المحتوى الرئيسى

الصحة : إعدام 27 طن فسيخ ورنجة فاسدة

04/16 17:32

أكدت وزارة الصحة والسكان،  إعدامها 27 طنًا و 720 كيلو جرام أغذية ما بين فسيخ ورنجة وملوحة وسردين، وكذلك 3894 لتر زيت طعام ومياه تخليل السردين وعصائر، وذلك لتغيرها في الخواص الطبيعية وعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

جاء ذلك بعد الحملات المكثفة التي قامت بها الإدارة العامة لمراقبة الأغذية، على مستوى محافظات الجمهورية خلال الفترة من 1 إلى 15 أبريل الجاري، استعدادًا لموسم شم النسيم.

قالت الدكتورة مايسة حمزة، مدير عام الإدارة العامة لمراقبة الأغذية، إن المنشآت الغذائية التي تم المرور عليها خلال تلك الحملات للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية المطلوبة بلغت ( 6904 ) منشأة غذائية ، وبلغ عدد العينات التى تم سحبها وأرسلت للمعامل للتحليل للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى ( 9330 ) عينة.

وأضافت، أن عدد المحاضر التي حررت حيال المخالفات التي وجدت وصل لـ (4558 ) محضر ، حيث تم تحرير ، (1731 ) محضر طبقا للقرار 96 لسنة 67  منها خاص بالاشتراطات الصحية الواجب توافرها فى أماكن تداول الأغذية، و(2439) محضر طبقا للقرار 97 لسنة 67 والخاص بالاشتراطات فى المشتغلين فى تداول الأغذية، و(388) محضر طبقا لقوانين وقرارات أخرى.

وأكملت حمزة، أن عدد البلاغات الخاصة بالأماكن التي تم التوصية بإيقاف تشغيلها والتي يوجد بها مصادر تلوث ونقص شديد فى الاشتراطات الصحية أو عدم وجود ترخيص بلغت ( 795 ) منشأة ، منهم (700) منشأة غلق إدارى لعدم وجود ترخيص ، و(95) منشآة لوجود مصادر تلوث ونقص شديد فى الاشتراطات الصحية .

ومن جانبها أوضحت وزارة الصحة، أن إجمالى الكميات التي تم ضبطها وذلك للشك فى عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى بلغت 23 طن و619 كيلو جرام أغذية متنوعة من فسيخ و رنجة و ملوحة وسردين ودواجن وملح، فضلا عن 1767 لتر من مياه غازية منتهية الصلاحية و زيت طعام للشك فى فترة الصلاحية وعصائر .

وفي السياق ذاته أهابت وزارة الصحة والسكان بالمواطنين التأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة من المحال المعروفة والخاضعة للإشراف والرقابة وعدم شرائها من الباعة الجائلين وعدم تصنيعها بالمنزل.

وطالبت الوزارة المواطنين بعدم الإسراف فى تناول الأسماك المملحة لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح قد تصل لأكثر من 17 % من وزن هذه الأسماك والتي قد تسبب ضررا شديدا خاصة لـ "مرضى الضغط، وأمراض القلب، وأمراض الكلى، والحوامل، والأطفال"، بالإضافة إلى تجنب تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة نظرا لتركيز السموم فى هذه المناطق .

وأكدت الوزارة، أن تناول الفسيخ قد يمثل خطورة شديدة نظرا لأن طريقة تحضيره قد تساعد على نمو نوع خطير من البكتيريا يفرز سموما قاتلة قد تسبب أضرارا شديدة للمتناولين وقد تزيد من إحتمالات الوفاة مطالبة المواطنين بالحذر الشديد حال تناول الفسيخ .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل