المحتوى الرئيسى

تعيين مندوب العراق بالأمم المتحدة أمينا تنفيذيا للإسكوا

04/14 13:44

أعلنت الخارجية العراقية، اليوم الجمعة، أن ممثلها الدائم لدى الأمم المتحدة محمد علي الحكيم، عيّن أميناً تنفيذيا للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "إسكوا".

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد جمال، في تصريح صحفي، إن "الأمم المتحدة عيّنت المندوب الدائم للعراق، الحكيم، نائباً للأمين العام للأمم المتحدة‬‎ وأمينا تنفيذياً للإسكوا".

وأوضح أن "هذا المنصب يعد أعلى وظيفة أممية تحصل عليها شخصية عراقية منذ تأسيس المنظمة".

وأشار جمال، إلى أن "اختيار الحكيم أمينا تنفيذياً لمؤسسة أممية عريقة كالإسكوا، يمثل دليلاً آخر على استعادة العراق لدوره الريادي في المنظمات الدولية والإقليمية ونتاجاً هاماً للعمل الدؤوب الذي بذلته الخارجية العراقية من خلال سعيها لاعتلاء شخصياتها الدبلوماسية مناصب دولية هامة".

ولفت إلى أن "الوزارة على ثقة بأن الحكيم الذي عُرف بمهاراته التفاوضية وقدراته المهنية في إطار الدبلوماسية الثنائية والمتعددة الأطراف، سيمثل استمراراً وإضافة نوعية لعراقة تلك المؤسسة التي تعمل في مجال تحقيق الأهداف الإنمائية الدولية المتفق عليها".

وتابع جمال: "أن تلك الأهداف تشمل أهداف التنمية المستدامة الجديدة 2030، مع التركيز على التكامل العربي الاقتصادي والاجتماعي وتبادل الخبرات وإيجاد الحلول للمشاكل التي تواجه دول غرب آسيا".

من جهته، قال رزاق عبد الأئمة، عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، للأناضول، إن "تسمية الحكيم أميناً تنفيذيا للإسكوا يعد مكسبا كبيرا للبلاد".

وأضاف الأئمة، أن "المنصب يعد من المناصب الرفيعة لدى الأمم المتحدة، والعراق بلد مؤسس لميثاق المنظمة ونتطلع أن يلعب دوراً مهما في المحافل الدولية من خلال اعتلائه مواقع مهمة".

ويأتي تعيين "الحكيم"، بديلا عن ريما خلف، التي أعلنت في 17 مارس الماضي، استقالتها من منصبها؛ ردا على طلب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، سحب تقرير لها وصف إسرائيل بـ"دولة الفصل العنصري"، وحذفه من الموقع الإلكتروني للجنة. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل