المحتوى الرئيسى

توقف محطة كهرباء غزة عن العمل بشكل كامل.. والقطاع يعيش في ظلام دامس

04/16 13:54

أعلنت سلطة الطاقة في قطاع غزة، صباح اليوم الأحد، وقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع عن العمل بشكل كامل.

وأفادت مصادر فلسطينية، بأن شركة توزيع الكهرباء التي تسيطر عليها حركة "حماس" أوقفت كافة خطوط الكهرباء القادمة من المحطة عن مدن ومخيمات غزة، بعد إيقاف مولدات الكهرباء الرئيسة في المحطة.

وأكدت المصادر أن جدول توزيع الكهرباء يشهد حالة من الإرباك طوال الفترة الماضية، التي لا تصل للسكان بشكل منتظم، ما خلق معاناة لأهالي القطاع جراء استمرار الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي منذ 10 سنوات متتالية، وأرق معيشتهم، وأثر على كافة مناحي حياتهم، وتعطلت قطاعات حيوية وخدماتية، أبرزها المياه، التي لم تعد تصل للمنازل بشكل طبيعي.

وأوضحت أن جدول توزيع الكهرباء، يعمل بنظام 6 ساعات وصل يليها 12 ساعة قطع، وأحيانا 18 ساعة قطع.

وقالت السلطة الفلسطينية في الضفة إن "حماس" تقوم بجباية وتحصيل الأموال العائدة من الكهرباء، ولم تحول "شيقلا" واحدا لسلطة الطاقة في رام الله من المبالغ المحصلة ثمن الكهرباء، لشراء وقود صناعي لاستمرار تشغيل المحطة طوال الثلاثة أشهر الماضية.

فيما تقول سلطة الطاقة في قطاع غزة، إن توقف المحطة جاء بسبب نفاد كميات الوقود اللازم لتشغيلها، "وإصرار الحكومة في رام الله على فرض الضرائب على الوقود بما يرفع سعره لأكثر من ثلاثة أضعاف، هو ما يحول دون القدرة على شرائه".

وجددت سلطة الطاقة في بيان اليوم الأحد استعدادها لشراء الوقود دون أي ضرائب بما يضمن تشغيل محطة الكهرباء باستمرار، واستقرار برامج التوزيع.

وأكدت أن الضرائب على الوقود هي السبب الرئيسي للأزمة حاليا، محملةً مسؤوليتها للحكومة في رام الله.

وبعد إعلان توقف المحطة فإن الطاقة الكهربائية المتوفرة هي 143 ميجاوات من الخطوط المصرية، فيما يحتاج قطاع غزة لطاقة مقدارها 500 ميجاوات، وعليه فإن الكهرباء لن تصل منازل المواطنين سوى 6 ساعات أو أقل، بما يهدد مناحي الحياة كافة في القطاع المحاصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل