المحتوى الرئيسى

شم النسيم يرفع استهلاك الفسيخ والرنجة .. و2 مليار حجم الإنفاق السنوي

04/16 11:20

"شم النسيم" يرفع استهلاك الفسيخ والرنجة .. و2 مليار حجم الإنفاق السنوي

قال طارق فهمي، عضو شعبة الأسماك بالغرفة التجارية، إن معدلات أقبال المصريين على شراء الفسيخ والرنجة ارتفعت خلال الأيام القليلة الماضية رغم القفزة التي حدثت في أسعار الأسماك المملحة خلال العام الجاري تأثرا بتعويم الجنيه.

وقال فهمي لـ"دوت مصر"، اليوم الأحد، إن معدلات الأقبال تزداد يوميا استعداد لشم النسيم غدا الإثنين، موضحا أن التوقعات كانت تشير إلى تراجع استهلاك الأسر المصرية من الأسماك وخاصة الأسماك المالحة التي تضم الفسيخ والرنجة ، ولكن جاءت نسب الإقبال كبيرة هذا العام أيضا.

وقدر حسن الصيفي، عضو بشعبة الأسماك، حجم استهلاك المصريين من الفسيخ والرنجة بنحو 2 مليار جنيه سنويا.

وأوضح إن الفترة الماضية شهدت زيادة في استيراد الأسماك المملحة لاستقبال أعياد الربيع التي يزيد فيها حجم الاستهلاك، لافتا إلى أن الرنجة تعتبر الأعلى في فاتورة الاستيراد.

من جانبه قال أحمد جعفر، رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، أن مصر استوردت العام الماضي بنحو 100 مليون دولار " 1.8 مليار جنيه"، أسماك هرنج وماكريل المستخدمة في الفسيخ والرنجة.

من جانبه ناشد رئيس جهاز حماية المستهلك، اللواء عاطف يعقوب، جمهور المستهلكين بأن يتوخوا الحيطة والحذر عند شرائهم أسماك الفسيخ والأسماك المملحة خلال أعياد الربيع.

وأكد على ضرورة عدم الشراء إلا من مصادر موثوقه، لأن أسماك الفسيخ يمكن أن تكون منتهية الصلاحية وغير صحية، بالإضافة إلى أن تركها مكشوفه في الهواء الطلق يمكن أن يسبب تلوثا لهذه الأسماك من الأتربة والرصاص والحشرات والذباب وكل ذلك لا يمكن رؤيته أو معرفته بالعين المجردة أو من خلال حاسة الشم لأن رائحتها نفاذة تغطي على أية روائح فاسدة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل