المحتوى الرئيسى

فاروق جعفر: كوليبالي «قنبلة».. والدوري «لسّة في الملعب»

04/16 12:48

واحد من رموز نادى الزمالك، أيام مدرسة اللعب والفن والهندسة، حقق مع الأبيض العديد من البطولات، وكان ضمن صفوف الفريق الذهبي للزمالك.

وتولى جعفر القيادة الفنية للزمالك في 4 ولايات مختلفة، كان آخرها بلوغ نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا والخروج على يد الأهلي في 2005، كما تولى تدريب أندية المصري والإسماعيلي وغزل المحلة وطلائع الجيش، وتولى أيضًا القيادة الفنية لمنتخب مصر الأول مع الأسطورة محمود الخطيب في منتصف التسعينات.

ويحاور "ستاد مصر العربية" فاروق جعفر الذي تحدث عن حظوظ الزمالك في المنافسة على الدوري هذا الموسم، ورأيه في صفقات الأهلي والزمالك الجديدة، وما يحتاجة نادي الزمالك في هذه المرحلة.

في البداية.. هل ترى أن الأهلى حسم الدوري هذا الموسم؟

الدوري لسّة في الملعب، لأن الفوارق ليست كبيرة بين الأربعة الكبار في جدول الترتيب، ورغم اتساع الفارق بين الأهلي والزمالك، ولكن الأبيض لديه مباراة مؤجلة، وإذا كان لدى الزمالك الدوافع والروح في المرحلة المقبلة، خصوصًا مع المدير الفني الجديد، سيعود مرة أخرى للمنافسة.

ولكن بعض الأصوات تؤكد انتهاء المنافسة بعد مباراة الزمالك ومصر المقاصة؟

لا أتفق مع مثل هذه الأصوات، والكرة تعترف بالنهايات فقط، حتى لو كان الأمل "1" في المليون، ومازال هناك أمل لنادي الزمالك.

ما نوعية المدرب الذي يحتاجه نادي الزمالك؟

نادي الزمالك لديه مشكلة كبيرة، وهى امتلاكه لمجموعة من اللاعبين المميزين، فيكون المدرب في حيرة من إشراكهم، إلى جانب عدم الاستقرار على التشكيل وخطة اللعب والتركيز بسبب حيرة المدرب المستمرة، والزمالك يحتاج مدرب صاحب شخصية قوية ومتزنة، يعلم قيمة النادي وجماهيره حتى يكون لدية الطموح لتحقيق ألقاب معه.

وما أسباب الأداء الهزيل للزمالك هذا الموسم في رأيك؟

نادي الزمالك لا يقدم أداءً سيئًا، ونتائجه فقط لا تساعده، ومع مؤمن سليمان كان الزمالك يقدم الأداء السيئ ويحقق الفوز، والعكس، ومع محمد حلمي قدم مباريات جيدة وكان في النهاية يخسر، مفهوم "الكرة الجديدة" أن النتيجة أهم من الأداء.

وما تقييمك لأداء خط وسط نادي الزمالك هذا الموسم؟

خط وسط الزمالك يتغير من مبارة لأخرى، على حسب قدرات المنافس، وأرى أن الزمالك في هذه الفترة يحتاج إلى استقرار تكتيكي بمعنى اللعب باثنين إرتكاز و3 صناع لعب ومهاجم صريح.

من يختار فاروق جعفر للعب بجواره؟

من هو أفضل لاعب دربته؟

هناك لاعبين كثر، لقد دربت محمد أبو تريكة، وعمرو سماكة، وقمت بتصعيد أحمد فتحي من ناشئين الإسماعيلي، وشيكابالا، وحازم إمام، إلى جانب مجموعة كبيرة من اللاعبين المميزين الذين قمت بتدربهم في منتخب مصر.

بمناسبة شيكابالا.. ما أسباب تراجع مستواه في الفترة الأخيرة؟

شيكابالا لاعب مهاري وجماهيري ومميز، ولكن الكرة تعطي من "يشقى" من أجلها، والكرة أعطت له الكثير،  ولو شيكابالا أعطى الكرة حقها سيكون في مكانة أخرى.

من اللاعب الذي لفت نظرك هذا الموسم؟

هناك لاعبين كثيرين مميزين، مثل أحمد حجازي مدافع النادي الأهلي ومنتخب مصر، الذي بلا شك أفضل مدافع في الفترة الحالية، وعلي جبر، مدافع الزمالك ومنتخب مصر، ولكن اللاعب الذي لفت نظري هو محمد هاني، لاعب النادي الأهلي، الذي أجده أفضل صاعد هذا الموسم، وهو حالة مع مرور الوقت لن يقل عن رمضان صبحي.

ما رأيك في إدارة مرتضى منصور لنادي الزمالك؟

مرتضى أحدث طفرة في نادي الزمالك، ولديه طموح كبير لتحقيق المزيد والمزيد، فقد حقق الزمالك في فترة إدارة مرتضى منصور له العديد من الألقاب وأهمها بطولة الدوري بعد غياب لفترة كبيرة، وأتمنى روح و غيرة مرتضى منصور على النادي  تنتقل للاعبين.

ما أصعب المواقف التي مرت عليك خلال مسيرتك الكروية؟

يوجد مواقف كثيرة، أصعبها قول البعض لي "لا تصلح " للعب كرة القدم، أثناء لعبي في المدرسة الرياضية الداخلية، وفقدت الأمل لعدم وجود أشخاص يحمسونني، وكانت هناك مباراة مع نادي الزمالك، قدمت أداءًَ جيدًا، وانضممت من بعدها لمنتخب الناشئين ومنتخب مصر، دون اللعب في الدوري الممتاز، ولكن من لديه الإصرار والرغبة يفعل كل شيء.

من هو خليفتك في الملاعب أو شبيهك في طريقة اللعب؟

يوجد لاعبين كثر لديهم القدرة على إيجاد حلول وقراءة الملعب ومهاريين ومن أصحاب القرار السريع، مثل عبدالله السعيد، أبو تريكة، محمد إبراهيم، رضا عبد العال.

وماذا عن أزمة أبو تريكة؟ ما تعليقك؟

لا أعلم ما الأزمة وما الموضوع، ولكن أبو تريكة علامة في تاريخ الكرة المصرية، دائمًا ما نتذكره بالخير، لأنه فعل لمصر أشياء كثيرة، وفرح شعب مصر وهذا يكفى، وأتمنى له حياة سعيدة.

من لاعب الأهلي الذي تتمنى انضمامه للزمالك؟

ما تعليقك على اختلاف مستوى ستانلي دجلة عن الزمالك؟

عدم ظهور ستانلي بالمستوى الذي ظهر عليه مع نادي وادي دجلة، يرجع إلى عدة أسباب وهي، أنه في وادي دجلة كان يجد من يساعده ويمرر إليه الكرات "يخدّم عليه"، ولذلك كان هدافًا لوادي دجلة.

ولكن لاعبي الأهلي والزمالك، أفضل لاعبين ويعلمون ذلك، فعند مجيئ لاعب جديد لصفوف الفريق، من المفترض أن "يخدم " هو عليهم .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل