المحتوى الرئيسى

الصحة تحذر من تناول الفسيخ إلا من أماكن معلومة المصدر

04/16 16:05

بمناسبة قدوم "شم النسيم" تهيب وزارة الصحة والسكان بالمواطنين بعدم تناول الفسيخ، وعند الرغبة في التناول يتم الشراء من مصدر معلوم، وعدم شرائه من الباعة الجائلين أو تصنيعه بالمنزل.

يأتى ذلك فى إطار إستعدادات الوزارة بمناسبة الاحتفال بعيد شم النسيم، وانطلاقا من دور وزارة الصحة فى الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين وحمايتهم من الأمراض الناتجة عن تناول الأغذية المغشوشة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمى.

وأشارت الوزارة إلى أن طريقة تحضير الفسيخ غالباً ما تكون غير آمنة من الناحية الصحية، وذلك قد يساعد على وجود بكتيريا سامة تسبب أضراراً شديدة للمتناولين، وقد تؤدي إلى الوفاة، علماً بأن السموم الموجودة في الفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الإنسان إلا إذا تعرض الفسيخ لدرجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة عشر دقائق مثل القلي في الزيت.

وقالت الوزارة إن الأعراض الأولى للتسمم تظهر بعد 12-36 ساعة بعد التعرض للعدوى من تناول الفسيخ الملوث وهى عبارة عن زغللة فى العين وازدواجية فى الرؤية، وجفاف بالحلق وصعوبة فى البلع، وضعف بالعضلات تبدأ بالأكتاف والأطراف العليا وتنتقل إلى باقى الجسم، وضيق فى التنفس، وفشل فى وظائف التنفس التى من الممكن أن تؤدى إلى الوفاة.

ونصحت المواطنين بأن من يظهر عليه أى أعراض مرضية خلال 24 ساعة من تناول الفسيخ التوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز علاج سموم فوراً لإنقاذ حياته.

ومن جانبه، قال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة، إن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات الوقائية للوقاية من التسمم الناتج عن تناول الفسيخ، حيث يتم توفير المصل المضاد للتسمم الممبارى بكميات كافية وتوزيعها على المحافظات، ويتم إعطاء المصاب المصل المضاد للسم، وتصل تكلفة العلاج للمريض الواحد إلى 210 آلاف جنيه تقريباً.

وأشار إلى تكثيف الرقابة على مصانع الأسماك المملحة من حيث الاشتراطات الصحية، الشهادات الصحية، أخذ عينات وفحصها معملياً، واتخاذ الإجراءات القانونية فى ضوء المخالفات.

كما يتم تكثيف الرقابة على محلات بيع الأغذية بصفة عامة، والباعة الجائلين بصفة خاصة، ويقوم القطاع الوقائى برفع درجة الاستعداد بغرفة الطوارىء الوقائية بديوان عام الوزارة وبمديريات الشئون الصحية بكافة المديريات، وذلك على مدار 24 ساعة خلال موسم شم النسيم.

بدأت الوحدة المحلية لمركز الداخلة بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الأحد، مشروع رصف مدخل مدينة "موط" عاصمة المركز الإدارية بتكلفة إجمالية 20 مليون جنيه. وأوضح سيد محمود، رئيس مركز الداخلة بالمحافظة، أن ...

افتتح اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، والدكتور محمد جميل، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، اليوم الأحد، مبنى مديرية التنظيم والإدارة بمدينة الطور عاصمة المحافظة. وتبلغ تكلفة مبنى مديرية ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل