المحتوى الرئيسى

الصيادلة تكسب اتفاقية 'wash out' بقرار 115

04/15 03:36

صراع الصيادلة مع شركات الأدوية "السوق السوداء " عاد مرة ثانية على سحب الأدوية منتهية الصلاحية، وأخذ منحى الانتصار لصناعة الدواء فى نهاية المطاف،حيث تعد قضية الأدوية أحد أهم أسباب الأزمات التى نشبت بين وزارة الصحة ونقابة الصيادلة.

أصبحت مشكلة كبيرة تهدد سوق الدواء المحلية، بسبب رفض الشركات استرجاعها ويتحملها الصيدلي الخسارة، ويرجع ذلك للمخالفة شركات الأدوية الاتفاقية التى عقدت مع وزارة الصحة وشركات سميت " wash out"، ويوجد 500 مليون أدوية منتهية الصلاحية بالأسواق، وتخسر الدولة 4 مليارات جنيه سنويًا نتيجة للأدوية المغشوشة.

أصدر وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين قرارا وزاريًا رقم 115 لسنة 2017، لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات من قبل شركات الدواء سيتم بدون شروط أو قيود وذلك خلال العام الأول من صدور القرار الوزارى، وهو القرار الذى صدر مطلع مارس المنعقد.

اجتماع "صناعة الدواء" و"الصحة" و"الصيادلة"

قال هشام حجر، رئيس شعبة الأدوية بغرفة صناعة الدواء التابعة لاتحاد صناعة الدواء، أن هدف الاجتماع كان للاتفاق على آلية لتنفيذ قرار وزير الصحة بإلزام شركات الأدوية بسحب الأدوية منتهية الصلاحية والمصنعة محليًا، ووضع اللائحة التنفيذية للقرار.

وأكد حجر أن الأطراف الاجتماع هى غرفة صناعة الدواء، نقابة الصيادلة، والشعبة العامة للدواء، ورابطة الموزعين، وممثل عن الشركة المصرية لتجارة الأدوية التابعة للشركة القابضة للدواء، فى ضيافة الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بوزارة الصحة.

توصيات اجتماع "لجنة الصيدليات" بشأن آلية تطبيق قرار الأدوية منتهية الصلاحية

قال الدكتور ثروت حجاج، رئيس لجنة الصيدليات بالنقابة العامة، عن عقد الاجتماع الأول للجنة مع شركات التوزيع لمناقشة آلية تنفيذ قرار وزير الصحة رقم 115 الخاص بغسيل الصيدليات من الأدوية منتهية الصلاحية " wash out".

وأضاف أنه تم بالاجتماع الاتفاق على التطبيق الكامل للقرار الوزاري والتزام جميع شركات التوزيع به، إضافة إلى الألتزام بنسبه 8% الواردة باللائحة التنفيذية، وسحب العبوات الكاملة والشرايط والأمبولات حسب شروط اللائحة التنفيذية.

وأوضح أنه تم أيضًا الاتفاق على سحب أدوية شركات التول التي تقوم شركات التوزيع بالتوزيع لها وفي حالة رفض أي منها أخذ أدويتها يتم إبلاغ النقابة وذلك لعمل اللازم ضدها.

اسم بكل مسئول عن شركة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل