المحتوى الرئيسى

"الفروض" الـ 11 عند زيارة مصر: احذر المطبّات.. ولا تنسَ تجربة عصير القصب!

04/15 12:14

هل تنوي زيارة مصر قريباً، وترغب في معرفة بعض المعلومات عن هذا البلد العريق، فهذا الموضوع سيهمك.

سواء كنت مصرياً تعيش في الخارج، أو عربي تود زيارة المحروسة، فإليك أبرز القواعد التي عليك أخذها في الاعتبار عند سفرك إلى مصر.

1. لا بد أن تجرب الطعام المصري البيتي من يد سيدة مصرية، ربما تكون والدة أحد الأصدقاء أو المعارف، فلا يمكن أن تزور المحروسة دون أن تتناول البامية أو الملوخية أو المحشي.

2. عند أقرب محل لبيع عصير القصب، توقَّف واطلب كأساً كبيرة من العصير البارد، ستجد المحالّ منتشرةً في كل شارع ويمكنك اكتشافها من خلال عيدان القصب المعروضة خارج المحل.

3. بالتأكيد، سمعت عن طبق الكُشَري الشهير، لا تنس أن تمر على محل "أبو طارق" بمنطقة وسط البلد أو فروع كشري "التحرير" المنتشرة في مختلف مناطق مصر.

4. إن كنت تركب وسيلة مواصلات داخل القاهرة، فلا تندهش من كثرة المطبات في الشوارع حتى الجانبية والضيقة منها التي لا تتسع لمرور السيارات، ولا تغضب إذا لم تجد إشارة تنبيهية إلى وجود المطب.

الحفر كذلك، منتشرة بكثرة، فعليك الحذر إن كنت تسير على قدميك أو تقود سيارة.

5. اركب الحنطور بمنطقة وسط البلد بالقاهرة، التجربة تستحق بالفعل، خاصة في الساعات المتأخرة من الليل؛ إذ يمر الحنطور على كورنيش النيل بعد خلو المدينة من السيارات وزحام النهار.

6. وأنت تعبر الشارع، لا تطمئن كثيراً؛ لكون الطريق باتجاه واحد للسيارات، وعليك في كل الأحوال أن تنظر يميناً ويساراً؛ لأنك يمكن أن تفاجأ بسيارة تأتيك من حيث لا تدري ومن اتجاه معاكس لاتجاه الطريق.

7. لا تفوِّت تجربة الأكل في أحد المطاعم الشعبية التي تقدم الممبار والكبدة واللحوم بأنواعها.

بالتأكيد، يأتي مطعم "البرنس" على رأس القائمة، كما يمكنك تجربة "كابر صبحي" و"أم حسن" المنتشرة فروعه في مناطق القاهرة المختلفة.

8. "كل سنة وانت طيب سعادتك"، جملة ستسمعها كثيراً من كل من يؤدي لك خدمة، سواء بركن سيارتك أو توصيلك حتى مقعدك داخل السينما، وهي بالتأكيد ترمز إلى "البقشيش"، فلا يكن رد فعلك أن تقول له "وانت طيب"؛ فهو يريد منك شيئاً آخر.

9. مِن أمتع التجارب، الجلوس في أحد المقاهي الشعبية الموجودة بكل ركن في مصر.

جرِّب هناك الشاي بالنعناع، أو العناب أو القهوة وغيرها من المشروبات المصرية.

10. إن صادف وجودك في مصر إحدى المناسبات كعيد الفطر مثلاً، فلا تفوِّت فرصة تناول "كعك" العيد و"الغُرَيّبة"، أو المولد النبوي فلا بد أن تجرِّب "حلاوة المولد" بأنواعها كافة: "البندقيه" و"السمسمية" و"الحمصية".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل