المحتوى الرئيسى

ماذا قالت مناهج الأزهر عن المسيحيين؟

04/15 15:25

رد الأزهر الشريف، فى العدد الأخير لجريدة "صوت الأزهر"، على الاتهامات التى تلاحق مناهجه وتتهمه بصناعة الإرهاب والكراهية والعنف وقتال وإرهاب المسيحيين.

وذكرت "صوت الأزهر"، فى تقرير أعده الكاتب حسن مصطفى، أنه فى مادة أصول الدين المقررة على الصف الأول الإعدادي بالمعاهد الأزهرية، جاء في مقدمة الكتاب بالصفحة الثالثة أن الكتاب يبين علاقة المودة بين المسلمين وغير المسلمين، ويبين الحقوق والواجبات المقرر على كل منهما، بالإضافة إلى الأحاديث النبوية الشريفة التى تظهر سماحة الإسلام وسماحة خلق النبي عليه الصلاة والسلام، مع جانب من سيرته وتعاملاته مع غير المسلمين.

فيما تضمن نفس الكتاب والمقرر على الصف الأول الإعدادي في الصفحة (62) في درس المساواة بين الناس في الخلق، وأن المساواة على مبدأ المواطنة، في إشارة إلى أن المسلمين والمسيحيين سواء وشركاء في الوطن، كما في الصفحة رقم (65) تضمن في الدروس المستفادة من موضوع آداب التحية في الإسلام، أن تكون علاقة المسلم مع الناس مسلمين وغير مسلمين طيبة.

 بينما تضمن الكتاب ذاته درسا كاملا عن علاقة المسلم بغير المسلمين في الصفحة رقم (88) فى تفسير قوله تعالي (لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)

وساق الكتاب ذاته حديثا شريفا حول معاملة المسلم مع المسلمين وغير المسلمين في الصفحة رقم (115) في شرح حديث النبي (الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ ، وَالْمُؤْمِنُ مِنْ أَمِنَهُ النَّاسُ عَلَى دِمَائِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ).

 كما تضمن الكتاب أيضا شرح حديث النبي وبراءته من أهل الغدر وهو حديث (أَيُّمَا رَجُلٍ أَمِنَ رَجُلا عَلَى دَمِهِ ثُمَّ قَتَلَهُ ، فَأَنَا مِنَ الْقَاتِلِ بَرِيءٌ ، وَإِنْ كَانَ الْمَقْتُولُ كَافِرً)، وذلك في الصفحة رقم 122.

أما كتاب أصول الدين المقرر على الصف الثاني الإعدادي بالمعاهد الأزهرية ، فقد تضمن درسا في الصفحة (56) حول إنصاف أهل الكتاب (إِنَّا أَنزلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا * وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا * وَلَا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا * يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا).

كما تضمن الكتاب درسا كاملا حول تأمين غير المسلم في الصفحة رقم (125) فى شرح الحديث الشريف (ذهبت أم هاني إلى رسول الله عام الفتح فوجدته يغتسل وفاطمة ابنته تستره فسلمت عليه فقال: "من هذه". فقلت: أنا أم هانئ بنت أبي طالب, فقال: "مرحبًا بأم هانئ". فلما فرغ من غسله قام فصلى ثماني ركعات ملتحفًا في ثوب واحد, فلما انصرف, قلت: يا رسول الله, زعم ابن أمي أنه قاتل رجلاً قد أجرته فلان بن هبيرة, فقال رسول الله : "قد أجرنا من أجرت يا أم هانئ". قالت أم هانئ: وذاك ضحى ).

فيما يسوق كتاب أصول الدين المقرر على الصف الثالث الإعدادي بالمعاهد الأزهرية، في الصفحة رقم (85) في موضوع مخاطبة أهل الكتاب في تفسيره للآية الكريمة (وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَٰهُنَا وَإِلَٰهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ).

 كما تضمن درسا كاملا في الصفحة رقم (131) تحت عنوان رعاية حقوق غير المسلمين في شرح حديث النبي (مَنْ قَتَلَ مُعَاهَدًا لَمْ يَرِحْ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ وَإِنَّ رِيحَهَا تُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ أَرْبَعِينَ عَامًا) مع بيان حكم المواطنة في الإسلام.

أما في المرحلة الثانوية فقد تم تخصيص كتاب كامل حول الثقافة الإسلامية يدرس لطلاب الصف الأول الثانوي بقسميه الأدبي والعلمي، وقد جاء الكتاب في 100 صفحة ، ليعرض على طلاب الأزهر أهم القضايا الفكرية والدينية التى تمس واقعنا وعلاقتنا، وتم تخصيص فصل كامل منه عن المواطنة يبدأ الصفحة 94 وحتى نهاية الكتاب .

أما طلاب الشهادة الثانوية فيدرسون في مادة الحديث الشريف عدد من الاحاديث  النبوية التى تناولت علاقة المسلمين بغيرهم وحرمة إراقة الدماء وحرمة قتال أهل الكتاب.

وتناولت مناهج كليات جامعة الأزهر علاقة المسلمين بالمسيحيين باتساع وتفصيل، وخصصت الكليات التى تدرس العلوم الشرعية والفقهية ككلية الدعوة الإسلامية، وكلية أصول الدين، وكلية الشريعة والقانون  مواد ثابتة يدرسها الطلاب طوال المراحل الدراسية بحكم أنهم متخصصون في مواد التراث الإسلامي.

 وتدرس كلية الدعوة عدد من الكتب المتخصصة في تخريج دعاة أزهريين يحملون المنهج الوسطي، حيث يدرس طلاب الفرقة الأولى بالكلية مواد الثقافة الإسلامية والملل والنحل، والفرق الإسلامية.

 ويتضمن كتاب الثقافة الإسلامية موضوعات حول المواطنة في الإسلام، وعلاقة المسلمين بغيرهم والدروس المستفادة من حياة الرسول وعلاقته بالمسلمين وغير المسلمين، وكذلك دروس عن وجود تأمين أهل الذمة والكتاب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل