المحتوى الرئيسى

نائب بورسعيدي: قدمنا حلول عديدة لأزمة أسعار الأسماك .. والحكومة تتقاعس

04/15 12:54

شن النائب عن محافظة بورسعيد أحمد فرغل هجوما حادا علي الحكومة، بسبب ما أسماه "التقصير الفادح" في التعامل مع أزمة الأسماك، والارتفاعات الكبيرة في أسعار بيعها بالأسواق، مشيرا إلي أن الأزمة لها أسباب رصدها النواب جيدا وأعدوا بها الكثير من الأوراق التي تتضمن حلول، دون استجابة حكومية تذكر.

فرغل قال لـ"مصر العربية" أن الحكومة تترك الصيادين دون مساعدة أو معاونة في سواحل البحار، وأن هناك إنخفاض حقيقي وملحوظ في إنتاج أسطول الصيد المصري وتراجع في كميات الأسماك، مرجعا السبب الأساسي في ذلك  إلى"الصيد الجائر لسمك الزريعة"، مضيفا أن الصيادين لطالما طالبوا الحكومة بالمسارعة إلي دول الجوار وتوقيع الاتفاقيات معهم، للسماح بالدخول في مياههم والصيد فيها وهو شئ طبيعي ومتعارف عليه، ولكنه يحتاج مجهود وتقنين علي مستوي القانون الدولي.

النائب أكد علي ضرورة زيادة مدة رحلات الصيد المحددة للمراكب حاليا بـ"شهر" يضيع نصفه في عمليات التموين والموانئ، وأنه بزيادة المدة إلي 40 يوم علي الأقل، مع التوسع في مساحات الصيد سيكون هناك مردود وزيادة ملحوظة، خاصة أن الصيادين يلجؤون في كل الأحوال للدخول للمياه الإقليمية للدول الأخري ويتم إلقاء القبض عليهم.

واستطرد أن زيادة مدة التصريح وحدها التي تكفل فرص جيدة للصيادين وأصحاب مراكب الصيد لتعويض تكاليف الرحلات،  وهو ما يمكنهم من تغطية احتياجات السوق بأسعار جيدة. 

  وأشار فرغل إلى أن الحكومة مطالبة بالتحرك الفوري  للتنسيق مع هيئة الثروة السمكية والصيادين لإزالة العوائق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل