المحتوى الرئيسى

توابع التفجيرات تضرب موسم سينما شم النسيم

04/15 20:27

ثلاثة ملايين ونصف المليون إجمالى إيرادات الموسم حتى الآن

«بنك الحظ» فى الصدارة و«عندما يقع اﻹنسان فى مستنقع أفكاره» يلاحقه.. وصدمة «بترا» و«سكر برة»

أصابت مخاوف تكرار تفجيرات كنيستى مارجرجس بطنطا والمرقسية بالإسكندرية الموسم السينمائى الخاص بشم النسيم والذى بدأ يوم 29 من شهر مارس الماضى ومازال مستمرا، فى مقتل، وبالتحديد الإيرادات، وعزوف الكثير من الجمهورحيث حققت الأفلام حتى الآن ثلاثة ملايين ونصف المليون، على الرغم من أنه كان من المتوقع قبل أحداث الأسبوع الماضى أن تشهد الأفلام رواجا أكبر.

«الشروق» تحاول فى السطور القادمة رصد ملامح الموسم، وأهم أفلامه، ورهانات صناعها، وكيف يرون شكل المنافسة وسط كل هذه الظروف..

أول هذه الأفلام التى بدأ عرضها فيلم «أخلاق العبيد» والذى تدور أحداثه فى إطار الدراما الاجتماعية حيث يعانى رجل الأعمال رضوان الجمال (خالد الصاوى) من اضطراب نفسى، يجعله عرضة ﻷى انهيار عصبى، يعود من الخارج إلى مصر محاولا البدء من جديد لكن تعترض حياته العديد من المواقف التى تغير مجراها.

الفيلم إخراج أيمن مكرم وديع وتأليفه بالاشتراك مع عصام الشماع ويلعب بطولته كل من: خالد الصاوى، ويسرا اللوزى، وسارة سلامة، ورامى غيط، وسلوى محمد على، وشادى أسعد، وكارولين خليل، ومراد مكرم، ومحمد شرف، وسلوى عثمان، ولطفى لبيب. الفيلم من إنتاج حسين على ماهر وتوزيع أفلام النصر.

مخرج الفيلم أيمن مكرم أكد أن اسم الفيلم ليس غريبا بالنسبة لموضوعه، فالفيلم تم إعادة كتابته 13 مرة وطوال الوقت كانت فكرة الاسم وتأكدت أنه الأكثر ملاءمة لأحداثه، فهنا نرى كيف يحول الإنسان نفسه لعبد وكيف يصنع أتباعه على مقاسه.

وحول توقيت العرض قال إنه من التوقيتات السيئة بالطبع، لكنه مع عرض أربعة أو خمسة أفلام فى الوقت نفسه، كما أن موعد العرض ملك لشركة الإنتاج والتوزيع لكن الفيلم هنا حصل على نسخ كبيرة وهو ما يمنحه فرصة مختلفة.

ويراهن مكرم على موضوع فيلمه الاجتماعى المهم وايضا جودة صورته، وتكنيك تقديمه.

وأنهم صوروا فى تايلاند مجتمعا حقيقيا وليس سياحيا فقط. وسيظل الفيلم طوال الوقت لأنه يتحدث عن علاقتنا بالقوى الكبرى فى حياتنا وأعمالنا، ونحن نحتاج إلى أفلام شبيهة بالطبقة المتوسطة لا تتعالى على الجمهور ولا تخضع للابتذال مدعين أننا نعبر عنهم وعما يريدون.

الفيلم حقق حتى يوم 13 من شهر إبريل الحالى وفى أسبوعه الثالث 735 ألف جنيه.

فى اليوم نفسه بدأ عرض فيلم «سكر برة» والذى تدور أحداثه عندما يجتمع مجموعة من اﻷصدقاء خلال حفل زفاف يتم دعوتهم إليهم جميعهم بعد سنوات طوال من الفراق، وخلال حفل الزفاف تقع المفاجأة بوجودهم جميعهم معا فى الحفل، وخلال الحفل يقع حدث محورى يغير من مسار الليلة وحيوات اﻷصدقاء المدعوين. وهو من تأليف محمد الدرة واخراج أحمد عبدالله صالح.

ويلعب بطولته كل من أميرة هانى وإسلام جمال وإبرام سمير وخالد عليش وإسراء عبدالفتاح. وهو من توزيع الماسة وإنتاج خالد ابو زيد. الفيلم تم رفعه من دور العرض بعد تحقيقه 40 ألف جنيه.

وهناك فيلم «بترا بوابة الزمن» والذى تدور أحداثه حول سفر مجموعة من الشباب إلى مدينة البتراء اﻷردنية ذات الميراث التاريخى المديد واﻵثار الخلابة فى سبيل محاولة إثبات نظرية علمية ترتبط بهذا المكان، لكن ما لم يعلموه أن هذا المسعى سوف يوقعهم فى مشكلات لا حصر لها.

الفيلم من تأليف مى مسحال، وإخراج عثمان أبو لبن، وبطولة كريم محجوب ومحمد جمال وميرنا نور الدين نور أبو سنينة ونبيل كونى وزياد يوسف.

وهو من إنتاج مى مسحال وتوزيع الموزعين المتحدين. وهو الآخر تم رفعه أيضا من دور العرض بعد تحقيقه 122 ألف جنيه فقط.

أما فيلم «بنك الحظ» فيراهن عليه الكثيرون باعتباره الجواد الرابح للموسم، وخصوصا أنه يضم ــ بجوار فيلم أخلاق العبيد ــ مجموعة من النجوم والأسماء المعروفة حاليا، وهم: محمد ممدوح، وأكرم حسنى، ومحمد ثروت. وتدور أحداثه حول الأصدقاء الثلاثة صالح وعمرو وزئرو (ثلاثة رجال يتمتعون بمستويات مختلفة ومتباينة من حيث الذكاء، لكنهم يجتمعون على تحقيق هدف واحد، وهو الاشتراك فى عملية سرقة بنك، لكن هدفهم هذا يوقعهم فى سلسلة من المفارقات الكوميدية).

الفيلم كتبته ورشة مكونة من: مصطفى صقر، ومحمد عز الدين، وهو من إخراج أحمد الجندى، ويشارك فى بطولته بيومى فؤاد وحسام داغر. وحقق الفيلم حتى يوم 13 من الشهر الحالى مليونا و250 ألف جنيه. إنتاج نيو سينشرى ورو فيلمز وموسى عيسى وتوزيع دولار فيلم.

كما عرض فيلم «عندما يقع اﻹنسان فى مستنقع أفكاره فينتهى به اﻷمر إلى المهزلة» تأليف عمروسكر وأحمد كامل، وإخراج شادى على وتدور أحداثه حول ثلاثة أشخاص ينتمى كل منهم لخلفية اجتماعية مختلفة، ويقع بين ثلاثتهم لقاء بالمصادفة على طائرة متوجهة إلى لبنان، وهو ما يدخلهم فى سلسلة من المفارقات الكوميدية.

والفيلم بطولة: أحمد فتحى، ومحمد سلام، ومحمد ثروت، ومحسن منصور، وبيومى فؤاد، وهايا إبراهيم.

وهو من إنتاج فيلم فاكتورى وتوزيع الماسة، وقد حقق حتى يوم 13 من الشهر الحالى إيرادات بلغت 755 ألف جنيه.

وهناك ايضا فيلم «تعويذة تو» وتدور أحداثه فى قالب من الكوميديا والتشويق، إذ يقوم ثلاثة شبان بإنشاء حسابات شخصية مزيفة عبر موقع التواصل الاجتماعى (فيس بوك)، ويقوم ثلاثتهم بالتعرف على فتاة واحدة، وهو اﻷمر الذى يدور فى سلسلة لا تنتهى من المفارقات الكوميدية.

وهو من تأليف حسام حلمى ومن إخراج محمود سليم وبطولة كل من: شيماء سيف، ومحمد ثروت، ومحمد أبو الوفا، ونادر الجرتلى، ومحمود حجازى، ومحمود عزت. وهو من توزيع الشركة العربية. وحقق حتى الآن 127 الف جنيه ويبدو انه فى طريقه ليخرج من المنافسة تماما هو الآخر.

وفيلم «يجعله عامر» وتدور أحداثه حول تدور أحداثه حول عامر الذى يجسده (أحمد رزق) وهو شخصية مترددة ويشك فى كل من حوله حتى زوجته التى يطلقها ثلاث مرات ضمن الأحداث ويتأثر بذلك ابنهم الوحيد كريم.

وهو من تأليف سيد السبكى، وإخراج شادى على. وبطولة كل من: أحمد رزق، وبوسى، وهشام إسماعيل، وبيومى فؤاد، ومحمود الليثى، ونرمين ماهر.

وهو من إنتاج أحمد السبكى وتوزيع الشركة العربية. وحقق حتى الآن 110 آلاف جنيه عن يومى عرض.

ويدخل المنافسة أيضا فيلم «على وضعك» لأحمد سعد، ومصطفى أبو سريع، ورانيا الملاح ونسرين أمين، وتأليف سيد السبكى، وإخراج سارة وفيق، وإنتاج محمد الرفاعى وتوزيع «الإخوة المتحدين».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل