المحتوى الرئيسى

مصدر بالكهرباء: فقد 15 مليار كيلو وات لكل ساعة سنويا نتيجة «سرقة التيار»

04/16 12:44

• تنسيق ثلاثي بين وزارات الكهرباء والداخلية والتنمية المحلية لوضع حلول عاجلة لـ«سارقي التيار»

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، حالة الطوارئ بجميع شركات التوزيع التابعة لها على مستوى الجمهورية البالغة 9 شركات التي تقوم بتوصيل وتأمين التغذية الكهربائية للمواطنين التصدي ومواجهة سارقى التيار خاصة في المناطق العشوائية التى تكبد الوزارة خسائر مستمرة؛بالإضافة للتأثير على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين نتيجة تزايد الاستهلاك، مما يمثل ضغطًا كبيرًا على المحولات والمغذيات الكهربائية.

وقال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، إنه يقدر الفقد الكهربائي من الطاقة الكلية بنحو 11%، بما يعادل 15 مليار كيلو وات/ ساعة سنويًا والفقد الكهربائي هو الطاقة المولدة من الشبكة الكهربائية التي لم تُباع للمستهلك بمقابل مادي ولم تستفد منها وزارة الكهرباء متمثلة في شركات التوزيع التابعة لها، وهذا الفقد يكبد الدولة خسائر سنويًا تصل لـ10 مليارات جنيه.

وأضاف المصدر في تصريحات لـ«الشروق»، اليوم الأحد، أن وزارة الكهرباء لا بد أن تسرع بتوصيل التيار للمناطق العشوائية وتركيب العدادات الكودية، مطالبًا بضرورة وجود تنسيق متبادل بينها وبين وزارة الداخلية متمثلة في شرطة الكهرباء للتصدي لأي أشخاص يقوموا بسرقة التيار الكهربائي، بالإضافة لتكثيف عمليات التفتيش على الكشافين والمحصلين.

وأوضح أنه لا بد من تركيب عدادات مسبوقة الدفع لجميع المنشآت والمصالح الحكومية، نظرًا لسوء استهلاك الكهرباء في معظمها، مؤكدًا أن من أسباب سرقة التيار الكهربائي كثرة المباني العشوائية المنشأة تحت أبراج الضغط العالي والمتوسط بكثرة، وخاصة في قرى الأرياف التي تسرق التيار، بالإضافة إلى أن 90% من المباني عشوائية تسرق العدادات الكهربائية.

وقال مصدر مسئول بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، إن سرقة التيار الكهربائي انتشرت بشكل واسع، خاصة في المناطق الشعبية، بالإضافة لتلاعب بعض المواطنين في عداد الكهرباء حتى لا يُحْسَب الاستهلاك الفعلي.

وأضاف المصدر في تصريحات لـ«الشروق»، أن زيادة سرقة التيار الكهربائي يرجع إلى ارتفاع أسعار الفواتير بعض الأحيان، رغم أنها مدعمة من الدولة، مؤكدا ضرورة وجود تنسيق وخطوات فعالة بين مسئولي وزارات الكهرباء والداخلية والتنمية المحلية لوضع خطوات حاجة يتم من خلالها التصدي لمسلسل استمرار سرقة الكهرباء بمختلف المناطق.

وأشار إلى أن شرطة الكهرباء لن تستطيع القبض على جميع سارقي التيار الكهربائي، مؤكدا ضرورة وجود حلول عاجلة لمواجهة أية تعديات على أحد المرافق الأساسية في الدولة.

في سياق متصل، أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، الانتهاء من تركيب مليون و400 ألف كشاف ليد لأعمدة الإنارة بالشوارع على مستوى الجمهورية، في إطار مشروع ترشيد استهلاك الكهرباء، موضحا أنه يتم تغير الكشافات ذات القدرة 400 وات بأخرى تستخدم لمبات بخار الصوديوم عالية الضغط قدرة 150 وات، لتوفير حوالي 1.5 مليار جنيه سنويًا وتخفيض الأحمال بحوالي 600 ميجا وات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل