المحتوى الرئيسى

السر وراء استخدام القوات الأمريكية "أم القنابل"ضد داعش

04/14 12:01

القاهرة - الجمعة، 14 أبريل 2017 11:59 ص

الجمعة، 14 أبريل 2017 - 01:15 ص

استخدمت القوات الأمريكية لأول مرة في تاريخها القنبلة جى.بى.يو-43 و التي يطلق عليها “ أم القنابل “ في حربها ضد قوات داعش المتمركزة في في سلسلة من الكهوف فى مقاطعة نانجارهار .

ولم يأت استخدام القوات الأمريكية ل “أم القنابل “ علي سبيل المصادفة ، ، لكن واشنطن استخدمت تلك القنبلة الفراغية ضدتلك الكهوف حيث أن انفجار القنبلة يؤدي إلى توليد حرارة عالية وضغط إيجابي سريع من استهلاك الأوكسجين داخل المنطقة المحصورة كالكهف أو النفق.

وفي حالة إذا نجاة أحد من تلك الكهوف داخل تلك المواقع من انهيار النفق ومحتوياته فإنهم سيلاقون الهلاك بسبب فرق الضغطين المتولدين، أو مخنوقين بسبب استهلاك الأوكسجين، وربما بسبب هذه العوامل مجتمعة.

وتتميز “ أم القنابل “ كما تقول منظمة الأمن الكوني العسكرية ، كونها قنبلة حرارية أوضغطية لكونها تحتوي على ذخيرة من وقود صلب يحترق بسرعة فائقة متحولا إلى غاز أو رذاذ ملتهب يتفجر صاعدا إلى الأعلى مسببا تخلخلا هائلا في الضغط في موقع الانفجار.

وسميت بالقنبلة الفراغية لما تولده من ضغط سلبي (تفريغ) في موقع الانفجار يدوم لبعض أجزاء من الثانية، تسبب تفريغا في البداية يعقبه هجوم للضغط الجوي من جميع الجهات لتعويض الضغط السلبي الناجم عن الانفجار مما يؤدي إلى تدمير مضاعف بالمنطقة المحيطة بالهدف.

وتعتبر القنابل الفراغية على عكس القنابل التقليدية، حيث تؤدي بسبب تعاظم الضغط الانفجاري الإيجابي في منطقة الهدف إلى تدمير السطوح والمواقع المواجهة للقنبلة فقط من دون تأثير يذكر على الجزء الخلفي من الهدف، تعمل القنبلة الفراغية على تدمير الهدف من جميع الجهات وليس فقط من الجهة المقابلة للقنبلة.

وأشارت المنظمة إلى أن الأهداف تحت الأرضية كالمخابئ والمخازن والأنفاق التي لا تصل إليها الأعتدة التقليدية غير القادرة على اختراق مثل هذه التحصينات، يمكن استهدافها بالقنبلة الفراغية ولا سيما في مداخل الأنفاق أو مخارجها فتؤدي الي انفجارات ثانوية داخل النفق بسبب عاملَيْ التفريغ والتعويض السريعين في ضغط الهواء، مما يؤدي إلى تدمير البنية الهيكلية للنفق وما يحتوية من مخازن أو غرف قيادة .

وبحسب موقع deagel يبلغ سعر "أم القنابل " 16 مليون دولار أمريكي.

من بين القنابل المعروفة قنبلة بي إل يو-109 أو قنبلة بي إل يو-188 أو قنبلة بي إل يو-188 بي حيث تعد أمريكا من مصنعي هذه القنابل الفراغية و باعتها لعدة دول في أوربا و الشرق الأوسط.

وقال المتحدث باسم البنتاجون آدم ستامب، حسبما أفادت "روسيا اليوم" إن طائرة أمريكية أسقطت قنبلة ضخمة من طراز GBU-43 تعرف بـ "أم القنابل" شرقي أفغانستان اليوم، مستهدفة سلسلة من الكهوف التي يستخدمها مسلحو تنظيم "داعش" في منطقة آشين.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل