المحتوى الرئيسى

ليبيا.. نقص الوقود وارتفاع أسعاره يتسببان بتعليق الدراسة في بلدة ليبية

04/14 14:36

تسبب نقص الوقود وارتفاع أسعاره في السوق السوداء ببلدة أوباري جنوب ليبيا، بتعليق الدراسة في كلية التربية فيها، بحسب مسؤول بإدارة الكلية التابعة لجامعة سبها.

وقال عميد كلية التربية بأوباري، عبدالقادر أبوغرارة، إنه نظراً لما يمر به الجنوب بشكل عام ومناطق وقرى بلدة أوباري بشكل خاص، من انعدام في السيولة النقدية وارتفاع أسعار الوقود، قررنا تعليق الدراسة.

وأضاف بوغرارة في تدوينة علي صفحته الشخصية على الفيس بوك بأن تعليق الدراسة سيكون حتى الأسبوع القادم، مقدمًا اعتذاره للطلاب.

وتعاني بلدة أوباري منذ السبت الماضي، نقصًا حادًا في الوقود بعد بدء العملية العسكرية التي اطلقتها وزارة الدفاع لحكومة الوفاق الوطني، لاستعادة قاعدة براك الجوية (جنوب).

وتسبب ذلك في قطع الطريق الرابط بين المناطق الجنوبية والعاصمة الليبية طرابلس، ما دفع بعض التجار الى بيعه بأسعار، وصلت 45 دينارًا لـكل 20 لترًا من الوقود.

والسبت الماضي، أعلنت وزارة الدفاع بحكومة الوفاق، تشكيلها غرفة مشتركة من عدة كتائب تابعة للمجلس الرئاسي، لتحرير قاعدة "براك" الجوية (60 كلم شمال سبها) الخاضعة لسيطرة قوات حفتر، ومنذ ذلك الحين تشهد المناطق القريبة اشتباكات وقصف متقطع.

وفي ديسمبر 2016، تمكنت قوات تسمي نفسها "اللواء المجحفل 12"، بقيادة "محمد بن نائل"، (ضابط قاتل مع كتائب معمر القذافي قبل أن يعلن ولاءه لحفتر) من السيطرة على قاعدة "براك" الجوية، الخارجة عن الخدمة، والتي تضم مخازن أسلحة وذخائر، وكثيرا ما لجأت إليها "القوة الثالثة" لنقل العتاد إلى ساحات المعارك .

وتشهد ليبيا حالة انقسام سياسي وفوضى أمنية منذ الإطاحة بالعقيد الراحل معمر القذافي؛ ما يجعل العديد من مناطق البلاد تشهد بين الحين والآخر أعمال قتالية بين القوى المتصارعة على السلطة، لا سيما في طرابلس ومحيطها غربا، وبنغازي وجوارها شرقاً.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل