المحتوى الرئيسى

اعتماد خطة تطوير الخطين الأول والثاني للمترو بتكلفة 30 مليار جنيه

04/15 17:32

حصل "مصراوي" على تقرير صادر عن وزارة النقل يكشف خطة الدكتور هشام عرفات وزير النقل لتطوير ورفع كفاءة الخط الأول لمترو الأنفاق (المرج – حلوان).

وبحسب التقرير فالخطة تشمل توريد وتصنيع قطار مكيف في الخط الأول لمترو الأنفاق (المرج – حلوان)، بالإضافة إلى مشروع ازدواج وصلة خط (المرج – المرج الجديدة) بتكلفة 448 مليون جنيه، مشروع إنشاء ورشة كوتسكيا للوحدات المتحركة بتكلفة 934 مليون جنيه.

كما تشمل الخطة أعمال استشارية لتطوير منظومة القوى الكهربائية للخط الأول بتكلفة 3 مليون جنيه، شراء وإعادة تأهيل الوحدات المتحركة ( شراء ۳۲ قطار + تجديد ۲۳ قطار ) بتكلفة 12285 مليون جنيه.

ويتضمن المشروع تطوير نظم الإشارات بتكلفة 1.872 مليون جنيه، وتطوير نظم التحكم المركزي بتكلفة 282 مليون جنيه، وتطوير أنظمة الاتصالات بتكلفة 16 مليون جنيه، تجديد أعمال السكة بتكلفة 624 مليون جنيه، تجديد بعض الأعمال الكهروميكانيكية بتكلفة 1.521 مليون جنيه.

وفيما يخص أعمال تطوير الخط الثاني لمترو الأنفاق ( شبرا - المنيب)، فيشمل توريد وتصنيع عدد (٤) قطارات مكيفة للخط الثاني للمترو بتكلفة 977 مليون جنيه، ومشروع شراء عدد 6 قطارات مكيفة وعدد 2 جرار وتطوير نظم الإشارات بتكلفة 3.412 مليون جنيه.

من جهته، قال وزير النقل الدكتور هشام عرفات، إن إجمالي تكلفة تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق، تبلغ نحو 26.350 مليار جنيه، وإجمالي تكلفة تطوير الخط الثاني، 4.410 مليار جنيه، ليكون إجمالي تطوير الخطين 30.760 مليار جنيه.

وأضاف وزير النقل في تصريحات صحفية، أن تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق ضرورة ملحة، لا سيما أن الخط هو الأعلى كثافة بين جميع الخطوط في نقل الركاب حيث يقل نحو 1.5 مليون راكب يوميًا، وكونه أكبر الخطوط التي يرتاد عليها الطبقات الفقيرة ومحدودي الدخل.

من جانبه، قال المهندس طارق أبو الوفا، رئيس لجنة التخطيط بالهيئة القومية للأنفاق، إن تمويل هذا الخط سيتم بالقروض، مشيرًا إلى أن الهيئة تبحث في الوقت الحالي عن جهة تمويل للبدء في تنفيذ المشروع.

وأضاف في تصريحات خاصة لمصراوي، أن تكلفة المشروع سيتم اقتراضها بالدولار أو اليورو بما يناسب قيمة المبلغ بالجنيه، مؤكدًا أن جدول السداد لن يتم جدولته، إلا بعد تحديد الجهة الممولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل