المحتوى الرئيسى

أول دواء مصرى لهشاشة العظام

04/14 23:05

حالة من السعادة فرضها إعلان وزارة الصحة موافقتها على إنتاج أول دواء مصرى لعلاج هشاشة العظام لدى أعضاء مجلس النواب بشكل عام، وأعضاء لجنة الصحة بالبرلمان بشكل خاص، حيث قال الدكتور محمد سليم، عضو لجنة الصحة البرلمان، إن إعلان وزارة الصحة موافقتها على تسجيل أول دواء إنتاج مصرى لعلاج هشاشة العظام سيساهم فى وقف استنزاف مصر للعملة الصعبة، بل يساعد فى جلبها إلى مصر.

وتابع عضو لجنة الصحة بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الهند تحولت إلى قبلة العالم لشراء المواد الخام الخاصة بالعقاقير الطبية وأصبحت الدولة الأولى فى العالم لإنتاج المواد الخام الطبية، وذلك نتاج إرادة سياسية حقيقية بها.

وتابع "سليم"، يجب على الدولة الاهتمام بالبحث العلمى ووقف هجرة براءات الاختراعات، بعد أن أصبحت مصر واحدة من أهم وأكثر الدول تصديرا لبراءات الاختراعات فى العالم.

نائب عن تصنيع أول دواء مصرى لهشاشة العظام: انتصار للدولة بعد ثورة 30 يونيو

قال الدكتور عبد الحميد الشيخ عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن قرار وزارة الصحة بالموافقة على تسجيل أول دواء منتج محليا لعلاج هشاشة العظام، انتصار للبحث العلمى فى مصر بعد ثورة 30 يونيو، ويساهم فى علاج مرض منتشر بين المصريين بشكل كبير.

وتابع عضو لجنة الصحة بالبرلمان فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن موافقة الإدارة المركزية لشئون الصيدلة على مثل هذه الأدوية يسبقه العديد من الإجراءات العلمية المعقدة التى يصعب التلاعب فيها ولا بد من دعم إنتاج الدواء المحلى، كونه مسألة أمن قومى.

وأضاف "الشيخ"، يجب على الأطباء المصريين ضرورة العمل على استخدام المنتج المحلى من العقاقير والأدوية المصرية محلية الصنع تشجيعا للاقتصاد المصرى "يعنى أنا بعمل كده فى العيادة بتعتى".

الصحة توافق على إنتاج مصرى لعلاج هشاشة العظام .. نائب: ده نتاج إرادة سياسية لتصنيع العلاج

قال الدكتور عبد العزيز حمودة، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن إعلان وزارة الصحة موافقتها على تسجيل أول دواء إنتاج مصرى لعلاج هشاشة العظام، هو نتاج الإرادة السياسية والتى تسعى على أن نكون دولة مصدرة للمادة الفعالة، كما هو الحالة فى الهند والتى أصبحت مصدرة لكل دول العالم.

وتابع عضو لجنة الصحة فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه يجب علينا دعم وزارة الصحة، لزيادة إنتاج العقاقير والمواد الخام المصنعة منها الأدوية وإعادة وضع خطة إستراتيجية واضحة المعالم لتطوير منظومة صناعة الدواء فى مصر ، بما يتناسب مع الأوضاع الاقتصادية الحالية.

وأضاف "حمودة"، يجب دعم المستثمر المصرى فى مجال تصنيع الدواء ومنحه المميزات التى ترفع من شأن المصنع المصرى.

وكانت الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة وافقت على تسجيل أول دواء منتج محليا لعلاج هشاشة العظام باسم "أوبراستا" على أن يحصل عليه المريض مرة واحدة سنويا.

وأكدت وزارة الصحة فى إخطار تسجيل المستحضر أنه يتميز بنسبة شفاء عالية جدًا مقارنة بالأدوية الأخرى فى الشرق الأوسط والعالم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل