المحتوى الرئيسى

عقيد بـ"مكافحة الجرائم الإلكترونية": القانون يجرم التحريض على العنف

04/14 19:48

قال العقيد دكتور حسام نبيل، رئيس قسم المعلومات بإدارة مكافحة جرائم الحاسبات بوزارة الداخلية، إن الجريمة المعلوماتية شكل من أشكال الجريمة وتختلف في البيئة التي تُرتكب فيها، وهي كل ما يتم ارتكابه من جرائم عبر الفضاء الإلكتروني.

وأضاف، خلال حواره ببرنامج "الجمعة في مصر" مع الإعلامية ياسمين سعيد على قناة "MBC مصر"، أن وزارة الداخلية أدركت أهمية الجرائم الإلكترونية فانشأت القسم عام 2002، وقد تلقى 7 بلاغات فقط في سنة إنشاءه، أما العام الماضي فقد وصلت عدد البلاغ إلى 6709.

وأوضح أن الإدارة تعمل مجالين بشكل أساسين أحدهم رصد ما يخل بالأمن القومي خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع التي تحرض على العنف ضد الدولة وموظفيها.

وأشار إلى أن الدستور يكفل حرية التعبير عن الرأي شريطة ألا يخرج عن إطار السلمية، مثل التحريض على العنف واستهداف الأمن القومي، وهو ينتمي لنصوص تجريمية في قانون مكافحة الإرهاب الصادر عام 2015، لافتا إلى أن التعبير عن الرأي في وقت معين قد يعتبر جريمة، لأنه أحيانا يمثل تحريضا على الخروج عن القانون.

وتابع أن المجال الثاني لعمل الإدارة، هو الجرائم الجنائية مثل التشهير وإساءة السمعة والسب على شبكة الإنترنت، وقد شملت تلك الفروع أكثر 4 آلاف واقعة، بالإضافة إلى عدد كبير من وقائع الابتزاز الجنسي والمالي، واختراق الحسابات الشخصية والحصول على صور وفيديوهات خاصة يتبادلها الأشخاص مع أقاربهم وأزواجهم، وتهديد الضحايا بهم.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل