المحتوى الرئيسى

#السعوديات_يسقطن_الاسقاطيات...مغردات سعوديات وجها لوجه

04/15 16:40

هذه روابط خارجية وستفتح في نافذة جديدة

شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك

شارك هذه الصفحة عبر تويتر

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني

هذه روابط خارجية وستفتح في نافذة جديدة

شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني

شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر تويتر

شارك هذه الصفحة عبر Google+

شارك هذه الصفحة عبر WhatsApp

شارك هذه الصفحة عبر LinkedIn

هذه روابط خارجية وستفتح في نافذة جديدة

محطات عديدة استوقفت مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في الدول العربية، اهتمام بقضايا المرأة في السعودية، غضب في المغرب بعد وفاة طفلة بسبب "الإهمال الطبي"، والجزائريون يقضون يوما بلا إنترنت.

وأصدرت السفارة السعودية في الفلبين بيانا وصفت فيه الحادثة بأنها شأن عائلي، وأضافت أن دينا عادت مع أقاربها إلى الوطن.

وقد أحيت ناشطات سعوديات عبر#الخطوط_السعوديه_تخطف_المسافرين، المطالبات بإسقاط الولاية عن المرأة.

وأوضحت المشاركات في الهاشتاغ أن القوانين سمحت بممارسة "العبودية على المرأة السعودية" وشددن على ضرورة سن قوانين جديدة لا تنتقص من حقوق وكرامة المرأة، حسب قولهن.

من جهة أخرى، أطلقت مغردات سعوديات حملة بعنوان #السعوديات_يسقطن_الاسقاطيات، وصفن من خلالها الدعوات المطالبة بإسقاط الولاية بالتحريضية والمضللة.

وعلقت احدهن بالقول " اللبراليون والعلمانيون والمستغربون يعزفون على وتر حساس وهو المرأة، فإذا فسدت فسد المجتمع كله وهذا هدفهم المنشود."

كما تداول مغردون عبر #زوج_حرق_زوجته_والقاضي_ظلمها تروي امرأة سعودية للعنف ولم ينصفها القضاء. وظهر الهاشتاغ في حوالي 5 آلاف تغريدة.

ولم يتسن لبي بي سي التأكد من الروايات المتداولة عبر هذا الهاشتاغ.

وغردت " رودينة العتيبي" بالقول: " يحرقها هو وصديقه ويشوهها و يعوقها و يرفض تطليقها والمحكمة معه هذه رسالة لكل ذكر : افعل بها ماتشاء فهي ملكك #زوج_حرق_زوجته_والقاضي_ظلمها."

في المقابل، كتب المغرد يقول "#زوج_حرق_زوجته_والقاضي_ظلمها، ألاعيبكم مكشوفة بنشر الفتن، وتقليل الثقة بالقضاء، وإثارة عاطفة المرأة . ولن تفلحوا في شق الصف وخلق قصص وهمية."

#لننتفض_ضد_التهميش... التفاوت بين المناطق في المغرب إلى أين ؟

لاتزال حادثة وفاة إيديا طفلة تبلغ من العمر عامين ، تطغى على تعليقات رواد موقع فيسبوك في المغرب .

ووفقا لنشطاء مغاربة، فإن الطفلة سقطت من مكان مرتفع عندما كانت برفقة والدتها في إحدى الحقول الزراعية بمنطقة تنغير في الجنوب الشرقي في المغرب، لتبدأ بعدها رحلة تنقلها بين المستشفيات، قبل أن تلفظ أنفاسها.

وطرحت الحادثة الكثير من الأسئلة حول وضع مستشفيات الجنوب الشرقي للمغرب، وعاد النقاش مجددا حول تباين مستوى التنمية بين جهات في البلاد.

وأطلق نشطاء هاشتاغ #لروح_ايديا ، للتعبير عن غضبهم على ما صفوه بتردي الخدمات في الجنوب المغربي، إذ اعتبروا "الإهمال الطبي" وعدم توفر المستشفيات على تجهيزات طبية لازمة سببا رئيسا في وفاة إيديا.

ووصف نشطاء إيديا بشهيدة " التهميش والإقصاء" ، ودعوا إلى تنظيم وقفات تضامنا معها.

ورأى المتفاعلون مع الهاشتاغ #لننتفض_ضد_التهميش أن وفاة إيديا جسد مفهوم " المغرب النافع والمغرب غير النافع" في إشارة إلى استفحال الفوارق بين الجهات، وطالبوا الحكومة بتوزيع عادل للثروات بين المناطق.

مصدر الصورة FACEBOOK Image caption twitter

من جهتها، أصدرت وزارة الصحة المغربية بلاغا توضيحيا بخصوص ظروف وفاة الطفلة، فندت فيه الاتهامات الموجهة إليها بالتقصير، ونفت وجود عطب في جهاز المستشفى الذي نقلت إليه الطفلة.

كيف قضى الجزائروين يوما بلا انترنت ؟

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل