المحتوى الرئيسى

المنصوري: 84 مليار درهم حجم التبادل التجاري بين السعودية والإمارات

04/14 20:28

سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد الإماراتي

قال سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد الإماراتي، إن قيمة المشاريع الإماراتية في المملكة العربية السعودية تبلغ 15 مليار درهم، فيما يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 84 مليار درهم.

وأضاف المنصوري، في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات على هامش خلوة العزم الثانية التي اختتمت في الرياض أمس، أن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة تتمتعان بقدرات تصديرية كبيرة وتمثلان أكبر اقتصادين بالعالم العربي بإجمالي ناتج وطني للدولتين يصل إلى تريليون دولار.

وأشار المنصوري إلى أهمية القطاع اللوجيستي في البلدين وذلك بوجود مؤسسات وشركات رائدة وعملاقة تعزز قطاعات الطيران والنقل البري والنقل البحري، منوها إلى أن عدد المسافرين السعوديين إلى الإمارات يصل إلى مليون و900 ألف زائر سنويا.

وأكد أن هناك توجها مستقبليا بين البلدين خلال جلسات خلوة العزم لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ورؤية دولة الإمارات العربية المتحدة 2021.

وأوضح أن هناك الكثير من الفرص لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين في العديد من القطاعات ومنها قطاع الطيران المدني والمطارات والعمل على تسهيل إجراءات المطارات وبنائها وتطويرها مع الاهتمام بتطوير المطارات الصديقة للبيئة والتنسيق والمتابعة الجوية بين البلدين.

كما نوه المنصوري بأهمية مشروع شبكة السكك الحديدية الخليجي، موضحا أن خلوة العزم ركزت أيضا على خط السكة الحديدية الخليجية بين البلدين.

وأشار إلى أهمية النقل البحري وكيفية الاستفادة من قدرات وخبرات الطرفين مبيناً أيضا دور الموانئ الجافة والتي يتم إنشاؤها بعيداً عن البحر ولكن تستطيع أن تقوم بنشاط الموانئ العادية.

من جانبه، أكد وزير الإسكان السعودي، ماجد الحقيل، أنه يمكن إحداث نقلة نوعية يستفيد منها أبناء البلدين حسب رؤية القيادة الرشيدة في البلدين.

ولفت إلى أن قطاع البناء والتشييد والإسكان بشكل عام أحد القطاعات التي ستشهد المزيد من التعاون بين البلدين في ضوء مناقشات ومخرجات اجتماعات خلوة العزم.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل