المحتوى الرئيسى

“البنا” يترأس اجتماع مجلس إدارة مركز البحوث الزراعية

04/16 16:03

كلف الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، معهد الإنتاج الحيوانى بالعمل على توجيه الأبحاث من أجل إنتاج أعلاف غير تقليدية لتغذية الحيوانات، كذلك تحسين السلالات، لافتا إلى ان ذلك سيساهم بشكل كبير في تنمية الثروة الحيوانية في مصر والنهوض بها.

واوضح البنا خلال ترأسه اجتماع مجلس إدارة مركز البحوث الزراعية، أن إنتاج التقاوي محليا يأتى على رأس أولويات وزارة الزراعة الفترة الحالية، وهو الأمر الذي سيوفر لمصر العملة الصعبة التي يتم إستيراد التقاوي بها من الخارج، حيث كلف معهد بحوث البساتين بسرعة الانتهاء من خطة النهوض بإنتاج التقاوي محليا، خاصة في ظل المشروعات القومية الزراعية الكبرى التي يتبناها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي يأتي على رأسها مشروع المليون ونصف المليون فدان، والمشروع القومي لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية، ومشروع المليون رأس ماشية، لافتا إلى ان تلك المشروعات ستغير من وجه مصر في المستقبل.

واكد وزير الزراعة على ضرورة مواصلة المركز دوره في استنباط أصناف جديدة من المحاصيل والتي تتحمل الظروف والتغيرات المناخية المختلفة، وغير شرهه في استخدام المياه -خاصة محصول الأرز-، كما تعطي إنتاجية عالية، مما سيساهم في تقليص الفجوة الغذائية والاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل الاستيراد وزيادة الكميات التي يتم تصديرها للخارج.

وشدد البنا على ضرورة تفعيل دور الإرشاد الزراعي لتوعية المزارعين وتعريفهم بالطرق والوسائل الحديثة للزراعة، فضلا عن تنظيم ندوات للمزارعين بالاشتراك مع الاتحاد التعاونى الزراعى المركزي لتعريف المزارعيين بالزراعة التعاقدية وأهميتها.

واكد وزير الزراعة على أهمية وضع قاعدة بيانات زراعية سليمة توضح المساحة الزراعية على مستوى الجمهورية، والمحاصيل المنزرعة بها، لتسهيل عمليات اتخاذ القرار وتوفير مدخلات الإنتاج للمزارعين .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل