المحتوى الرئيسى

إنت الطبيب| كيف تسعف مريضًا فى حالة إغماء؟ | أسايطة

04/15 15:22

الرئيسيه » حاجات تهمك » إنت الطبيب| كيف تسعف مريضًا فى حالة إغماء؟

كثيرًا ما نتعرض لحالات إغماء، أو يتعرض شخصًا ما أمامنا لهذا الموقف، وكثيرًا من يصعب عليه معرفة ما الدور الذى يجب عليه القيام به تجاه الحالة، “ولاد البلد” تقدم لكم إرشادات الإسعافات الأولية فى حالات الإغماء.

تقول الدكتور هادية إبراهيم الأعصر، إستشارى طب الأطفال والصحة العامة، إن الإجراءات الأولية للإسعافات الأولية للإغماء، تقييم الإغماء وهى درجة الحرارةTemperature ، والنبض، والتنفس Respiration ، وضغط الدم Blood pressure .

وتتمثل إجراءات الأولية للإسعافات الأولية للإغماء، فى الأسئلة التي يتم سؤال أهل المصاب عليها منها: هل تعرض المريض لأية إصابات عند سقوطه وقت الإغماء؟،  هل تناول قدراً وافراً من الراحة والغذاء والشراب؟، ماذا كان يفعل المريض قبل تعرضه للإغماءة؟،  تحديد السن، وتحديد ما إذا كان يوجد حمل في حالة السيدات؟،  هل يعاني المريض من جرح حديث في الرأس؟،  هل كان يشعر بالغثيان والدوار قبل الإغماء؟، هل له تاريخ قديم سابق بأمراض القلب؟

وتوضح الأعصر أن تقييم الإغماء يكون فى قياس العلامات الحيوية( درجة الحرارة – النبض- ضغط الدم–- التنفس).

تمثل درجة الحرارة مقياسا لمتوسط الطاقة الحركية لجزيئات الجسم , وهي ضرورية جدا لإتمام العمليات الحيوية وتؤثر على معدلها، المعدل الطبيعي لدرجة الحرارة تقريباً من 36.5 إلى 37.5 درجة مئوية، والأماكن التي تأخذ منها درجة الحرارة هى: (لفم  oral – الإبط axillary  –  الشرج rectal )، والنبض للبالغين: من 60-100 في الدقيقة، للأطفال من 80-120 في الدقيقة، والعوامل المؤثرة مثل العمر – الجنس، البنية الجسدية -الحالة الصحية، التمارين والضغط،  تناول الأدوية، درجة الحرارة.

هي عملية تنتج عن حركتي الشهيق والزفير إذ أن الشهيق يمدد الحجاب الحاجز ويدخل الهواء من منافذ التنفس مروراً بالقصبة الهوائية إلى الرئتين ويتم تبادل O2 و CO2 ، بينما الزفير هو عملية خروج الهواء من الرئتين، بحيث يتقلص الحجاب الحاجز، ونتيجة الضغط على الرئتين يخرج الهواء، والمعدل الطبيعي للتنفس البالغين من 16 -20 في الدقيقة، وللأطفال( إلى 5 سنوات) من 30 – 50 في الدقيقة، والأطفال ( من 6- 10 سنوات)، من 22 – 28 في الدقيقة، وكبار السن من 14 – 20 في الدقيقة.

يقياس التنفس حسب كم دورة في الدقيقة، حيث أن الدورة عبارة عن شهيق وزفير واحد، ومن العوامل المؤثرة على التنفس وجود ألم أو قلق، الأمراض القلبية آو الوعائية، أمراض الجهاز التنفسي.

ينشأ الضغط نتيجة انقباض القلب وانبساطه ويتأثر بعاملين أساسيين هما قوة ضخ الدم من القلب في الشرايين، مقاومة جدران الشرايين لقوة إندفاع الدم، حيث يحدث العامل الأول الضغط الإنقباضي بينما العامل الثاني يحدث الضغط الإنبساطي.

الجهاز المستخدم لقياس ضغط الدم جهاز الضغط الزئبقي(sphygmomanometer)، والسماعة (stethoscope) ، والمعدل الطبيعي لضغط الدم : 120 / 80، وإذا أصبح أعلى من 140 /90 يسمى Hypertension، و إذا أصبح أقل من 90 / 60 يسمى Hypotension

ومن العوامل التي ثؤثر في ضغط الدم التقدم في السن، الغضب، الخوف، التوتر، التمارين، وهناك عوامل تؤدي إلى إنخفاض ضغط الدم، منها خسارة الدم الكثير من خلال جرح لمدة طويلة، الحروق، والإسهال.

تقييم ما إذا كانت توجد علامات وأعراض للصدمة، والتأكد من عدم تعرض المريض لأية إصابات أثناء سقوطه.

وتنصح الأعصر أنه إذا أحس المريض بضعف أو دوار لابد أن يستلقي مسترخيًا مع رفع الأرجل لأعلي، وتوجد عوامل عديدة تسبب الإغماءة منها: الصدمات النفسية – الألم – أمراض القلب – الجفاف – مجهود زائد عن الحد – تغير مفاجئ في وضع الجسم (مثل ترك الفراش فجأة عند الاستيقاظ)، أو الحمل.

ينام المريض مسترخياً مع التحرر من الملابس الضيقة، رفع القدم لأعلي من 25 – 70 سم إن أمكن، في حالة القيء، ينبغي أن ينام المريض علي احد جانبيه، لا يعطي أي شيء سواء للأكل أو الشرب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل