المحتوى الرئيسى

وول ستريت جورنال: ترامب يمنح قادة البنتاجون صلاحيات أكبر لقتال داعش

04/15 10:41

وول ستريت جورنال: ترامب يمنح قادة البنتاجون صلاحيات أكبر لقتال داعش

رصدت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية تحول سياسة القادة العسكريين الأمريكيين في الحرب ضد الإرهاب والتطرف

وبحسب تقرير الصحيفة اليوم السبت، فإن القادة الأمريكيين يكثفون حاليا من قتالهم ضد التطرف، بعدما اتجهت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاتخاذ مزيدا من القرارات المتعلقة بإدارة المعارك عسكريا.

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن البيت الأبيض يعمل على وضع استراتيجية موسعة تتفق مع رؤية وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، والتي تتمثل في القضاء على المعاقل الرئيسية لتنظيم داعش في الشرق الأوسط، وضمان عدم قيام أية معاقل بديلة للتنظيم الإرهابي، في دول أخرى مثل افغانستان التي يسعى داعش للتوسع فيها.

وصرح مسؤول رفيع المستوى في البنتاجون بأنه "لا يوجد شئ رسمي بعد ولكن الأمر بدأ يتخذ شكلا وهناك شعور بين القادة بأنهم قادرون على فعل المزيد" في إشارة للصلاحيات الجديدة التي منحها الرئيس الأمريكي ترامب للبنتاجون في شن عمليات عسكرية ضد التنظيمات الإرهابية.

وبحسب الصحيفة فإن قادة البنتاجون كانوا يشتكون من قلة الصلاحيات والإجراءات المقيدة التي فرضها عليهم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما ولكن بفضل الصلاحيات الجديدة في عهد ترامب أصبح للبنتاجون صلاحيات أكبر في اتخاذ القرارات بدون الرجوع للرئيس الأمريكي نفسه.

وقالت الصحيفة إن هذه السياسة الجديدو ستجعل واشنطن تتوسع عسكريا ولكن حتى الآن لم توافق الإدارة الأمريكية رسميا على خطة جيمس ماتيس.

ولكن في الوقت الحالي فإن الإدارة الأمريكية تريد في كل الأحوال موقفا سياسيا أكثر حزما حتى وإن كان هذا يشعل مخاوف مسؤولي وزارة الخارجية المختصين بشؤون الشرق الأوسط والذين يشعرون بأن ترامب لا يبالي بالدبلوماسية والحلول السياسية التي كانت تفضلها إدارة أوباما معتبرين إن الولايات المتحدة ستعود لسياسة العصا والجزرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الاتجاه ربما يساهم في إعاقة الجهود المبذولة لوضع حلول طويلة الأمد لمشاكل الشرق الأوسط، وترى الصحيفة أن استخدام أم القنابل في القضاء على شبكة أنفاق داعش تحت الأرض في إقليم نانجرهار في أفغانستان تعد دليلا على هذه الاستراتيجية الجديدة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل