■ لديك شهرة كبيرة بين الجماهير على مواقع التواصل الاجتماعى.. ما السر فى ذلك؟

- أتواصل مع جمهورى باستمرار وأتابع رسائلهم بشكل أساسى، وهم دائما ما يشجعونى ويحفزونى على مواصلة النجاحات ويطالبوننى بالمزيد وهو أمر مهم جدا ويزيد من إصرارى وتحدينا على مواصلة المشوار.

■ ماذا عن خطوة الانتقال إلى سبورتنج وترك سموحة؟

- بالنسبة لهذا الأمر، فإن سبب تفضيلى الانتقال إلى سبورتنج عن الاستمرار فى سوحة، لأن سبورتنج كان قد قدم لى اهتماما أعلى، حيث وفر لى ملاعب تدريب ومدربين وبشكل أفضل من سموحة وكان من المهم أن أقدم على تلك الخطوة لأن سبورتنج كان قد وفر لى أشياء أكثر من سموحة وكان ضروريا على أن أنتقل إليه، والمسألة ليست بسبب وجود عرض مادى أكبر من جانب سبورتنج ولكن كما قلت كان يوفر احتياجاتى الأخرى بشكل أكبر من سموحة.

■ بصراحة كبطلة للعالم.. هل تحصلين على الدعم الكافى من اتحاد الاسكواش؟

- اتحاد الاسكواش يدعمنا كلاعبين على قدر المستطاع ويحاول توفير كل الأمور التى فى مقدوره ولا يبخل علينا بشىء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل