المحتوى الرئيسى

آلاف المسيحيين يحتفلون بعيد الفصح في كنيسة القيامة

04/16 15:39

شارك آلاف المسيحيين في احتفالات عيد الفصح اليوم، في كنيسة القيامة في البلدة القديمة في القدس، لأول فصح منذ إعادة افتتاح قبر المسيح، بحسب الأناجيل، أمام الزوار الشهر الماضي.

وبلغت تكاليف قبر المسيح 3.7 ملايين دولار.

وقام خبراء يونانيون بترميم القبر الذي تقرر إثر نشوب حريق في المكان، ليكشفوا لونه الأصلي الأصفر المائل إلى الأحمر.

تحتفل الكنائس التي تتبع التقويمين الشرقي والغربي بالفصح في وقت واحد كل فترة زمنية معينة.

وبدأت القداديس منذ صباح اليوم في الكنائس التي تتشارك إدارة كنيسة القيامة في البلدة القديمة في القدس.

وتدير كنيسة القيامة ست جهات هي: الروم الارثوذكس ورهبنة الفرنسيسكان والأرمن الارثوذكس، والأقباط الأرثوذكس والأثيوبيون الارثوذكس والسريان الارثوذكس.

وتتسلم كل كنيسة من هذه الكنائس قسما محددا داخل كنيسة القيامة.

وكان المسيحيون يمثلون أكثر من 18% من سكان الأراضي المقدسة عام 1948 إلا أنهم باتوا اليوم أقل من 2% غالبيتهم من الارثوذكس.

وقام حجاج من العديد من أماكن عدة بالعالم بوضع هواتفهم وحتى قطع من القماش والملابس للمس موقع القبر.

وتعتبر كنيسة القيامة التي دشنتها الملكة هيلانة والدة الأمبراطور الروماني قسطنطين الكبير العام 335 ميلادية، من أقدس الأماكن بالنسبة للمسيحيين.

ويؤكد مايكل حنا (64 عاما) القبطي من أصول مصرية والمقيم في استراليا منذ عام 1980، "هذا أمر رائع. لا يمكنكم تخيل شعور تلمس الأماكن التي لمسها المسيح. لا يمكنني وصف الشعور".

وأعرب حنا عن أسف على مصير الاقباط في مصر بعد الاعتداءين على كنيستين في أحد الشعانين اللذان أسفرا عن 45 قتيلا وعشرات الجرحى.

وقام الشاب تين نغين (24 عاما) وهو فيتنامي يعمل في مركز زراعة جنوب اسرائيل، بتسجيل القداس باستخدام هاتفه المحمول لارساله لاصدقائه في بلاده.

من جهته، أعرب وجيه نسيبة (67 عاما) وهو من العائلتين المسلمتين اللتين تحتفظان تقليديا بمفتاح الكنيسة عن خيبة أمله لقلة عدد الزوار هذا العام.

والقى "نسيبة" باللوم على الظروف الاقتصادية الصعبة بالاضافة إلى الأوضاع في الشرق الاوسط، حيث يعاني المسيحيون من تهديدات خصوصا في العراق وسوريا.

وأضاف "نأمل أن يكون هناك سلام العام المقبل، وأن يتقبل الجميع الاخر".

وتقع الكنيسة في الشطر الشرقي من القدس الذي تحتله إسرائيل منذ عام 1967.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل