المحتوى الرئيسى

خطة الحكومة لعبور احتفالات شم النسيم

04/14 21:22

«التموين»: ضخ كميات كبيرة من «الفسيخ والبلطى والسردين» بأسعار مخفضة فى المجمعات

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية طرح 3 أطنان من الرنجة بأسعار مخفضة فى كل فروع شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية بمحافظتى القاهرة والجيزة استعدادًا لاستقبال موسم الربيع، كما رفعت الوزارة حالة الاستعداد إلى القصوى لاستقبال كل شكاوى المواطنين.

وقال أحمد يوسف مدير المبيعات بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، إن طرح 3 أطنان من الرنجة بأسعار مخفضة بالقاهرة والجيزة يرجع لزيادة نسبة الطلب على هذه النوعية من الأسماك، خلال تلك الفترة من العام، مضيفا أنه سيتم كذلك طرح كميات كبيرة من الفسيخ لتلبية احتياجات المواطنين خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأشار أيمن معروف، مدير فرع القبة لشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، إلى أن وزارة التموين ستطرح كميات من الجمبرى الفاخر زنة 500 جرام بـسعر 63 جنيهًا، وسمك باسا فيليه زنة 800 جرام بسعر 30 جنيهًا، والرنجة بسعر 33 جنيهًا للكيلو، مشيرًا إلى أن سعر التونة المفتتة سيكون نحو 7.75 جنيه، والتونة القطع 19.25 جنيه.

فيما قال ماهر عبد اللطيف، رئيس قطاع التخطيط والمتابعة بشركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين، إنه سيتم طرح كميات من أسماك البلطى والبورى والماكريل والباسا، والمكرونة الأمريكى بسعر 27 جنيهًا والسردين المغربى المجمد، ولوط طازجة.

«الزراعة»: 10 أطنان رنجة وبيض

أعلنت وزارة الزراعة، أنها ستطرح كميات كبيرة من الأسماك المملحة والبيض والبقوليات والخضروات يوميًا، بأسعار مخفضة بمنافذ الوزارة وقطاع الإنتاج، التى يصل عددها إلى 253 منفذًا على مستوى الجمهورية.

وقال أسامة رسمى، مدير عام التسويق بقطاع الإنتاج بوزارة الزراعة، إن القطاع سيطرح 10 أطنان من الرنجة بسعر يبدأ من 33 جنيهًا إلى 35 جنيهًا للكيلو، إلى جانب طرح 15 طنًا من الدواجن بسعر 23 جنيهًا، وطرح 80 طن من الأرز المصرى بسعر6.5 جنيه للكيلو، وطرح 10 أطنان فول بسعر ثمانية جنيهًات للكيلو، مع زيادة الكميات خلال الأيام المقبلة لمواجهة زيادة الطلب خاصة مع اقتراب شم النسيم.

وأضاف رسمى، إنه سيتم كذلك طرح سمك بلطى مجمد بسعر 26 جنيهًا، و30 طنًا من الخضروات طبقًا لأسعار الأسواق، ولحوم مجمدة تبدأ من 65 جنيهًا، بالإضافة إلى طرح كميات من البقوليات والألبان والعسل والفواكه بأسعار مناسبة من خلال المنافذ الثابتة والمتحركة للقطاع.

وأشار إلى أن منافذ القطاع ووزارة الزراعة تعمل طوال العام، وتطرح مختلف المنتجات، لكن تتم زيادة الكميات فى الأعياد.

وقال مجدى الشراكى، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى، إنه يتم توفير الإنتاج اليومى من البيض بأسعار مناسبة تقل عن الأسواق الخارجية من 3 إلى 4 جنيهًات، مشيرًا إلى أن الجمعية ستطرح كميات كبيرة من البيض فى منافذها بأسعار مناسبة للجميع.

وأوضح أنه يتم إنتاج من 500 إلى 600 ألف بيضة يوميًا وبأحجام كبيرة تنافس تلك المنتجة من المزارع الخاصة، لافتًا إلى استعداد الجمعية لإرسال البيض المنتج إلى أى جهة تطلب تزويدها بالإنتاج.

وفى السياق ذاته، أكدت وزارة الزراعة اتخاذها كل الإجراءات الرقابية على منافذ البيع وتشكيل لجان من مديريات الطب البيطرى وإدارة التسويق على منافذ بيع اللحوم والدواجن والسلع الغذائية، والأسماك بالمحافظات، لضبط المخالفين، وعدم التلاعب فى الأسعار وزيادتها بصورة غير مبررة.

القاهرة: زيادة أتوبيسات النقل العام لخدمة المواطنين

خصصت محافظة القاهرة 34 خط أتوبيس لخدمة المواطنين أثناء احتفالات شم النسيم، فيما وجه المهندس عاطف عبدالحميد، محافظ القاهرة بتشكيل غرفة عمليات لتلقى شكاوى المواطنين، وأمر برفع الإشغالات حول الكنائس والحدائق.

وقال اللواء رزق أبوعلى، رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، إن خطوط الأتوبيس التى تم تخصيصها، سيبدأ خط سيرها من بعض الميادين الرئيسية، أهمها المظلات والعباسية وأحمد حلمى، فضلًا عن خط خاص لتيسير ذهاب المواطنين لمنطقة الأهرامات.

وأوضح أبوعلى فى تصريح لـ«الدستور»، أن هذه الخطوط سيبدأ عملها من الساعة الخامسة والنصف صباحا إلى الساعة 12 ليلًا، معلنا استعداد الوزارة لزيادة خطوط الأتوبيسات فى حالة وجود كثافات وإقبال من المواطنين.

عن خدمة النقل النهرى، أكد أن الهيئة استعدت منذ شهر ونصف الشهر بصيانة الأسطول بالكامل، منعا لوجود أى خلل.

ومن ناحيته، أعلن اللواء محمد الشيخ، السكرتير العام لمحافظة القاهرة، تشكيل غرفة عمليات تعمل على مدار 24 ساعة، وربطها بغرف العمليات بالهيئات ومديريات الخدمات المختلفة لتلقى شكاوى المواطنين وبلاغاتهم، بشأن وجود قصور فى توفير الخدمات وخاصة السلع الحيوية، مثل أسطوانات البوتاجاز والخبز.

وقال الشيخ، إن المحافظة رفعت حالة الاستعداد القصوى فى جميع مديريات الخدمات وهيئة نظافة وتجميل القاهرة وهيئة النقل العام، وقررت إلغاء إجازات العاملين بها، لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين خلال تلك الفترة. وأوضح أن التعليمات صدرت لرؤساء الشركات والهيئات ومديرى المديريات ورؤساء الأحياء بالمحافظة برفع الإشغالات حول الكنائس والحدائق، والتأكد من رفع كفاءة الإنارة فى الطرق المؤدية إليها ومراجعة حالة النظافة.

الجيزة: خطة طوارئ لتأمين الاحتفالات.. وإلغاء اجازات المفتشين

وضعت محافظة الجيزة خطة طوارئ لتأمين المحتفلين بأعياد «شم النسيم»، التى تبدأ بعد غد الإثنين، مؤكدة إلغاء إجازات مفتشى التموين، وتشديد الرقابة على مراكب التنزه، والمراسى النيلية.

وقال اللواء محمد كمال الدالى، محافظ الجيزة، فى بيان، إنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بغرفة عمليات المحافظة، للتعامل مع شكاوى المواطنين، خاصة شكاوى حالات التسمم، أو التحرشات التى تتم خلال تلك الاحتفالات، مشيرا إلى تشديد الرقابة على المراسى النيلية الواقعة بنطاق المحافظة والتأكد من توافر التراخيص والاشتراطات الملاحية وعوامل الأمان والسلامة بها. وأضاف الدالى أنه «تم التنسيق مع الإدارة العامة لمرور الجيزة لتعيين خدمات مرورية إضافية بأماكن الحدائق والملاهى لمنع حدوث أى اختناقات مرورية وتخصيص عدد من الأوناش لرفع الانتظار الخاطئ».

وقال محمد ناجى، مدير مديرية التموين بالجيزة، إنه أصدر قرارا بإلغاء إجازات مفتشى التموين بالمديرية خلال أسبوع الاحتفالات والأسبوع الذى يليه، لقيام المديرية بحملات تفتيش مكثفة على جميع الأسواق، ومنافذ البيع داخل المحافظة. وأضاف ناجى لـ«الدستور»، أنه تم إنشاء غرفة عمليات خاصة لتلقى أى شكاوى من المواطنين، خصص لها رقم 36718652، مؤكدا على اتخاذ الإجراءات اللازمة للتحرك بأقصى سرعة عند تلقى أى شكوى، فى الوقت الذى سيتم تشديد الرقابة على عمليات بيع المنتجات الغذائية مثل الفسيخ والرنجة. وكشف عن أنه سيتم ضخ 18 ألف طن أرز إضافية للسوق على الكمية الثابتة، وهى 17 طنا، كما سيتم ضخ 24 ألف طن من السكر إضافة إلى الكمية الثابتة وهى 60 ألف طن، بالإضافة إلى أنه سيتم ضخ نحو 20 طنا من الدواجن، و16 طنًا من اللحوم، و18 طنًا من الأسماك بالأسواق على جميع المنافذ الثابتة والمتحركة.

«النواب» يطالب بتشديد الرقابة على الأسواق

طالب أعضاء بمجلس النواب الوزارات المعنية بتشديد الرقابة على الأسواق والمجمعات الاستهلاكية بمناسبة شم النسيم.

وقال النائب عامر الحناوى، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه على وزارة التموين مراقبة كل الأسواق والمجمعات الاستهلاكية، من خلال التفتيش على المحال التى تبيع الأسماك الفاسدة، وضبط التجار الذى يبعون أسماك غير صالحة للاستخدام.

وأضاف الحناوى، فى تصريح لـ«الدستور»، أنه سيقوم بعمل زيارات لجميع المصانع والمحال التى تبيع الأسماك فى نطاق محافظته للتأكد من صحة تلك السلع التى يقبل عليها المواطن للاحتفال بشم النسيم.

وأشار إلى أنه تقدم بمشروع قانون بعدم رفع الأسعار للسلع الأساسية للمواطن المصرى، مضيفا أن المشروع سيناقش خلال الجلسة المقبلة للبرلمان داخل لجنة الزراعة، فضلًا عن استدعاء اللجنة وزير التموين لوضع أسعار محددة للاتفاق عليها لبيع السلع فى الأسواق.

وأوضح أن مشروع القانون يتضمن مواد تجريم وحبس لمعاقبة كل من يتلاعب بأرواح المصريين، سواء ببيع سلع فاسدة أو التلاعب فى الأسعار، مشيرًا إلى أن اللجنة ستقوم بالانتهاء من القانون بأسرع وقت من أجل الحفاظ على الأسعار خصوصًا مع اقتراب شهر رمضان، قائلًا: «أسعار الأسماك فى شم النسيم غالية جدًا ويجب التخفيف على المواطن، وتحمل الدولة المسئولية، خصوصًا أن هناك مجموعة كبيرة من التجار يتلاعبون بحياة المواطن ويقومون ببيع أسماك فاسدة، فيجب على مباحث التموين إلقاء القبض على كل من يتورط فى تلك الجريمة لتسمم المصريين، لأن العام الماضى شهد الأسواق تسمم عدد كبير من المواطنين لتناولهم أسماكًا غير صالحة للاستخدام». وقال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن هناك تجارًا ليس لديهم ضمير، ويجلبون الأسماك الفاسدة من مصانع تحت السلم ويبيعونها فى هذه الأيام، فى ظل غياب رقابة المسئولين بوزارة التموين، مما يتسبب فى حالات تسمم كثيرة سنويًا فى شم النسيم.

وأضاف تمراز، فى تصريح لـ«الدستور»، أنه يجب تشكيل لجنة من وزارات الصحة والتموين والزراعة وجهاز حماية المستهلك بالتفتيش المفاجئ على الأسواق، لأن الأسماك الفاسدة من الممكن أن تقضى على حياة المواطن فى الحال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل