المحتوى الرئيسى

جورباتشوف يحذر من سباق تسلح جديد يؤدي إلى ''حرب ساخنة''

04/15 11:46

حذر رئيس الاتحاد السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف من سباق تسلح جديد يقود إلى "حرب ساخنة"، في وقت تتصاعد فيه التوترات في شبه الجزيرة الكورية، وتتفاقم فيه العلاقات الروسية الأمريكية.

وقال جورباتشوف، فى مقابلة مع صحيفة"بيلد" الألمانية الصادرة اليوم السبت: "هذا الأمر يسري على قدم وساق في بعض المناطق بالفعل. يتم نقل قوات إلى أوروبا ومعدات ثقيلة أيضا كالدبابات والعربات المدرعة... العلاقة بين القوى العظمى تتدهور.

وأضاف أن كافة الدلائل تشير إلى حرب باردة جديدة.

وردا على سؤال حول ما إذا كان من الممكن أن تتحول الحرب الباردة إلى حرب ساخنة، قال جورباتشوف، 86 عاما: "الآن، إذا ظللنا متفرجين فقط ولم نفعل شيئا، فإن كل شيء ممكن".

واعرب جورباتشوف عن استيائه من الأزمة الراهنة بين ألمانيا وروسيا.

وقال: "أنا على قناعة راسخة بأن الألمان، المواطنين في ألمانيا، لا يريدون عداء جديدا مع الروس... لا ينبغي لنا أن نسمح بتدمير ما بنته سويا كلتا دولتينا".

وأعرب الحائز على جائزة نوبل للسلام عن بالغ تأثره من سماح القيادة الألمانية بحدوث "مثل هذا التدهور في العلاقات الألمانية-الروسية".

وأوضح في المقابل أنه لا يريد أن يحمل مسؤولية هذا التدهور للمستشارة أنجيلا ميركل، التي كانت من مؤيدي عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا خلال الأزمة الأوكرانية، وقال: "أنا أحبها وأقدرها، كما أشعر تجاهها بتعاطف كبير من الناحية الإنسانية".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل