المحتوى الرئيسى

المرصد: قوات سوريا الديمقراطية تدخل مدينة الطبقة

04/15 12:29

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم السبت (15 نيسان/ أبريل 2017) بأن قوات سورية الديمقراطية" قسد" والمدعومة بالقوات الخاصة الأمريكية وطائرات التحالف الدولي تمكنت من الدخول إلى الضواحي الغربية لمدينة الطبقة القديمة، أهم مدن محافظة الرقة معقل تنظيم "داعش" في سوريا.

وقال المرصد، الذي يتخذ من بريطانيا مقراً له، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) نسخة منه اليوم، إن ذلك يأتي بعد سيطرة هذه القوات على أجزاء واسعة من ضاحية الإسكندرية وعايد صغير والواقعتين في جنوب شرق وغرب مدينة الطبقة. وحسب المرصد، تدور معارك عنيفة بين الطرفين بدأت ليل الجمعة / السبت إثر هجوم لقوات سورية الديمقراطية على المنطقتين، ترافق مع دوي انفجارات عنيفة وقصف متبادل بين طرفي القتال، وسط تحليق لطائرات التحالف في سماء المنطقة، واستهدافها لمواقع وتمركزات للتنظيم في محاور الاشتباك.

وتقع الطبقة على بعد نحو 55 كيلومترا غرب مدينة الرقة التي تعتبر أبرز معاقل التنظيم في سوريا. وتعتبر معركة الطبقة جزءا من الهجوم الشامل المعروف باسم "غضب الفرات" الذي أطلقته قوات سوريا الديمقراطية في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي لاستعادة مدينة الرقة.

على صعيد آخر، قال المرصد إن آلاف السوريين عالقون في مدينة حلب وحولها اليوم السبت مع تعثر اتفاق إخلاء بلدتي الفوعة وكفريا الشيعيتين المحاصرتين من قبل فصائل معارضة للنظام في إدلب (شمال غرب) مقابل السماح لمقاتلي معارضة سنة وأسرهم بمغادرة بلدتي الزبداني ومضايا المحاصرتين من قبل قوات النظام في ريف دمشق.

وذكر المرصد أن التأخير يرجع إلى عدم السماح بعد بالخروج الآمن لمقاتلي فصائل معارضة للنظام في بلدة الزبداني التي يشملها الاتفاق.

ز.أ.ب/ع.خ (د ب أ، أ ف ب، رويترز)

قال مسؤول في البيت الأبيض إن 59 صاروخا موجها من طراز توماهوك أطلقت ليلة اليوم الجمعة (السابع من نيسان/أبريل 2017) واستهدفت مطار الشعيرات العسكري قرب حمص. المطار"مرتبط ببرنامج" الأسلحة الكيميائية السوري.

أطلقت الصواريخ الموجهة من سفينتي "يو أي أس بورتر" و "يو أس أس روس" المتمركزتان في شرق البحر الأبيض المتوسط. وهذه هي المرة الأولى التي تستهدف فيها الولايات المتحدة قوات النظام السوري منذ اندلاع الحرب في البلد. وكانت الضربات السابقة للولايات المتحدة في سوريا تستهدف فقط تنظيم "داعش".

قتل أربعة عسكريين بينهم ضابط برتبة عميد ولحق دمار "شبه كامل" بقاعدة الشعيرات العسكرية في وسط سوريا بعد الضربة الأميركية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الجمعة. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن مطار الشعيرات الذي يعد ثاني أكبر مطار عسكري في سوريا، يضم "طائرات سوخوي 22 وسوخوي 24 وميغ 23"، لافتا إلى ان "المطار أقلعت منه طائرة السوخوي التي قصفت خان شيخون".

في خطابه الموجه للأمة قال الرئيس ترامب :" شن الديكتاتور السوري بشار الأسد هجوما مروعا بأسلحة كيميائية على مدنيين أبرياء... الليلة أمرت بتنفيذ ضربة عسكرية محددة الهدف في سوريا على المطار الذي شن منه الهجوم الكيميائي. إن من مصلحة الأمن القومي الحيوية للولايات المتحدة منع وردع انتشار واستخدام الأسلحة الكيميائية القاتلة".

وأتت الضربة العسكرية الأميركية بعيد فشل مجلس الأمن الدولي في الاتفاق على مشروع قرار ردا على "الهجوم الكيميائي" في خان شيخون. وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي في اجتماع لمجلس الأمن بشأن سوريا "عندما تفشل الأمم المتحدة بشكل دائم في واجبها بالتصرف بشكل جماعي... فهناك أوقات في حياة الدول نكون فيها مضطرين للتحرك من تلقاء أنفسنا".

وكان هجوم يرجح أنه كيماوي قد استهدف يوم الثلاثاء الماضي (الرابع من نيسان/أبريل 2017) مدينة خان شيخون في محافظة إدلب شمال غرب سوريا الواقعة بالكامل تحت سيطرة فصائل معارضة. وأودى الهجوم بحياة 86 شخصا بينهم 30 طفلا. ونفت الحكومة السورية قصفها بمواد "كيميائية". وأكدت دمشق وحليفتها موسكو أن الطيران الحربي السوري استهدف صباح الثلاثاء مستودعا للفصائل المعارضة يحتوي "مواد سامة".

بقايا طائرة حربية سورية في قاعة الشعيرات بعد أن احترقت جراء الضربة الأمريكية بصاروخ أطلق من البحر المتوسط.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل