المحتوى الرئيسى

ماذا تعرف عن "مركز مناظرات قطر "؟

04/16 13:54

مركز مناظرات قطر منظمة وطنية للمناظرات في دولة قطر، تعكف منذ تأسيسها على نشر ثقافة المناظرة والرقي باللغة العربية، من خلال تنظيم بطولة مناظرات دولية يتنافس فيها طلبة الجامعات والمدارس من مختلف الدول.

تأسس مركز مناظرات قطرعام 2008 برعاية الشيخة موزا بنت ناصر المسندرئيسة مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. والمركز عضو بالمؤسسة.

المركز الذي يعد الأول من نوعه في العالم، يسعى إلى نشر المناظرات باللغتين العربية والإنجليزية، فضلا عن وضعه لقواعد تُعرف في العالم بقواعد قطر للمناظرات، مما يرسخ إنشاء تيار عالمي يعرّف بطريقة المناظرات القطرية.

المديرة التنفيذية لمركز مناظرات قطر هي الدكتور حياة عبد الله معرفي. 

يعمل مركز مناظرات قطر على تطوير ودعم ورفع مستوى النقاش المفتوح والمناظرات بين طلاب دولة قطر وجميع دول منطقة الشرق الأوسط، وبالتالي تنشئة مواطنين عالميين.

أما رسالته فتتمثل في تعزيز ثقافة الحوار وفن التناظر، وبالتالي إعداد قادة المستقبل.

يهدف المركز إلى توفير وتعزيز الأنشطة التعليمية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية لطلاب المدارس الثانوية والجامعات في دولة قطر، وكذلك تثقيف الشباب حول سبل التواصل والتفكير الناقد.

تمكن مركز مناظرات قطر منذ تأسيسه من تنظيم العديد من الفعاليات والمنافسات الدولية في مجال المناظرات.

فقد نظم المركز واستضاف البطولة الدولية الثالثة لمناظرات الجامعات باللغة العربية عام 2015، والبطولة الدولية الثانية لمناظرات المدارس باللغة العربية عام 2014، والبطولة الدولية الثانية لمناظرات الجامعات باللغة العربية عام 2013، والبطولة الدولية لمناظرات المدارس باللغة العربية عام 2012، والبطولة الدولية لمناظرات الجامعات باللغة العربية عام 2011.

كما استضاف المركز بطولة العالم 22 لمناظرات المدارس عام 2010.

وبالإضافة إلى برنامج المناظرات باللغة الإنجليزية، ينظم المركز الورش التدريبية ومنافسات المناظرات باللغة العربية، وقد درّب قرابة 18 ألف طالب وطالبة في قطر وفي بعض دول المنطقة والعالم بشكل عام.

كما قام المركز باختيار وتدريب فريق قطر الوطني عام 2011 للمشاركة في منافسات مهمة على الصعد الوطنية والإقليمية والدولية، مثل بطولة العالم لمناظرات المدارس التي أقيمت في مدينة دندي بأسكتلندا عام 2011، وبطولة العالم لمناظرات المدارس التي أقيمت في جنوب أفريقيا عام 2012.

وتولى مركز مناظرات قطر تدريب فريق قطر الوطني الذي شارك في بطولة العالم لمناظرات المدارس بتركيا عام 2013.

من جهة أخرى قام المركز القطري في يناير/كانون الثاني 2011 بإطلاق وتوقيع كتاب "المرشد في فن المناظرة" الذي يُعدّ أول كتاب مترجم باللغة العربية عن فن المناظرة. ويشكل إصدار هذا الكتاب الانطلاقة الحقيقية لتدشين برنامج المناظرة باللغة العربية في المركز بعدما قطع شوطاً كبيراً في المناظرات باللغة الإنجليزية وحقق فيها العديد من النجاحات العالمية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل