المحتوى الرئيسى

أيام قرطاج الموسيقية: فرقة آيوا المغربية تفوز بجائزة التانيت الذهبي

04/16 12:22

المغني البريطاني ليام بيلي في مهرجان قرطاج لموسيقى الجاز

أيام قرطاج تنفي احتجاز جميل راتب بفندق تونسي

روضة عبد الله تفتتح "أيام قرطاج الموسيقية"

فازت فرقة آيوا المغربية بجائزة التانيت الذهبي للدورة الرابعة لأيام قرطاج الموسيقية التي اختتمت السبت.

وأعلنت لجنة التحكيم فوز العرض الموسيقي (حورية) لعادل إسماعلي وفرقته أيوا بالجائزة الأولى للمسابقة الرسمية وقيمتها عشرة آلاف دولار.

وتسعى الفرقة لاستكشاف آفاق موسيقية جديدة عبر مزج الموسيقى المغاربية والعالمية مثل الراي والقناوة والموسيقى الهندية والبلقانية مع الموسيقى الروك والداب والريغي والجاز والصلصا، وتنقل المستمع بين عوالم النغم المتعددة من القارة الأفريقية وبلدان البحر الأبيض المتوسط مرورا بالهند ووصولا إلى الأندلس وتمد الجسور بين الثقافات.

وقال إسماعلي في تصريح لرويترز عقب تتويجه بالجائزة الأولى "شكرا لإدارة مهرجان أيام قرطاج الموسيقية وللجنة التحكيم وكل مجموعة أيوا."

وأضاف "استمتعنا بموسيقى رائعة خلال أيام المهرجان تؤكد قيمة موهبتنا وقدرة موسيقانا الأفريقية والعربية والمغاربية على الوصول للعالمية."

ونال عرض (فري ريفر) للفنانة إيما لامادجي من أفريقيا الوسطى جائزة التانيت الفضي بينما حصل التونسي وجدي الرياحي على التانيت البرونزي عن عرضه (شمال أفريقيا).

وأحرزت فرقة (يوما) للثنائي التونسي صابرين الجنحاني ورامي الزغلامي جائزة الجمهور عن عملهما (شورى/نجوم الليل).

وقال ممدوح البحري رئيس لجنة التحكيم "الدورة الرابعة لأيام قرطاج الموسيقية تميزت ببرمجة متنوعة في العروض الموسيقية وكان مستوى عروض المسابقة ممتازا جدا. لاحظنا تطورا كبيرا في الصلة بين التراث التونسي والمغربي والمصري والأفريقي مع موسيقى الحديثة الجاز والبلوز والمتال."

وأضاف "تعبر اللجنة عن إعجابها الكبير بجميع الأعمال المشاركة وتمنينا إسناد جوائز لكل المشاركين لما تحمله من مستوى لائق في التأليف والتوزيع نتائج المسابقة لا تعبر عن القيمة الفنية للأعمال المشاركة بل تتوج ما قدم في وقت معين لحد معين."

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل