المحتوى الرئيسى

بـ«الساحات المزينة» و«أمصال التسمم».. المحافظات تستعد للاحتفالات

04/15 23:29

كتب ــ مصطفى البنا ورضا الحصرى وعلاء شبل ومحمد نصار ومحمد عبدالمجيد ومحمد الملاح:

مديريات الصحة تعلن حالة الطوارئ فى المستشفيات.. وتشن حملات على الأسواق.. وضبط طن فسيخ ورنجة غير صالح فى كفر الشيخ.. وسوهاج تنهى استعدادها لتأمين قداس عيد القيامة

أعلنت الأجهزة التنفيذية فى المحافظات حالة الطوارئ استعدادا للاحتفال بعيد القيامة المجيد وشم النسيم، غدا، من خلال تكثيف الحملات على الأسواق ومصانع الأسماك ورفع درجة الاستعداد القصوى فى المستشفيات ومديريات الصحة، إضافة إلى تزيين الساحات بالأعلام وإعداد الحدائق والمتنزهات.

ففى الفيوم، أعلنت مديرية الصحة رفع حالة الطوارئ بتكثيف حملات التفتيش على الاغذية بالمطاعم والمحال، وقال وكيل وزارة الصحة هشام الشناوى إنه تم عقد اجتماع مع مديرى المستشفيات والإدارات والمعامل وتقرر فيه إلغاء الإجازات لجميع العاملين بالمستشفيات والادارات الصحية والتنبيه على الطب الوقائى بتكثيف حملات التفتيش على الأغذية لمنع حدوث حالات تسمم نتيجة تناول الأطعمة الموسمية.

وأشار إلى أنه وجه إدارة الرعاية الحرجة والعاجلة بتوفير جميع الأدوية ومستلزمات الطوارئ بالمستشفيات وأماكن الخدمة الطبية.

وفى جنوب سيناء، استعدت المحافظة لاستقبال أعياد الربيع من خلال تزيين الساحات بالأعلام وإعداد الحدائق وتزويدها بكل الخدمات وتأمينها على أعلى مستوى، وأصدر المحافظ خالد فودة تعليمات إلى وكيل وزارة الصحة خالد أبوهاشم بضرورة رفع درجة الاستعداد القصوى وتشكيل غرفة رئيسية للعمليات والطوارئ على مدار 24 ساعة خلال الأيام المقبلة.

ووجه المحافظ برفع درجة الاستعداد القصوى فى جميع المستشفيات العامة والمركزية والنوعية لمواجهة الحالات الطارئة، واستمرار المديرية فى حملاتها على المنشآت ومصانع الأغذية، وتشديد الرقابة على الأسماك الطازجة والمملحة والتأكد من صلاحيتها وأخذ عينات من أماكن التخزين وبيع «الفسيخ والرنجة»، وتأجيل مراقبة الأغذية فى الأحوال الطارئة لبعد انتهاء الاحتفالات.

وأكد وكيل وزارة الصحة أنه جارٍ رش الحدائق والمتنزهات ضد الحشرات الطائرة والاهتمام بنظافة المتنزهات العامة وتكثيف أخذ العينات من حمامات السباحة وشبكات مياه الشرب.

وأشار إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بمديرية الصحة من خلال تكثيف الرقابة على محال بيع الأغذية والمحال السياحية والمقاهى والكافتيريات والحدائق والمتنزهات واستيفاء الأماكن للاشتراطات الصحية والشهادات الصحية كما تم توفير المصل المضاد للتسمم الغذائى «Anti butilism» بمديرية الشئون الصحية على مدى 24 ساعة وتم تزويد مستشفى شرم الشيخ الدولى وطور سيناء بالمصل.

وفى الغربية، أنهت المحافظة استعدادها لاستقبال شم النسيم من خلال تشكيل غرفة عمليات لتلقى البلاغات على مدى 24 ساعة، وتوفير كل الخدمات والسلع الغذائية خاصة الأسماك بمختلف أنواعها والبيض، وتكثيف حملات الرقابة على الأسواق والمحال لضبط أى تلاعب أو مخالفات أو استغلال، إضافة إلى تشغيل المخابز بكامل طاقتها وإحكام الرقابة على منافذ بيع السلع الغذائية وضمان سلامة المعروض منها بالأسواق.

وشكلت مديرية الصحة لجان من مراقبى ومفتشى الأغذية بالصحة، وقررت وقف الإجازات والراحات خلال فترة الاحتفال.

وفى كفر الشيخ، شنت مديرية التموين بالمحافظة، اليوم، حملة تموينية بمدينة دسوق، أسفرت عن ضبط طن من الفسيخ ورنجة غير صالحة للاستخدام الآدمى.

كما تمكنت الحملة من ضبط 700 كيلو أسماك مملحة غير صالحة، تحررت المحاضر 4399 و4320 و4322 لسنة 2017 قسم دسوق، إضافة إلى ضبط 230 كيلوجراما من الرنجة غير صالحة بمصنع رنجة بإحدى القرى بدسوق، و200 كيلو لحوم مجمدة غير صالحة، ولحوم مذبوحة خارج السلخانة ومياه غازية منتهية الصلاحية بمحل بقرية إبشان التابعة لمركز بيلا، وتم تحرير محاضر وجارٍ العرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

وفى المنوفية، أعلن المحافظ هشام عبدالباسط عن تشكيل غرف عمليات بكل مراكز ومدن المحافظة ورفع درجة الاستعداد والطوارئ والتنسيق بين كل من الصحة والتموين والطب البيطرى لاتخاذ جميع التدابير الوقائية استعدادا لاستقبال شم النسيم وأعياد الربيع.

وشدد المحافظ على المرور على مصانع الأسماك المملحة والمدخنة ومحلات بيعها وسحب عينات من السلع الغذائية وإرسالها للمعامل للتأكد من صلاحيتها مع إعدام غير الصالح، وتكثيف وإحكام الرقابة على محلات بيع الأغذية والباعة الجائلين.

وصرحت وكيل وزارة الصحة هناء سرور باتخاذ عدة إجراءات علاجية يأتى فى مقدمتها رفع حالة الطوارئ بجميع المستشفيات العامة والمركزية فى الفترة من 13 إلى 18 من شهر إبريل الحالى وزيادة عدد الأطباء والنوبتجيات وتوافر جميع الأدوية والأمصال والمستلزمات الطبية الضرورية لحالات الطوارئ والدفع بعربات الإسعاف بكل المراكز والمدن لسرعة التعامل مع أى حالات مرضية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل