المحتوى الرئيسى

البرلمان عن إلغاء الثانوية العامة: نعمين

04/15 18:23

رحب عدد من نواب البرلمان بمقترح الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم حول إلغاء نظام الثانوية العامة، والبحث عن بديل آخر مثل منظومة الجامعات التى تقيم الطالب بتقديرات عامة، وترحيب النواب كان مشروطا بأن يحقق النظام البديل مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

وكيل "تعليم البرلمان": النظام الحالى يسبب ضغوطا نفسية للطلاب

ورحب النائب هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، بمقترح وزير التعليم الدكتور طارق شوقى الخاص بإلغاء الثانوية العامة كنظام قبول بالجامعات، لافتا إلى ان هناك العديد من العناصر التى يجب الاعتماد عليها من أجل القضاء على "بعبع" الثانوية العامة، مثل البنية التحتيحة وتجهيز المدارس حتى تكون قادرة على استقبال الطلاب وتمثل عامل جذب لهم.

وأضاف "أباظة" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه يجب وضع أليات محددة لإلغاء اعتماد الطلاب على الدروس الخصوصية من خلال تأهيل المعلم وتطوير طرق التدريس حتى لا تعتمد على الحفظ فقط ويلجأ الطلاب إلى هذه الدروس، مشددا على أن نظام التقويم يجب أن يعتمد مدى الفهم فقط.

وأوضح النائب، أن الثانوية العامة بشكلها الحالى تمثل عامل ضغط على الأسر المصرية، بالإضافة إلى أنها تسبب ضغوطا نفسية على الطلاب وهو ما يخالف هدف التعليم وفى تخريج شاب وطنى متوازن لديه انتماء حقيقى وسوية نفسية لخدمة بلاده.

نائب: ندرس نظاما بديلا يعتمد على الشفافية

من جانبه أكد النائب عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أنه يؤيد مقترح إلغاء الثانوية العامة من أجل القضاء على هذا "البعبع" الذى يسبب القلق والأرق للأسر المصرية، مشيرا إلى أن البرلمان والحكومة تدارسان النظام البديل من أجل البدء فى تطبيقه عقب إلغاء الثانوية العامة.

وأضاف "برعى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، اليوم السبت، أن النظام البديل يجب أن يحقق المساواة بين جميع الطلاب دون أى مجاملات فإذا قررنا الاعتماد على النظام الشفوى يجب أن نحقق الشفافية فى هذه الاختبارات وأن يرفع هذا النظام من مستوى الطالب بعيدا عن الحفظ، لافتا إلى أن أحد المقترحات التى يتم دراستها يتمثل فى تقييم الطلاب على الثلاث سنوات فى الثانوية العامة وليس السنة الأخيرة فقط ويتم ذلك وفق تقديرات تؤهل لدخول الجامعة.

نائب: النظام البديل للثانوية العامة يلغى الدروس الخصوصية

وأكد النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن إلغاء نظام الثانوية العامة يأتى ضمن إصلاح منظومة التعليم ومعالجة أوجه القصور فى مجال التعليم المصرى، مشيرا إلى أن الدكتور طارق شوقى عرض على اللجنة خطة شاملة عن كيفية تطوير التعليم فى مصر من كافة الجوانب بداية من المدرسة والمعلم وصولا إلى الطالب.

وأضاف "بركات" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم السبت، أن تطبيق المنظومة الجديدة طبقا لما شرحه وزير التعليم لنواب اللجنة يحل مشاكل التعليم فى مصر ولكن يبقى التنفيذ على أرض الواقع، مشيرا إلى أن النظام الجديد الذى يحل بدلا من الثانوية العامة لن يتم تطبيقه بشكل مباشر ولكن سيتم الأمر على مراحل وصولا إلى أن قبول الطلاب فى الجامعات يكون وفق تقديرات وامتحان قدرات لكل جامعة.

وتابع النائب، أن النظام الجديد يقضى على ظاهرة القلق من الامتحانات وكذلك يلغى الدروس الخصوصية نظرا لأن الامتحانات بشكلها الحالى تشكل قلقا وعبئا على الأسر المصرية.

محمد الفيومى: الأهم تكافؤ الفرص بين الطلاب ومنع الغش

أكد الدكتور محمد عطية الفيومى، عضو مجلس النواب، رئيس جمعية المدارس الخاصة بالقليوبية، أن الثانوية العامة رغم المشاكل التى تواجهها، تمثل مبدأ تكافؤ الفرص وكل ما نحتاجه فيها هو تعديل نظم الامتحانات ومنع الغش بكل السبل.

وأضاف "الفيومى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، اليوم السبت أن أى نظام بديل للثانوية العامة يجب أن يحقق المساواة بين كل الطلاب، موضحا أنه إذا تم وضع تقديرات الطلاب فى إيدى المعلمين، فهذا الأمر سوف يساهم فى انتشار وتفشى ظاهرة الدروس الخصوصية بشكل فج، ولذلك علينا البحث عن نظام بديل يحقق الصالح العام دون الإضرار بمستقبل الطلاب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل