المحتوى الرئيسى

كيف يهرب المقاولون من الضريبة العقارية؟

04/15 10:04

تبرز ظاهرة تسجيل عقود بيع وشراء العقارات بأقل من أسعارها، في المناطق ذات الطابع الشعبي، أو خلال التعامل مع المقاول الصغير (مقاول القطعة)، كأحد أبرز الظواهر التي يسلكها هؤلاء المقاولون، للهروب من دفع ضرائب عن بيع هؤلاء للوحدات السكنية بأسعارها الحقيقة، ما يضيع على الدولة حصيلة ضريبية تقترب من 5 مليارات جنيه سنويًا، بحسب خبراء ومتعاملين في السوق.

إبراهيم عبد المولى، المثمن العقاري، أكد أن "المقاول في المناطق الشعبية يتفق مع العميل الذي يرغب في شراء شقة على بيعه وحدة سكنية بسعر 150 ألف جنيه مثلًا، لكنه يتفق معه أن يتم تسجيل العقد بـ300 جنيه فقط، حتى لا تحاسبه الضرائب بمبالغ كبيرة، ونقلة لشريحة جديدة من الممولين".

وأضاف "عبد المولى" أن "مثل هذه الممارسات تُضيع على الدولة ما يقرب من 5 مليارات جنيه سنويًا، كما أنها تُضيع حق المواطن الذي يسعى لتملك شقة ووحدة سكنية بسعر مرتفع لغرض السكن أو الاستثمار". موضحًا: "حال بيع المواطن الشقة يتم إضافة 10% على قيمتها في العقد عن كل سنة، ما يعني خسارة محققة".

خالد البريني، أحد المقاولين المتعاملين في السوق العقاري المصري، يؤكد أن "المقاولون يلجأون لمثل هذه الممارسات للتهرب من التقدير الجزافي للضرائب، ومحاسبة المقاول على معدلات بيع وهمية". موضحًا أن "الضرائب ترفع الضريبة على المقاول ظنًا منها أن المقاول يحقق أرباح خيالية، رغم بطء المبيعات وحالة التوتر التي يعاني منها السوق".

وأضاف "البريني" أنه يلجأ لمثل هذه الممارسات، وكل المقاولين في مصر يتعاملون وفق هذه المنظومة، خاصة وأن العقد شريعة المتعاقدين، والمواطن الراغب في شراء شقة يقبل بهذه الشروط.

الخبير العقاري، الدكتور عبد المجيد جادو، قال إنه "يحضر اجتماعات مؤخرًا لوزارة المالية، وخاصة لجنة الضريبة العقارية، المُشكلة من جانب الوزارة لتفعيل قانون الضريبة العقارية". موضحًا أنهم "يدرسون طرق جددية لمحاسبة المقاولين المتلاعبين بالأسعار".

وتابع "جادو": "العقد الابتدائي يكون مذكور فيه سعر الوحدة الحقيقي، مطالبًا المواطن بأن يقاضي المقاول في الدوائر المخصصة للملاحقات الضريبية في المحاكم الاقتصادية حتى لا يُضيع حقة أو حق الدولة".

هنا في أقصى صعيد مصر، وبالتحديد بمنطقة البر الغربي من محافظة الأقصر يقع " معبد الرامسيوم" ذلك المعبد الجنائزي الذي شيده الملك رمسيس الثاني، ليصنع من خلال مهارة المعماري المصري القديم، معبداً من أجمل ...

اختتم فريق من شباب جمعية من أجل مصر، فعالية القافلة الطبية الخاصة بأمراض النساء والولادة، ومتابعة الحمل والكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم، والتى تم تنظيمها بقرية المهدية التابعة لمركز ههيا بمحافظة ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل