المحتوى الرئيسى

بالصور.. تركي يتغلب على إعاقته بالنقش على البيض

04/15 12:02

كوريا الشمالية تتحدى واشنطن بـ"صواريخ عابرة للقارات"

مستثمرون لـ"الشرق": الإيجارات الباهظة تقصم ظهر المحلات التجارية بالمولات

الأرصاد: طقس حار نهارا وأقصى درجة حرارة 40 مئوية

مواطنون لـ"الشرق": "أشغال" تتحمل مسؤولية تأخير تسليم المشاريع

البت في طلبات إعادة القبول بجامعة قطر 7 مايو

منوعات السبت 15-04-2017 الساعة 12:57 م

كثيرا ما نسمع المثل "رُب ضارة نافعة"، لكن لم يُكتب للجميع أن يرى واقع هذا القول، هذا ما تحقق بالفعل مع المواطن التركي حميد حيران، في العاصمة أنقرة، عندما كان يواظب على حرفة النجارة التي ورثها عن والده، وتعرض إلى حادث صعق كهربائي، ما أسفر عن إعاقة أبقته طريحا فوق سريره لسنوات.

كانت سنوات مريرة في حياة حيران الذي كان حينها في ريعان شبابه (32 عاما)، جعلته يشعر بعجز لم يتجرع آلامه من قبل، وهو الذي كان مفعما بالحيوية، يشتري الخشب، ويقطعه، ويُشكله.

لكن الأيام كانت تختزل لحيران أمرا لم يخطر إلى باله من قبل، فخلال تصفحه بعض التقارير عن الخشب، قرأ أن قشر البيض من الأسطح الملائمة للنقش والرسم، مثل الخشب تماما، لكنها تتطلب دقة ومهارة عالية.

أثارت الفكرة فضول حيران، وراح يُثري قراءاته عن هذا المجال، ومن ثم بدأ تجاربه من فوق السرير نفسه، الذي كان يُسميه سابقا "سرير العجز".

أوضح حيران، خلال مشاركته في إحدى الفعاليات الفنية في مدينة بورصة، بعد أن بلغ من العمر عتيا، وتجاوز 61 عاما، أنه لا يزال يشعر بسعادة كبيرة وهو ينقش على قشر البيض، وكأنه يرسم لأول مرة قبل 26 عاما.

وعن البداية، قال: "كسرت كثيرا من البيض أول ما بدأت، وفشلت كثيرا لكنني صبرت دائما، كان عليّ أن أصبر، ونجحت في النهاية".

وأضاف: "عملي يختلف عن أي نقش آخر، البيض مخلوق حساس وسريع الكسر، أمّا أنا فأصبر؛ من أجل منحه حياة جديدة".

وتابع: "الصبر هو أهم عوامل النجاح في فن النقش على البيض، لو تحليتم بالصبر في البداية ستنجحون في انجاز العمل في النهاية، وإذا كسرتم البيضة، عليكم مواصلة النقش، نحن البشر أيضا نكسر خواطر بعضنا البعض، لكننا نواصل الحياة".

وعن أنسب الطرق للنقش، قال: "أولا عليك أن تحب البيضة، ولا تنظر إليها وكأنها عدو، مطلوب التخلص منه، وهذا بالتحديد ما جعلني أنجح على مدار السنوات الماضية، في رسم وتلوين كافة المشاعر الجميلة الموجودة داخل الإنسان على قشرة البيض".

ولفت أن بإمكانه النقش على أسطح كافة أنواع البيض الموجود في تركيا، اعتبارا من بيض النعام والدجاج وحتى بيض الحمام والسمان والعصافير.

وأضاف: "أنجزت على مدار الـ 26 عاما الماضية آلاف النقوشات على البيض بمختلف أحجامه وأشكاله".

كما تحدث الفنان التركي عن أهمية الأعمال الحرفية وتنشئة جيل جديد من الحرفيين والصناع المهرة، قائلا: "أعلم أن هذا ليس شأني لكن الفنون اليدوية أمر في غاية الأهمية علينا الحفاظ عليها، مهما كانت صعوبته مثل أعمال الخط والنقش".

وأضاف: "العامل هو من يعمل بيده، والصانع هو من يعمل بعقله بيده، أمّا الحرفي فهو من يعمل بيده وعقله وروحه".

وتابع: "الحرفي هو الشخص الذي يعرف جيدا متي ينحني مثل حرف الواو، وايضا متى يقف رابط الجأش مثل حرف الألف".

وعند سؤاله عن الأسعار التي يبيع بها بيضه المنقوش، قال: "أشترى البيضة بقرابة 30 قرشا وأبيعها بأسعار تتراوح بين 100 و 200 ليرة. وأضاف: "تصل أسعار بعض أعمالي نحو 3 آلاف ليرة".

بالصور.. بوسني يرسم بالقهوة ويصنع تماثيل من الشوكولا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل