المحتوى الرئيسى

7 تشريعات جديدة لإنعاش الاقتصاد

04/16 10:42

نحو شهر مر على المنتدى الأول لائتلاف "دعم مصر"، المُنعقد فى الغردقة، ولم تخرج الأغلبية البرلمانية حتى الآن بتصور واضح أو جدول زمنى مُحدد لتنفيذ التوصيات التى خرج بها المنتدى فى ضوء نقاشات مُوسعة جرت خلال 12 ورشة عمل على مدار ثلاثة أيام وبحضور الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب وممثلين عن الحكومة، والتى أعلنتها فى بيان رسمى آنذاك.

السؤال عن الجدول الزمنى هنا يأتى نظراً لأهمية تلك التوصيات وارتباطها بمعاناة المواطن فى الشارع بشكل مباشر، ما يجعل فى تنفيذها ضرورة عاجلة، خاصة وأنها شملت حل مشكلات لملفات عدة، منها الاستثمار والصناعة والتجارة والسياحة والتعليم الاساسى والفنى والتعليم العالى والصحة والمشروعات الصغيرة والإداره المحلية والمرأة والطفل والثروة المعدنية والزراعة والسياسات المالية والنقدية.

فضلاً عن شمولها لسبل تحفيز الشباب للمشاركة فى عملية التنمية وكذا تعزيز برامج الحماية الاجتماعية، وتوظيف للدعم الذى تقدمه الدولة للفئات الأكثر احتياجا، فضلاً عن تناولها لملفات المرأة والطفل، والعدالة الاجتماعية، وعشرات الجوانب الأخرى، حتى أن مراقبون للشأن السياسى وقتها رأوا فى تنفيذها إنهاء لمشكلات مصر المزمنة.

وباتصال "برلمانى" بالمهندس محمد السويدى رئيس ائتلاف "دعم مصر"، زعيم الأغلبية البرلمانية، قال إن عدداً من التوصيات التى خرج بها الإئتلاف خلال المنتدى الأول له الذى تم عقده فى الغردقة، يتم تنفيذها الآن بتنسيق كامل مع الجهاز التنفيذى، متابعا: "لذلك الهدف حرصنا على حضور ممثلين عن الحكومة لتعظيم الهم المشترك نحو مشكلات المواطن والشارع".

وأضاف "السويدى"، إن الائتلاف يشهد حالة طوارئ من اليوم الأول عقب عودته من المنتدى، لعمل جدول زمنى محدد لتنفيذ تلك التوصيات، وخروجها بشكل يخدم المواطن ويُحدث حراك تنموى واسع على الأرض.

وشدد زعيم الأغلبية البرلمانية، على أن الائتلاف لا يصدر توصيات بغرض الاستهلاك الإعلامى أو بدون هدف واضح ومحدد، مضيفاً ، : " لدينا كوادر فى كل المجالات، ونوابنا قادرون على الإعداد لمشروعات قوانين تخدم خطتنا وتوصياتنا، وهو ما حدث بالفعل وسنتقدم بها خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن اجتماعات مكثفة حدثت وسنستكملها لإعلان الخطة الزمنية الكاملة للتنفيذ قريباً".

عمرو غلاب: "دعم مصر" يجهز 7 تشريعات لانتعاش الاقتصاد

ومن جانبه، قال عمرو غلاب نائب رئيس الائتلاف، ورئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن الائتلاف يعمل الآن على قدم وساق لوضع حزمة تشريعات من شأنها تنفيذ توصيات المنتدى، كاشفا عن 7 تشريعات يُعدها الإئتلاف فى الجانب الاقتصادى فقط، لها علاقة بالاستثمار والإفلاس والشيكات والشركات والضرائب والسياسات النقدية والمناقصات والمزايدات.

وأضاف "غلاب" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الائتلاف شكل 16 لجنة متخصصة، تضم كلاً منها نواب من المكتب السياسى للائتلاف ومن ذوى الخبرة وعدد من الخبراء المتخصصين من خارج البرلمان، منوط بها النظر فى التوصيات وبحث كيفية تنفيذها، سواء على المستوى التشريعى بإعداد قوانين لها، أو على المستوى الرقابى باستخدام الأدوات الرقابية.

سمير الخولى: "دعم مصر" يعد قانون جديد للتأمين الصحى

وفى سياق متصل، قال النائب سمير الخولى نائب رئيس ائتلاف "دعم مصر"، إن الائتلاف سيتقدم بتلك التشريعات خلال دور الانعقاد الحالى، كاشفا عن أنه يتم إعداد قانون جديد للتأمين الصحى، على أن يتم مناقشتها فى أول اجتماع للمكتب السياسى، المقرر نهاية إبريل الجارى، تمهيداً لإرسالها لمجلس النواب، لمناقشتها فى اللجان المختصة وإصدارها .

وأضاف "الخولى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الائتلاف يُعد أيضاً مشروعات قوانين لهيئة إدارة ودعم منظومة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، والهيئة المصرية العامة للدواء، والهيئة العليا للمستشفيات والتى يتبع لها جميع المستشفيات التابعه للدولة سواء كانت جامعية أو عامة أو تابعة لأى هيئة أخرى، وهيئة مستقلة للاعتماد والجودة فى مجال التعليم .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل